تكنولوجيا

٤ أخطاء تجنبها عند تصميم موقع إلكتروني

إذا كنت تريد تصميم موقع إلكتروني خاص بعملك التجاري، فيجب عليك تجنب هذه الأخطاء عند إطلاق الموقع، فهذه الأخطاء تفصل بين الهواة والمحترفين وتعطي انطباع سيء عن عملك.

إليك أهم الأخطاء التي قد ترتكبها عند تصميم موقع إلكتروني

1. تعطيل خاصية تكبير النصوص على موقعك

تعطيل ميزة تكبير النصوص لا تسبب الإزعاج للزوار فقط، بل تسبب لهم الصداع أيضًا. فعندما يتصفح الزائرون موقع الويب باستخدام أجهزتهم المحمولة، فسوف ينزعجون عند معرفة أنهم لا يستطيعون تكبير النص. نتيجة لذلك، سيقومون بالتحديق في كتل النص الصغيرة التي لا يمكنهم قراءتها بشكل جيد وعلى الأرجح سيغادرون الموقع فوراً.

لذا يجب على المصممين أن يضعوا في اعتبارهم، أن الكثير من الأشخاص يستخدمون أجهزتهم المحمولة للتصفح أكثر من أجهزة الكمبيوتر، لذا يجب تفعيل خاصية تكبير النصوص داخل الموقع.

2. النوافذ المنبثقة

النوافذ المنبثقة جيدة، لكن الشيء المزعج في الأمر هو الوقت الذي تظهر فيه هذه النوافذ حيث تحتوي معظم مواقع الويب في يومنا هذا على نوافذ منبثقة تظهر فور وصول الزوار إلى صفحتهم.

إن الشركات تريد من العملاء قراءة بعض المعلومات حول المنتجات والخدمات المعروضة، قبل أن يشتركوا في القائمة البريدية للموقع،  حيث يهدف تسويق المحتوى إلى إظهار الطريقة التي يمكن من خلالها تزويد الزائرين بقيمة، وبعد ذلك يقومون بدعوتهم للاشتراك.

بلا شك، النوافذ المنبثقة لها مزاياها لكن يجب أن تظهر النافذة المنبثقة بعد أن يقضي الزائرون بعض الوقت على صفحة الويب. فلا يوجد هناك شيء أسوأ من ظهور النوافذ المنبثقة فجأة.

3. التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو التي لها صوت

إذا كان أحد مواقع الويب يحتوي على مقطع فيديو مضمن فيه، فيجب إيقاف التشغيل التلقائي للفيديو.

تعتقد بعض الشركات أنها قد تجذب انتباه المشاهدين   عندما يقومون بتشغيل الفيديوهات بشكل تلقائي على صفحتهم بمجرد دخول الزائر لها ولكن في الحقيقة، هذه أكثر طريقة تجعل الزائر يقوم بمغادرة الموقع.

يتصفح الكثير من المستخدمين عبر الإنترنت عدة مواقع، وبمجرد سماعهم للضجيج، سيبحثون عن أيقونة صوتية في الموقع لإيقاف الصوت. كذلك يحب معظم الأشخاص الاستماع إلى نوع الموسيقى الخاصة بهم أثناء التصفح، وعند تشغيل الفيديو بشكل تلقائي سيصابون بالتشوش مما يدفعهم لمغادرة الموقع.

4. استخدام لون فاتح للنص على مساحة بيضاء

من غير المعقول استخدام اللون الرمادي الفاتح على خلفية بيضاء مثلاً.اللون الأبيض رائع بالتأكيد ويعتبر اللون المفضل لدى مصممي الويب وخاصة عندما يتعلق الأمر بتوفير مساحة وإضفاء إحساس بالبساطة. كذلك اللون الرمادي الفاتح لون جميل ويضفي طابعًا عصريًا. لكن هذا لا يعني أن تجمع بين هذين اللونين عند تقوم بإضافة نص. حيث يجب أن يكون النص أكثر وضوحًا من الخلفية. لذا يجب على المصممين التأكد من أن لون الخط مختلف تمامًا عن لون الخلفية.

كانت هذه أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند تصميم موقع إلكتروني. تجنبها وإلا ستخسر الكثير من الزوار والعملاء وبالتالي ستخسر الكثير من المال.

اقرأ أيضا: ٦ نقاط مهمة يجب مراعاتها عند اختيار شركة تصميم مواقع الويب

برجاء تقييم المقال

الوسوم

بدرة

https://dlylaki.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق