علوم وصحة

المضادات الحيوية الطبيعية للوقاية من الأمراض

تستخدم المضادات الحيوية لقتل أو تثبيط نمو البكتيريا وبعض أنواع الطفيليات التي تسبب التهابات جلدية أو  الإصابة ببعض الأمراض. ولكن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أو إساءة استخدامها سيؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية. كما أنه يقتل البكتيريا الجيدة (البكتيريا الدفاعية) في الأمعاء وبالتالي ينتج عنه آثار جانبية مثل الغثيان والإسهال واضطراب المعدة وما إلى ذلك.

تعمل المضادات الحيوية الطبيعية بشكل فعال في علاج الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية، دون قتل البكتيريا النافعة.  ولكن بالنسبة لبعض أنواع العدوى الخطيرة مثل السل والتيفوئيد وغيرهما، فمن الأفضل استخدام المضادات الحيوية الطبيعية جنبا إلى جنب مع أحد الأدوية الموصوفة لتخفيف المشكلة بشكل أسرع. فيما يلي قائمة بأفضل المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في تقوية جهاز المناعة.

الثوم

المضادات الحيوية

يحتوى على الأليسين (مركب كبريت) بالإضافة إلى الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات التي تجعله مضادا حيويا طبيعيا.  يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية المفيدة للصحة العامة.  كما أنه يقتل الطفيليات المعوية. ينصح  بتناول 2-3 فصوص من الثوم النيء يوميا على معدة فارغة كل صباح.

الكركم

المضادات الحيوية

يساعد على تدمير البكتيريا الضارة ويعزز الدفاع الطبيعي للجسم.  يمنع الالتهابات البكتيرية عند وضعه على الجروح والدمامل. تمزج ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع 6 ملاعق كبيرة من العسل. تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من المزيج مرتين يوميا.

العسل

يحارب العدوى على مستويات متعددة وبالتالي يجعل تطور البكتيريا أكثر صعوبة. تمزج ملعقة صغيرة من مطحون القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل. يؤخذ ملعقة كل صباح لتقوية الجسم

الزنجبيل

المضادات الحيوية

يحتوى على خاصية المضادات الحيوية الطبيعية التي تحارب مسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية مثل السالمونيلا وتعالج العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك التهابات الأمعاء والجهاز التنفسي واللثة. تنقع قطع الزنجبيل الطازجة في كوب من الماء المغلي لبضع دقائق ثم يصفي.  يشرب كوب مضاف إليه ملعقة صغيرة العسل وعصير الليمون. أو إضافة الزنجبيل إلى وجبات الطعام.

زيت الريحان

المضادات الحيوية

يعمل كأفضل علاج ضد البكتيريا المقاومة للأدوية بمكونه الكيميائي الذي يسمى كارفاكرول.  يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم، ومطهر، ومضاد للفطريات، ومضاد للفيروسات، ومضاد للأكسدة، ومضاد للطفيليات، وخصائص تخفف الآلام. إضافة فنجان من زيت الريحان إلى ماء الاستحمام اليومي. أو إضافة بضع قطرات من زيت الريحان في قدر من الماء المغلي.  استنشق البخار مرة واحدة يوميا لعلاج الجيوب الأنفية والبرد والتهابات الجهاز التنفسي.

أوراق الزيتون

المضادات الحيوية

يعالج أنواعا مختلفة من الالتهابات البكتيرية بخصائصه المضادة للميكروبات.  له خصائص تطهير الجذور الحرة وخصائص مضادة للالتهابات تعمل على تهدئة البشرة وتعالج الأضرار التي تسببها الميكروبات في الجسم. تغلي حفنة من أوراق  الزيتون في كمية من الماء مد نصف ساعة على نار هادئة. يصفي و يشرب فنجان مرتين في اليوم.

النيم

المضادات الحيوية

هو مضاد حيوي طبيعي فعال يحارب البكتيريا التي تسبب مشاكل جلدية مختلفة مثل حب الشباب ومشاكل الفم. يمكن استخدم منتجات العناية بالبشرة التي تحتوى على النيم. أو تناول أقراص النيم التي تزيل السموم المتراكمة من الجسم جنبا إلى جنب مع الكائنات الطفيلية.  يجب استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى