علوم وصحة

المرض والمتلازمة: ما الفرق؟

كيف يتم تطبيق ذلك على الألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا) والتعب المزمن أو الألم المزمن؟

عند محاولة فهم متلازمة الألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا) ومتلازمة التعب المزمن، فإن أحد الأشياء المربكة العديدة التي يجب عليك التعامل معها هو الفرق بين المرض والمتلازمة. فكلمة “متلازمة” يساء استخدامها في وسائل الإعلام، فتأتي بمعنى “التعويض” أو “الغباء” أو “الأمر المبالغ فيه”. في الوقت نفسه، تبدو كلمة “المرض” مشؤومة ومخيفة. فالذين لا يؤمنون بهذه الظروف يقولون باستخفاف إنه ليس “مرضًا” حقيقيًا. وهذا يؤدي بدوره إلى اعتقاد البعض بأنه ليس “حقيقيا”. ومع ذلك، فإن التصنيف لا علاقة له بوجودهما أو خطورتهما. فهذا مجرد سؤال يفهمونه جيدًا.

إنه لشيء مربك حقا، فالألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا) ومتلازمة التعب المزمن متشابهين للغاية، لكن الألم العضلي الليفي لا يزال يُصنف على أنه “متلازمة”، والتعب المزمن (من ضمن أسماءه كلمة “متلازمة”) يعتبر رسميًا أحد الأمراض.

إذن ما الفرق؟

المتلازمة

هي سلسلة من العلامات والأعراض من المعروف أنها تحدث بشكل متكرر.

نحن نعلم المزيد حاليا عن المشكلات الفسيولوجية المختلفة المرتبطة بالألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا) – مثل تنظيم الناقل العصبي غير الطبيعي واضطرابات الجهاز المناعي – ولكن حتى الآن، لم يعثر الباحثون على السبب الجذري (أو أي سبب) لهذه المشكلات. وهذا هو أحد أسباب عدم تصنيف الألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا) كمرض. ومع ذلك، مع اكتساب المزيد من المعرفة، قد نكون قريبين من إعادة التصنيف.

المرض

أما تعريف المرض فهو معقد بعض الشيء. حيث يُعرف في بعض القواميس الطبية على أنه اضطراب في جهاز ما أو عضو ما يؤثر على وظيفة الجسم. وهذا ليس مفيدًا، لأنه في حالة الألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا)، يمكننا الإشارة إلى مجموعة متنوعة من الأمراض في الأنظمة والأعضاء التي تؤثر على أجسامنا.

قدمت قواميس طبية أخرى فروقًا أوضح:

 المرض: هو حالة مرضية يتوافر فيها عادة معيارين تاليين على الأقل:

  1. مسببات الأمراض المعترف بها (الأسباب)
  2. مجموعة مميزة من الأعراض والعلامات
  3. تغييرات تشريحية متسقة

فبالإضافة إلى عدم فهم أسباب الألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا)، تختلف العلامات والأعراض كثيرًا، وغالبًا ما تشير إلى العديد من الأسباب المحتملة، وقد فشل الباحثون في العثور على تغييرات تشريحية متسقة كافية لإجراء المراجعة العلمية. وينطبق الشيء نفسه على التعب المزمن، ولكنه يصنف على أنه مرض. ولحسن الحظ، هناك فريق حكومي قادر على إثبات مصداقية هذا المرض من خلال أدلة واسعة النطاق. ولم تحدث حالة مماثلة للألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا).

مزيد من الالتباس…

   أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى تفاقم الالتباس حول التمييز بين المرض والمتلازمة هو أنه حتى بعد تصنيف المرض على أنه مرض، فقد يظل الاسم الذي يحتوي على المتلازمة ملاصقا. حتى إذا غيرت الأوساط الطبية الاسم، فيظل استخدام الاسم القديم. والتعب المزمن خير مثال على ذلك. فمع الاعتراف الرسمي به كمرض، ظهر الاسم المقترح لمرض منظومة عدم تحمل الجهد البدني. ومع ذلك، لا يتوافق هذا الاسم مع المرضى والمؤيدين أو حتى الوسط الطبي، لذلك ما زلنا نستخدم كلمة “متلازمة”.

بالإضافة إلى التعب المزمن، لدينا أيضًا متلازمة نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”. حيث اكتشف العلماء سبب الإيدز منذ سنوات عديدة، وعادة ما يسمى بمرض الإيدز، لكن الإيدز ما زال موجودا في المجتمع.

التعايش مع المتلازمة

من المهم أن نتذكر أنه على الرغم من أن كلمة “متلازمة” تبدو أحيانًا أنها تقلل من شأن المرض، ففي الحقيقة هي مجرد تصنيف يعتمد جزئيًا على فهم المؤسسة الطبية. فعندما يتفوه أحدهم بمقولة “هذه مجرد متلازمة”، يجب أن يضع في اعتباره ما يقوله حقًا. وهذا لا يعني أن مرضك ليس حقيقيًا أو خطيرًا مثل المرض، بل يعني أنه غير مفهوم جيدًا. فبالنسبة لأولئك الذين يعانون من المتلازمات، غالبًا ما يعني هذا أن أطبائنا لا يعرفون الكثير عنهم، ومن الصعب العثور على علاجات فعالة. وقد يسعد البعض منا بالتحول إلى مرض آخر، إذا كان ذلك يعني السيطرة في الأعراض بطريقة أسهل، بل ويحظى بمزيد من الاهتمام.

   غالبًا ما يعاني موظفونا المصابون بالألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا) والتعب المزمن من متلازمات أخرى، بما في ذلك:

  • متلازمة ألم اللفافة العضلية
  • متلازمة تململ الساقين
  • متلازمة القولون العصبي

   لذلك عندما يقول لك أحدهم: “أوه، هذه مجرد متلازمة” ربما يمكنك تذكيره أن هذا هو ما يمثله مرض الإيدز. ثم يمكنك أن تضيف قائلا: “بمجرد أن يكتشفه العلماء، سيُصنف الإيدز على أنه مرض، كما هو الحال في التعب المزمن، لذا فهي مسألة وقت فقط قبل أن يُطلق على الألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا) ومتلازمة ألم اللفافة العضلية، ومتلازمة تململ الساقين ومتلازمة القولون العصبي “أمراض””

المقال مترجم من اللغة الصينية إلى العربية

المصدر:

https://zhcn.approby.com/%E7%96%BE%E7%97%85%E4%B8%8E%E7%BB%BC%E5%90%88%E7%97%87%EF%BC%9A%E6%9C%89%E4%BB%80%E4%B9%88%E5%8C%BA%E5%88%AB%EF%BC%9F/

omnia shokry

أمنية شكري، مصرية، حاصلة على ماجستير بكلية الألسن جامعة عين شمس قسم اللغة الصينية تخصص ترجمة المصطلحات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى