علوم وصحة

بدائل صحية للوجبات السريعة

يُقبل عديد من الناس على الوجبات السريعة لعدة أسباب مختلفة منها مذاقها اللذيذ، قلة التكلفة المالية، توفر الوقت والجهد، طلبها في أي وقت. تحتوى الأطعمة السريعة على نسبة عالية من السكر المكرر. كما أنها محملة بالدهون غير المشبعة وملح الدهون المتعددة غير المشبعة، على قليل جدًا من البروتين والفيتامينات والألياف. مما يزيد من معدل من حالات السمنة والسكري وحالات طبية أخرى لدى الأطفال. كما تسبب ارتفاع في مستويات الكوليسترول في الدم، مما يعرض الشخص المدمن على وجبات السريعة الإصابة بأمراض القلب. و هنا ينصح خبراء التغذية بأن لابد أن تحتوى الوجبات السريعة على كمية مناسبة من العناصر الغذائية الأساسية في وجباتنا الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن والماء للمحافظة على صحتنا و الوقاية من الإصابة بعديد من الأمراض. في هذا المقال سنعرف على

بدائل صحية للوجبات السريعة التي يمكن تناولها في أي وقت من اليوم.

الشوكولاتة الداكنة بدلًا من الشوكولاتة

بدائل صحية للوجبات السريعة

على الرغم من مذاق الحلو للشوكولاتة الغنية بالحليب و البيضاء، إلا تناول كمية منها يوميا قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري و ضغط الدم و عديد من الأمراض الأخرى. و تعتبر الشوكولاتة الداكنة مغذية للغاية وبديل صحي الأفضل. لأنها تحتوى على كمية مناسبة من الألياف القابلة للذوبان. وهي مليئة بالعناصر الغذائية المناسبة للجسم بما في ذلك، الحديد، المغنيسيوم، النحاس، المنغنيز، البوتاسيوم السيلينيوم. كما إنها تحتوى على كميات معتدلة من الدهون الأحادية المشبعة بكميات قليلة من الدهون المتعددة غير المشبعة و مضادات الأكسدة التي تساعد على تأخر الشيخوخة.

الزبادي المجمد بدلاً من الآيس كريم

بدائل صحية للوجبات السريعة

يعتبر الزبادي المجمد مصدر كبير للبروتين والكالسيوم. فهي عبارة عن حلوى من الزبادي. يحتوي كوب واحد من آيس كريم الفانيليا العادي على 275 سعرا حراريا و 15 جراما من الدهون و 9 جرامات من الدهون المشبعة. بينما يحتوى كوب واحد من الزبادي المجمد بالفانيليا على 221 سعرة حرارية و 6 جرامات من الدهون و 4 جرامات من الدهون المشبعة.

الفشار بدلا من رقائق البطاطا

بدائل صحية للوجبات السريعة

الفشار هو نوع من نواة الذرة. عند تسخينها ، تنبثق وتصبح خفيفة ورقيقة. يحتوى على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات لذا طبخ بطريقة صحية. بينما تحتوى رقائق البطاطا المقلية نسبة عالية من الصوديوم الذي يؤدي إلى عديد من مشاكل صحية مختلفة، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

الفواكه المجففة بدلا من الحلويات

بدائل صحية للوجبات السريعة

تناول حفنة من الفواكه المجففة مثل المانجو والتفاح والجرانولا والكرز أكثر صحة من تناول الحلويات تؤدي  الإصابة بعديد من الأمراض.

خبز الموز بدلاً من الكيك

بدائل صحية للوجبات السريعة

يحتوى الكيك على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون. بينما يعتبر خبز الموز مصدر جيد للبروتين والمغنيسيوم والألياف والدهون الصحية. كما يساعد على الشبع بسرعة و تناوله بكميات قليلة يساعد على إنقاص الوزن.

العصائر الطبيعية منزليا بدلاً من ميلك شيك

بدائل صحية للوجبات السريعة

تصنع العصائر الطبيعية من الفواكه الطازجة مثل الموز والكيوي و الأفوكادو. و هي غنية بالفيتامينات و الكالسيوم و المغنسيوم و الألياف و البروتين. بينما ميلك شيك غنية بالدهون التي تؤدي إلى تغيير في الأوعية الدموية وخلايا الدم الحمراء.

خبز القمح الكامل بدلاً من الخبز الأبيض

بدائل صحية للوجبات السريعة

تناول خبز الأبيض يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر في الجسم. بينما خبز القمح الكامل بديلاً صحيًا. لأنه يحتوى على الألياف، وهي عنصر غذائي ضروري يساعد على تنظيم الهضم. كما يحتوى على فيتامين ب6 و هـ والزنك والمغنيسيوم وحمض الفوليك. مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى