تكنولوجيا

تحليلات الويب .. ودورها في نجاح موقعك الإلكتروني

تحليلات الويب هي معلومات حول تجربة المستخدم والرحلة التي يقوم بها العميل عبر موقع الويب. فهي تعطي بيانات حقيقية عن حركة العميل. يمكنك استخدام أدوات تحليل الويب لمعرفة المزيد عن زوار موقع الويب الخاص بك. حيث توفر لك تحليلات الويب بيانات عديدة.

أهم أنواع البيانات التي تقدمها تحليلات الويب

المقاييس

المقاييس هي عبارة عن أشياء يمكن حسابها مثل عدد الزوار والوقت الذي يقضونه على موقع الويب الخاص بك. فهي تساعد على تتبع مقدار الربح وعدد السلع المباعة ويتم قياس المقاييس باستخدام الأبعاد، وهذا نوع آخر من البيانات.

الأبعاد

 هي أي نوع من البيانات التي يمكن استخدامها لوصف شيء ما تقوم بتتبعه بالكلمات. على سبيل المثال، الأبعاد تعطيك نوع الجهاز الذي يستخدمونه الزوار عند الدخول لموقعك وموقعهم الجغرافي أيضًا.  فباستخدام هذه المعلومات، يمكنك تحسين موقع الويب الخاص بك.

فوائد استخدام تحليلات الويب  

  1. يمكن أن تخبرك التحليلات عن محرك البحث الذي يأتي الأشخاص منه إلى موقع الويب الخاص بك وتخبرك أيضًا ما إذا كانوا يتفاعلون بشكل جيد مع موقع الويب الخاص بك وذلك عن طريق معرفة مقدار الوقت الذي يقضونه في موقعك.
  2. تساعدك تحليلات الويب على معرفة عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك من خلال محركات البحث المختلفة .
  3. باستخدام تحليلات الويب (Google Analytics)، يمكنك معرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص للعثور على عملك.
  4. يمكن أن تُظهر تحليلات الويب مدى جودة عمل المحتوى المحسّن الخاص بك وما هو تأثيره. سيُظهر لك أيضًا ما إذا كانت كلماتك الرئيسية تساعد على وصول المزيد من الزوار إلى موقعك.
  5. ستساعدك تحليلات الويب في معرفة الكلمات الرئيسية الأفضل بالنسبة لك لتقديم عروض أسعار لها، وكيفية تخصيص إعلاناتك لجعلها أكثر فاعلية، وكيفية تحديد مقدار عروض الأسعار للمواضيع الأكثر فعالية من حيث التكلفة بالنسبة لك.
  6. الشيء الجيد في تحليلات الويب هو أنك ستستمر في تتبع ما يحدث بعد إجراء التغييرات، وهذا يعني أنك ستتمكن من معرفة ما إذا كانت إصلاحاتك وتعديلاتك ترفع معدل التحويل من 1٪ مثلاً إلى شيء أفضل.
  7. يمكن أن تساعدك تحليلات الويب في فهم المبلغ الذي يجب أن تخصصه للإعلانات للتأكد من حصولك على عائد جيد.
  8. باستخدام التحليلات، ستعرف ماهو المكان الذي تقدم فيه أفضل أداء، وهذا يعني أنك ستستفيد من استثمارك أكثر من منافسيك.

كيف تستفيد من تحليلات الويب 

أضف نقاط إضافية مثل “الاشتراك في النشرة الإخبارية لدينا” وعندما يشترك الأشخاص بها، ستعرف أنهم مهتمون بنشاطك التجاري. وبهذه الطريقة يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني إليهم وتحولهم إلى عملاء. لتحقيق ذلك، يمكنك إضافة قسيمة بخصم 10٪ عند اشتراك الأشخاص في رسالتك الإخبارية. وباستخدام تحليلات الويب، يمكنك معرفة أي وقت من الأسبوع يكون فيه عدد أكبر من الزيارات على موقع الويب الخاص بك حيث أنك تقوم بالإعلان بشكل أكبر عن طريق تعديل حملاتك عندما يكون الناس أكثر عرضة لاتخاذ إجراء حيال ذلك.
إذا كنت لاتزال لاتستخدم تحليلات الويب، سارع واستخدامها للإستفادة من فوائدها الرائعة.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

بدرة

https://dlylaki.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق