مال وأعمال

المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة السعودية

المؤسسات المعفاة من الضريبة

قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتحديد المؤسسات المعفاة من الضريبة 2022، وهي حالة واحدة فقط تعفى فيها المؤسسات من ضريبة القيمة المضافة السعودية، بالأخص بعد أن تقررت زيادة الضريبة الجديدة وهي 15% ودخلت حيز التنفيذ.

وقامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالتوضيح على صفحتها على تويتر، أن المنشأة التي تكون إيراداتها السنوية أقل من مبلغ 375 ألف ريال سعودي، تكون غير خاضعة لضريبة القيمة المضافة، وكان هذا التصريح ردًا على الاستفسار الخاص بمواطن يسأل عن كون البقالات الصغيرة خاضعة أم لا لضريبة القيمة المضافة، وقامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتوضيح أن البائع إذا كان غير مسجل في نظام الضريبة، أي ليس لديه رقم ضريبي هنا يكون ليس من حقه أن يُحصل الضريبة.

وقامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بإضافة أن كل منشأة مسجلة في نظام ضريبة القيمة المضافة عليها أن تبرز الشهادة الخاصة بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة التي تتضمن رقم تعريف ضريبي، ومن الممكن أن يتم التأكد من كون المنشأة مسجلة في ضريبة القيمة المضافة أم لا من خلال الرقم الضريبي أو عبر رقم السجل التجاري من داخل تطبيق الضريبة المضافة.

ما هي ضريبة القيمة المضافة وما هي آلية عملها؟

ضريبة القيمة المضافة تعتبر ضريبة ليست مباشرة، يخضع لها كل الخدمات وأيضًا السلع التي تكون ضمن عملية شراء أو بيع من جانب شركات أو منشآت، وتوجد مجموعة من الاستثناءات، ويجب العلم أن نظام ضريبة القيمة المضافة، أصبح مطبق الآن في حوالي 160 بلد عالميًا، لأنها تعتبر المصدر الأساسي والرئيسي للدخل والذي يساعد في تعزيز ميزانية كل دولة.

بعد التعرف علي المؤسسات المعفاة من الضريبة يمكنك قراءة المزيد من المقالات عبر موقع 22 عربي .. ما هي ضريبة الاستقطاع

ما الفارق بين الإعفاء من الضريبة والضريبة الصفرية؟

الإعفاء من الضريبة معناه أن القطاع المعفِي من الضريبة، منصوص عليه في القانون، ولا يمكن أن يتغير الأمر إلا إذا تم تعديل هذا النص من القانون، ولكن الضريبة الصفرية، فهي معناها أنها بنسبة 0% حاليًا، ولكن يمكن أن يتم زيادتها في وقت لاحق إذا تطلب الأمر.

زر الذهاب إلى الأعلى