علوم وصحة

انتبه إلى عينيك.. أمراض البصر وحلول لعلاجها

لدى البشر مجموعة متنوعة من الحواس، بما في ذلك السمع، البصر، حاسة الشم، اللمس، وما إلى ذلك، والتي تساهم في الشعور العام بالصحة والرفاهية.

ولكن تُعتبر الرؤية من أهم الحواس الموجودة لدى الإنسان، وللأسف هناك العديد من المشكلات المتعلقة بأعيننا التي يجب مراعاتها، ومحاولة التقليل منها قدر الإمكان، و في هذا المقال سوف نتناول 7 نقاط منها، وسنناقش بعض الخيارات التي يجب مراعاتها، وهي كما يلي:

1. النظر قريب المدى

البصر القريب أو قِصر النظر، أو الرؤية القريبة النظر، فهو مرض شائع ، والذي يشير عمومًا إلى الأفراد الذين يواجهون تحديات، ويرون في مسافات معينة، فيجب على المرء استشارة طبيب العيون الموصى به للغاية، ومناقشة الخيارات والتوقعات، واستخدام التقنيات الحديثة، وأبسط هذه التقنيات هي العدسات “النظارات التصحيحية”، وفي مرحلة ما قد يفضل بعض الأفراد العدسات اللاصقة، ولكن هذا ليس مناسبًا للجميع!

في بعض الحالات قد تكون هناك فوائد من العلاج بالليزر، حيث يتم تغيير شكل العين لتغيير الرؤية للأفضل، ومع ذلك عادةً ما يتم تأخير هذا العلاج إلى أن يكبر الشخص إلى حد ما، وبالتالي فإن العين تكون في الحجم والشكل الذي يجب تكون عليه.

2. الرؤية متوسطة المدى

اختبارات العين تتحقق من رؤيتنا للقراءة في المدى المتوسط والمسافة الأطول عادةً، أو عندما يكون هناك بعض الضعف في منتصف المدى أو في المدى الطويل.

بشكل عام، يتم تصحيح هذا من خلال النظر في استخدام العدسات التقدمية، والتي تعمل على تصحيح البصر في جميع هذه الحالات.

3. النظر بعيد المدى 

هل لديك مشاكل في قراءة علامات الشوارع ومشاهدة الأفلام وما إلى ذلك؟ ففي كثير من الأحيان يكون هذا هو أحد التحديات الأولى للبصر، وغالبًا ما يتطلب عدسات تصحيحية.

ولذلك يوصي الخبراء باستخدام النظارات المتقدمة والاحترافية والمُعدة خصيصاً لحل هذه المشكلة.

4. مجال الرؤية

خصوصًا مع تقدمنا في العمر، نجد أن بعض الأشخاص يجدون صعوبة في الرؤية المحيطة بهم، وبالتالي فإن اختبارات مجال الرؤية الخاصة بهم، غالبًا ما يوصى بتركيب نظارات.

5. الجلوكوما أو المياه الزرقاء

هناك مجموعة متنوعة من أشكال الجلوكوما، و لكل منها سبب محدد، ومن أهم هذه الأسباب هو تلف الأعصاب من العين إلى المخ، أيضاً من ضمن أسبابها ارتفاع الضغط وإجهاد العين، وللأسف هذه الحالة ليس لها علاج معروف حتى الآن!

6. إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين هي حالة تبدأ بتغيير لون العين كما بالصورة، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، ويحدث هذا عادة مع تقدم العمر، وعندما يجد طبيب العيون أن هناك حاجة لذلك، يُوصى فوراً بعمل جراحة في العين وذلك في كثير من الأحيان.

7. الضمور البقعي

الضمور البقعي هي حالة تؤثر على الجزء المركزي من الشبكية، ويؤدي إلى فقدان البصر، أو تشويه الرؤية عندما يحدث هذا في حالة الأفراد الأكبر سنًا، يشار إلى الحالة عادةً باسم التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وعند حدوثها يجب استشارة الطبيب في الحال.

فاعتنِ بعينيك جيدًا، واحصل على متابعة بصرية منتظمة، واتبع إرشادات طبيب العيون، ونتمنى لكم رؤية أفضل.

جميع الآراء الواردة بهذا المقال تعبر فقط عن رأي كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

برجاء تقييم المقال

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق