تكنولوجيا

اليوم بداية عصر الإنترنت الفضائي لجميع سكان الكوكب

بث حي

اليوم الأربعاء 15 مايو 2019 الساعة 10:30 مساءا بتوقيت الساحل الشرقي الأمريكي، تخطط شركة SpaceX لإطلاق 60 قمرا صناعيا للاختبار على متن الصاروخ Falcon 9، للمساعدة في تطوير أول شبكة إنترنت و اتصالات فضائية عملاقة بإسم Starlink بهدف إيصال الإنترنت إلى كل مكان في الأرض وبأسعار في متناول اليد!

يمكن أن يساعد Elon Musk، الرئيس التنفيذي وراء الخطة، على إعادة تحديد طريقة تفكير الناس في الوصول إلى الإنترنت – فالإنترنت لم يعد مرتبطًا بالخطوط الثابتة، حيث سينتقل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ليصبح خدمة متاحة لمئات الملايين من سكان الكوكب.

إن Starlink عبارة عن خطة  لنشر 12000 قمر صناعي لتوصيل الإنترنت بسرعات تفوق حجم أنظمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الموجودة بالفعل والتي تعمل في مدار منخفض نسبيًا.

ادعى Elon Musk أنه و على عكس الأنظمة الأخرى، ستكون سرعة نقل البيانات عالية بدرجة كافية لبث ألعاب الفيديو بسرعة البرق و بدون أي تأخير، كما يمكن للعملاء الاتصال بأي شخص في أي مكان في العالم تقريبًا.

العرض مغري للغاية لأنه قد يسارع من تدفقات الإيرادات لشركة SpaceX – مما يوفر المزيد من الأموال للاستثمار في مشاريع الشركة للسفر إلى المريخ وجعل البشر يستعمرون العديد من الكواكب.

الإنترنت الفضائي
شارك Musk صورة Falcon 9 محملة بستين قمرا صناعيا جاهزة للذهاب.

لسوء الحظ، يبدو أن هذه الأقمار الصناعية لن تستخدم في الشبكة الرئيسية، يقول رئيس SpaceX أن هذه الستين قمرا ستستخدم فقط للاختبارات “إنهم قادرون على العمل بشكل كامل، لكن لا توجد روابط بين هذه الأقمار الصناعية لتعمل كشبكة توزيع للإنترنت”.

بمجرد اكتمال SpaceX لبعض عمليات الإطلاق في المستقبل القريب، سيمكن لشبكتها أن تتشكل، و يقول Elon Musk إن حوالي ست إطلاقات أخرى يشمل كل منها 60 قمرا صناعيا يمكن أن تكون كافية لتغطية “بسيطة” ، في حين أن 12 عملية إطلاق ستكون كافية لتغطية “معتدلة”. هذا يعني أنه بحلول نهاية هذا العام، يمكن أن يكون لـ SpaceX شبكة أساسية تعمل.

SpaceX Starlink: كيف يعمل؟

تستخدم الأقمار الصناعية أشعة الليزر للتواصل مع بعضها البعض كما أن النظام بأكمله يرتبط بمحطات أرضية بحيث أن هذا قد يجعل الاتصالات بين نقطتين على الكوكب أسرع بنسبة تصل إلى 50 في المائة، حيث أن الضوء يتحرك أسرع عبر الفراغ عنه من خلال كابلات الألياف الزجاجية.

تخطط SpaceX لإطلاق 4409 قمرا صناعيا في شبكتها الأولية، كل واحد يزن حوالي 385 كيلوجرام.

1548 قمرا من هذه ستدور بارتفاع 550 كيلومترًا فوق سطح الأرض، بينما ستعمل البقية على ارتفاع 1150 كيلومترًا.

الإنترنت الفضائي
باقات Starlink للإنترنت و المكالمات الصوتية.

ما هو ثمن Starlink الإنترنت؟

نظرًا لأن Starlink قد تراجعت بالفعل عن خططها الأولية في التسعير، فمن الواضح أن SpaceX لم تصدر بعد تسعيرة نهائية.

ولكن يمكن أن يوفر Starlink للمستهلكين مليارات الدولارات، حتى لو لم يختاروا استخدام SpaceX للإنترنت، فالمنطق هو أن زيادة المنافسة ستؤدي إلى انخفاض الأسعار.

تصل عروض الأقمار الصناعية الحالية إلى حوالي 50 دولارًا شهريًا للخدمة. إذا أراد SpaceX التنافس مع مزودي خدمات آخرين، فقد  يكون السعر حول هذه المنطقة.

من يتنافس مع Starlink؟

لدى SpaceX عدد من المنافسين الذين يتنافسون على إطلاق شبكاتهم الفضائية العملاقة حيث تهدف OneWeb، التي أطلقت أول ستة أقمار صناعية في شهر فبراير، إلى إنشاء شبكة عملاقة تضم ما يصل إلى 900 قمر صناعي بهدف تشغيلهم بحلول عام 2021.

خطة أخرى من قبل الرئيس التنفيذي لشركة Amazon جيف بيزوس سترسل 3236 قمرا صناعيا.

عامل آخر يعمل ضد SpaceX هو الوقت حيث منحت لجنة الاتصالات الفدرالية الشركة حتى 29 مارس 2024 لإطلاق 50 في المئة من عدد الأقمار المخطط لها. فخلال ثلاث سنوات تقريبًا من الآن تحتاج الشركة إلى إكمال خططتها الطموحة.

يمكنك مشاهدة البث الحي لعملية إطلاق الصاروخ Falcon 9 من هنا (البث الحي يبدأ الخميس 16 مايو الساعة 2:30 صباحا بتوقيت جرينتش):

https://www.youtube.com/watch?v=Cj4DWsoFlik

 
المصدر
Inverse.com
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق