ريادة أعمال وإدارة

المميزات التي توفرها دراسة الجدوى للمشروع

دراسة الجدوى تساعدك دائما على اتخاذ القرار الاسثماري الصحيح، ولا يمكن الاستغناء عن عمل دراسة الجدوى سواء لمشروع استثماري جديد أو لمشروع قائم بالفعل وتريد تطويره.

تعد دراسات الجدوى الطريق الأول والآمن لاتخاذ قرارات الاستثمار، سواء على مستوى مشروع خاص بالفرد أو على مستوى المشاريع الكبيرة. يمثل هذا دراسة واستعداد تام للعديد من الأزمات التي قد تواجه بعض الدول. هذا يعني أن هذه هي أفضل طريقة لضمان أن تحقق هذه المشاريع بالفعل النجاح المنشود. – تساعدك دراسات الجدوى على تخصيص جميع الموارد الاقتصادية التي يمكننا القول أنها مصنفة على أنها نادرة لخدمة المشاريع الاستثمارية. يمكنك أيضًا التعرف على أهمية ذلك في البلدان النامية المقيدة بالفعل بالموارد الاقتصادية. من خلال دراسة الجدوى، يمكنك تحديد جميع الأرباح المادية التي يمكن أن تتوقعها من مشروعك الاستثماري. يمكنك معرفة إجمالي مبلغ الربح الذي يمكنك تحقيقه من خلال المشروع. يمكنك أيضًا معرفة مقدار صافي الربح الذي يمكنك تحقيقه، سواء تم حساب صافي الربح شهريًا أو سنويًا. هذا يساعدك على تحقيق أقصى قدر من النجاح الخاص بك.

عناصر دراسة الجدوى

تتكون دراسة الجدوى من العديد من الأركان الهامة والتي تكون في صالح المشروع والمستثمر، ومن اهم ما تحويه دراسة الجدوى:

دراسة الجانب المالي، بكل ما يحويه من تكاليف وارباح متوقعة.

دراسة العناصر الفنية، من حيث موقع المشروع- والادوات والمعدات- الآلات- فريق العمل- الإداريين والكثير من التفاصيل الأخرى.

دراسة العناصر القانونية، جميع الأوراق القانونية المطلوبة من قبل الدولة والاجهزة المختصة لمشروعية تنفيذ مشروعك.

دراسة السوق المستهدف جيدًا وأبرز المنافسين وما يقدمونه من خدمات أو منتجات ومميزات، دراسة كل من نقاط القوة والضعف لدى كل منافس.

دراسة البدائل الاستثمارية في حال تعرض الفكرة الاستثمارية الرئيسية لعدم النجاح، فهذا يحافظ لك على رأس المال وعلى مستقبلك الاستثماري ويخلق لك فرص جديدة دائما في الاستثمار.

ومن أهم ما توفره دراسة الجدوى:

الدعم والتمويل للمشاريع

أيًا كان حجم مشروعك (صغير- متوسط- كبير) فإن دراسة الجدوى هي الطريق الأفضل والأضمن للحصول على تمويل لمشروعك، دراسة الجدوى هي مفتاح الدعم والتمويل فبدونها يصعب عليك الحصول على تمويل لمشروعك. حيث تقدم لك تقارير مفصلة تتضمن أهم جهات الدعم والتمويل في بلدك وكافة الشروط والأوراق الإجراءات اللازمة لكل جهة من جهات دعم وتمويل المشروعات في بلدك.

يجب الاهتمام بكل خطوة في دراسة الجدوى لا تسمح بأن تكون دراسة الجدوى التي بين يديك مجرد كلمات إنشائية على ورق تقدمها لتحصل على تمويل أو مجرد فكرة استثمارية على ورق، احرص أن تحصل على دراسة جدوى عملية توضح لك أهم الخطوات التي تسير عليها لكي تستثمر بشكل صحيح برأس المال أو تستغل التمويل بشكل صحيح وتحوله إلى ربح شهري وسنوي وتبني مؤسستك الربحية الخاصة بك.

زر الذهاب إلى الأعلى