ريادة أعمال وإدارة

تسجيل علامة تجارية في السعودية

لم يعُد تسجيل علامة تجارية في السعودية أمرًا صعبًا على الإطلاق أو مهمة روتينية تستغرق وقتًا طويلًا، بل أصبح بإمكان جميع رواد الأعمال تسجيل العلامات التجارية بمختلف فئاتها إلكترونيًا خلال عدة أيام، حيث تسير عملية التسجيل كالتالي:

  • انتقل إلى الموقع الإلكتروني للهيئة السعودية للملكية الفكرية واختر تبويب العلامات التجارية
    قم بتعبئة طلب تسجيل العلامات التجارية في السعودية ، علمًا بأن رسوم تسجيل الطلب تعادل 1000 ريال سعودي.
    يستغرق فحص الطلب من 3-7 أيام، ويتم الرد بقبول تسجيل وإشهار العلامة أو رفض الطلب مع توضيح أسباب الرفض.
    بعد قبول طلب تسجيل علامتك التجارية يتعين عليك سداد رسوم النشر لإشهار العلامة بما يعادل 1575 ريال سعودي.
    بعد مرور 60 يوم من إشهار العلامة في الصحف المحلية، تصدر فاتورة التسجيل النهائي بقيمة 5000 ريال سعودي.
    حال سداد فاتورة التسجيل النهائي يتم إضافة العلامة إلى سجل العلامات التجارية وحمياتها قانونيًا لمدة 10 سنوات.
    وبذلك يصبح إجمالي تكلفة تسجيل علامة تجارية في السعودية 7575 ريال سعودي مضافًا إليها أتعاب مكتب تسجيل العلامات التجارية المعتمد.
  • لتمتلك علامة تجارية قانونية، ولكن ما مميزات حماية العلامات التجارية قانونيًا أو كيف يتم حماية حقوق الملكية الفكرية؟

حماية العلامة التجارية في السعودية

تكمن أهمية حماية العلامة التجارية في حفظ المنتج من التعدي على أصول الملكية الفكرية الخاصة به، مما يضمن لك عدم تقليد المنتج أو الخدمة التي تقدمها بأي شكل من الأشكال، وبالتالي يكفل القانون لمالكها مطلق الحرية في مواصلة تطوير المنتج والحفاظ على الوعي المجتمعي تجاه منتجه أو خدمته، وتتلخص حقوق المالك بعد تسجيل العلامة التجارية في حق الملكية:

  • وفقًا لنصوص النظام السعودي يعتبر صاحب العلامة التجارية هو المالك الوحيد لها أمام القانون، ويحِق له مقاضاة أي شخص أو مؤسسة تحاول استخدام علامته الخاصة أو التحايل على المستهلك بعلامة مشابهة لها.
    الحق في التعديل والتجديد
    يكفل القانون أيضًا حقي التجديد والتعديل على العلامة التجارية طبقًا للشروط الواردة في نصوص القانون، علمًا بأنه بعد إضافة التعديلات يحصل المالك على شهادة بوصف العلامة بعد التعديل ويتم إشهار العلامة الجديدة أيضًا لحمايتها.
    ولأن حماية علامتك التجارية معركة لا تنتهي أبدًا فإنه يلزم مراقبة جميع إيداعات العلامات التجارية، والتأكد من عدم اقتباسها من علامتك الخاصة، ومقاضاة كل من يحاول التعدي على العلامات المسجلة لحسابك استنادًا إلى حكم الأسبقية، فهل يمكن لرائد الأعمال القيام بذلك في ظل مسؤولياته التجارية اللامتناهية؟!

بعد التعرف علي اسس تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية وكيفية حمايتها .. يمكنك قراءة المزيد من المقالات عبر موقع 22 عربي..

كيف أسجل براءة الاختراع في السعودية

نظام مكافحة الغش التجاري في السعودية

زر الذهاب إلى الأعلى