ثقافة وفنون

الموسيقى كما لم تسمع بها من قبل.. من التاريخ إلى الوظائف والخصوصيات الثقافية

الموسيقى هي فن ترتيب الأصوات في الوقت المناسب من خلال عناصر اللحن والتناغم والإيقاع والجرس. إنه أحد الجوانب الثقافية العالمية لجميع المجتمعات البشرية. تشمل التعريفات العامة للموسيقى عناصر مشتركة مثل النغمة (التي تحكم اللحن والتناغم) والإيقاع (والمفاهيم المرتبطة به، الإيقاع والمتر والتعبير) والديناميكيات (الجهارة والنعومة) والصفات الصوتية للجرس والملمس (وهي يطلق عليه أحيانًا “لون” الصوت الموسيقي). قد تؤكد الأنماط أو الأنواع المختلفة من الموسيقى على بعض هذه العناصر أو تقلل من التأكيد عليها أو تحذفها. يتم عزف الموسيقى باستخدام مجموعة واسعة من الآلات والتقنيات الصوتية التي تتراوح من الغناء إلى موسيقى الراب. هناك مقطوعات موسيقية فقط ، مقطوعات صوتية فقط (مثل الأغاني بدون مرافقة الآلات) والقطع التي تجمع بين الغناء والآلات. الكلمة مشتقة من اليونانية μουσική (موسيكي ؛ “(فن) من يفكر”).

يختلف الإبداع والأداء والأهمية وحتى تعريف الموسيقى وفقًا للثقافة والسياق الاجتماعي. في الواقع، على مر التاريخ، تم انتقاد بعض الأشكال أو الأنماط الجديدة للموسيقى باعتبارها “ليست موسيقى”، بما في ذلك الرباعية الوترية Grosse Fuge لبيتهوفن في عام 1825، موسيقى الجاز المبكرة في بداية القرن العشرين والبانك المتشددين في الثمانينيات. هناك العديد من أنواع الموسيقى، بما في ذلك الموسيقى الشعبية والموسيقى التقليدية والموسيقى الفنية والموسيقى المكتوبة للاحتفالات الدينية وأغاني العمل مثل الأغاني. تتراوح الموسيقى من المقطوعات الموسيقية المنظمة بدقة – مثل سيمفونيات الموسيقى الكلاسيكية من القرنين الثامن عشر والثامن عشر – وحتى الموسيقى الارتجالية التي يتم تشغيلها تلقائيًا مثل موسيقى الجاز، والأنماط الطليعية للموسيقى المعاصرة القائمة على الصدفة من القرنين العشرين والحادي والعشرين.

يمكن تقسيم الموسيقى إلى أنواع (على سبيل المثال، موسيقى الريف) ويمكن تقسيم الأنواع إلى أنواع فرعية (على سبيل المثال، تعد موسيقى البوب ​​الريفية والريفية البديلة من الأنواع الفرعية العديدة للبلاد)، على الرغم من أن الخطوط الفاصلة والعلاقات بين أنواع الموسيقى غالبًا ما تكون دقيقة، منفتحة أحيانًا على التفسيرات الشخصية، ومثيرة للجدل أحيانًا. على سبيل المثال، قد يكون من الصعب رسم الخط الفاصل بين بعض أوائل الثمانينيات من القرن الماضي الصخور الصلبة والمعدنية الثقيلة. ضمن الفنون، يمكن تصنيف الموسيقى على أنها فن أداء، أو فنون جميلة، أو فن سمعي. يمكن تشغيل الموسيقى أو غنائها والاستماع إليها مباشرة في حفل موسيقى الروك أو أداء أوركسترا، أو الاستماع إليها مباشرة كجزء من عمل درامي (عرض مسرحي موسيقي أو أوبرا)، أو يمكن تسجيلها والاستماع إليها على راديو أو مشغل MP3 أو قرص مضغوط لاعب، هاتف ذكي أو درجة فيلم أو برنامج تلفزيوني.

في العديد من الثقافات، تعد الموسيقى جزءًا مهمًا من أسلوب حياة الناس، حيث تلعب دورًا رئيسيًا في الطقوس الدينية، وطقوس احتفالات المرور (على سبيل المثال، التخرج والزواج)، والأنشطة الاجتماعية (مثل الرقص) والأنشطة الثقافية التي تتراوح بين الهواة. غناء الكاريوكي للعزف في فرقة هواة الفانك أو الغناء في جوقة المجتمع. قد يصنع الناس الموسيقى كهواية، مثل عزف مراهق على التشيلو في أوركسترا شبابية، أو العمل كموسيقي أو مغني محترف. تشمل صناعة الموسيقى الأفراد الذين ينشئون أغانٍ ومقطوعات موسيقية جديدة (مثل مؤلفي الأغاني والملحنين)، والأفراد الذين يؤدون الموسيقى (بما في ذلك الأوركسترا وفرقة الجاز وموسيقيو الروك والمغنون والموصلون)، والأفراد الذين يسجلون الموسيقى (منتجي الموسيقى و مهندسو الصوت) والأفراد الذين ينظمون جولات الحفلات الموسيقية والأفراد الذين يبيعون التسجيلات والموسيقى الورقية والنتائج للعملاء. حتى بعد أداء أغنية أو قطعة، يمكن لنقاد الموسيقى وصحفيي الموسيقى وعلماء الموسيقى تقييم القطعة وأدائها.

محمد شكور الغناش

تم تكريم محمد غونيش من قبل المجلس الثقافي البريطاني في ديسمبر 2011 ومنح منحة سفر للفنانين في إطار منح المجلس الثقافي البريطاني لتطوير الفنون. تم ترشيحه ومنحه منحة دراسية للأردن والمغرب بموجب اتفاقية التبادل الثقافي. نُشر شعره في The World’s Poetry Archive June 2011، Poetry Rivals Collection 2011- Words Everlasting in the United Kingdom. قصيدة قرأها مليون شخص في أمريكا الشمالية. نشر ورقة بحثية بعنوان "هل شكسبير شكسبير؟" في المؤتمر الحادي عشر نصف السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة اللغة الإنجليزية (ESSE) في سبتمبر 2012. يعمل محمد حاليًا في مدرسة نينوى في أنقرة ، تركيا ، وهو مؤهل لتدريس اللغة الإنجليزية والموسيقى محليًا ودوليًا ، وعمل في الماضي لدى Sharp Entertainment كمترجم فوري في نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية. كما يقوم بعمل تطوعي لمنظمة Hope at Hand، Inc. غير الربحية في جاكسونفيل ، فلوريدا. بدأ مؤخرًا العمل كمدير للمشاريع الفنية والثقافية على الصعيدين الوطني والدولي ، مما يسمح له بالعمل مع أشخاص في جميع أنحاء العالم ، من جميع الجنسيات ، بما في ذلك السوريين والعراقيين والتركي والأوروبيين والأمريكيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى