علوم وصحة

بذور البرتقال وأسرار خلق الله

بذور البرتقال وأسرار خلق الله .. حاول أن تتناسي كل ما تفكر فيه من مشاغل الدنيا ورغباتها التي لا تنتهي، وحاول أن تتوقف ولو لحظة واحدة عن التهام فص البرتقال الذي تنظر إليه بين أصابعك بلذة وشوق ونهم. لو تمعنت النظر فيه وفكرت وتدبرت كيف لبذرة صغيرة  لا تعي ما فيها  تتحول إلي هذا الشكل الهندسي المبدع الذي نسميه “برتقالة ”  بما فيها القشرة الخارجية والداخلية وتركيب وشكل الفصوص وتلاحمها سويًا جنبا إلي جنب والماء والسكر الذائب فيها والبذور الساكنة فيها، لأصبت بالدهشة ولن تملك إلا أن تصيح وتقول سبحان الله.

وقد تتوقف عن التهام بقية فصوص البرتقالة وتهرول إلي صديق لك من علماء النبات، أو إلي الإنترنت لتبحث هناك عن إعجاز خلق البرتقال، لعلك تفهم كيف بالله حدث ذلك. كيف لبذرة حجمها أقل من نصف سنتيمتر  عندما نزرعها في الأرض تخرج لنا شجرة برتقال  قادرة أن تنمو وتثمر  لتمنحنا هذه البرتقالة الرائعة في الطعم واللون والتركيب التشريحي والهندسي المملوء بكيمياء لها  ليس فقط فائدة كبري ولكن أيضا طعم لذيذ.

ولو صادف وكان أمامك صينية فاكهة تحتوي علي حبة رمان مع  حبة مانجو؛ وأصبع موز وعنقود عنب، لسوف تزداد دهشتك. وقد تقرر  قبل أن يشتت عقلك التوقف عن التفكير في هندسة وتركيب العنب والمانجو والرمان والبرتقال والبلح، وتتفرغ للتلذذ بالطعم والرائحة.

فسبحان الذي جعل في كل بذرة من بذور البرتقال سرها وبصمتها وتفردها ، حتي إذا ألقينا خليطا من البذور في الأرض الواحدة، نبتت وترعرعت أشجارًا مختلفة، صنوان وغير صنوان رغم أنه يسقي بماء واحد وينمو في أرض واحدة. وبصمة كل بذرة تكمن في السر الذي أودعه الله في جنينها من الجينات المغمورة بدقة في الكروموسومات.

نعم .. الجينات هي السر الأكبر الذي أودع الله فيه شكل ولون ورائحة وهندسة ومكونات خلقه من الأحياء، نبات وحيوان وإنسان. فمن حفنة من الجينات معبأة في خلية واحدة  يخرج فيلًا أو أسدًا أو فأرًا أو صرصورًا أو إنساناً. تلك هي المعجزة الكبري التي أودعها الله في  كل خلية  كل حرف فيها  له وظيفة كبري يعرفها وينفذها في الوقت المحدد والمكان المحدد وبتنسيق مذهل مع الجينات الأخري بذات الخلية  أو مع تلك التي بالخلايا الأخري.

كيف لتلك الجينات في خلية الجنين سواء بذرة نبات ما أو حيوان ما أو إنسان ما تتحول في هدوء ونظام محكم إلى ملايين من الخلايا التي تتشكل مع الوقت إلى أنسجة مختلفة كل له وظيفته المختلفة، لهو إعجاز رب العالمين الذي أودع فيها أسراره  التي مازلنا نجهل عنها الكثير.

وهكذا كلما  أمسكت ببرتقالة وهممت علي أكلها  انتابتني تلك الأفكار التي لا تنتهي إلا بالتهام البرتقالة.

وسبحان الله العلي القدير وله في خلقه شئون.

د. محمد لبيب سالم

نبذة عن الكاتب ولد د. محمد لبيب سالم في 28 ديسمبر 1962 في قرية دهتورة مركز زفتي محافظة الغربية. ويشغل د. لبيب حاليا أستاذ علم المناعة بكلية العلوم جامعة طنطا ومدير مركز التميز لأبحاث السرطان والمدير السابق لمركز المشروعات والابتكارات ونقل التكنولوجيا بـجامعة طنطا والمشرف على مركز تنمية إقليم الدلتا التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورئيس مجلس ادارة الجمعية المصرية لأبحاث السرطان. حصل د. لبيب علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولي من السيد رئيس الجمهورية في 2019 وجائزة الدولة التقديرية لعام 2018 وجائزة الدولة للتفوق لعام 2009 وجائزة الدولة التشجيعية لعام 2003 وجائزة جامعة طنطا التقديرية لعام 2015. حصل د. لبيب علي بكالوريوس العلوم عام ١٩٨٤، وماجستير العلوم في ١٩٨٩، والدكتوراه في ١٩٩٥ من خلال بعثة إلي جامعة كيوشو باليابان. حصل علي منحة باحث بعد الدكتوراه في الفترة من ١٩٩٧ -٢٠٠١ ثم أستاذ زائر بالجامعة الطبية بكارولينا الجنوبية بأمريكيا الفترة في من ٢٠٠١ -٢٠١٠. د. لبيب باحث في علم المناعة له أكثر من 120 بحث وخمسة فصول في كتب علمية. و أكثر من 30 مشروع بحثي و 85 رسالة ماجستير ودكتوراه وشارك في 90 مؤتمر دولي والقي اكثر من 80 محاضرة علمية في مصر والخارج. د. لبيب عضو في اتحاد الكتاب مصر ومستشار علمي لمنظمة المجتمع العلمي العربي وعضو في هيئة التحرير والتقييم للعديد من الدوريات العلمية. قام د. لبيب بتأليف 8 اعمال ادبية من 2014 حتي الآن عبارة عن 4 روايات واربعة مجموعات قصصية وله أكثر من 70 مقالا في تبسيط العلوم والتي تم نشرها في العديد من المواقع والجرائد والمجلات المصرية والعربية. كما يلقي د. لبيب محاضرات عامة في الجامعات والمدارس والجمعيات الأهلية عن الادب والعلم وتبسيط العلوم والإعجاز العلمي في البيولوجيا عامة والجهاز المناعي خاصة. كما أن له قناة على اليوتيوب يقدم فيها محاضراته. تأليف 56 مقال باللغة العربية في تبسيط العلوم والتي تم نشرها في العديد من المواقع والجرائد والمجلات المصرية والعربية مثل الفيصل، العربي والعلم وكذلك على العديد من المواقع العربية مثل موقع منظمة المجتمع العلمي العربي وموضوع والصحف مثل روز ليوسف والديار والسبورة. أهم الأعمال الأدبية المنشورة : 1. رواية بعنوان "الرصاصة الجينية " – الناشر: دار النابغة –مصر 2019 2. كتاب "زواج بويضة" ضمن سلسلة المكتبة العلمية -كتب علمية مبسطة. الناشر: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا -مصر , 2019 3. كتاب "سفاري إلى الجهاز المناعي" ضمن سلسلة المكتبة العلمية -كتب علمية مبسطة. الناشر: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا -مصر , 2018 4. راوية بعنوان "وقت للبيع" عن دار أطلس للنشر والتوزيع 2014. 5. رواية بعنوان :كاندليه" عن دار اطلس للنشر والتوزيع 2016 6. مجموعة قصصية بعنوان "العشق الحلال" عن دار اطلس للنشر والتوزيع 2015 7. مجموعة قصصية بعنوان "زحمة مشاعر" عن دار أطلس للنشر والتوزيع 2015 8. مجموعة قصصية بعنوان "مشاعر لا تعرف السقوط". تحت الطبع. الناشر: دار النابغة –مصر 2019 9. كتاب بعنوان "من ذكريات المدن- رحلتي إلي اليابان " من ادب الرحلات والسيرة الذاتية - تحت الاعداد 10. كتاب بعنوان "من ذكريات المدن- رحلتي إلي امريكا" من ادب الرحلات والسيرة الذاتية - تحت الاعداد 11. كتاب بعنوان "تأملات في الجهاز المناعي – تبسيط العلوم - تحت الاعداد 12. كتاب بعنوان "تأملات في بيولوجيا النفس" – تحت الاعداد البريد الإلكتروني m[email protected] [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى