تكنولوجيا

اللغة على ويكيبيديا: كيف يتعامل الموقع مع لغات العالم المتعددة؟

ويكيبيديا هو واحد من أعظم إنجازات هذا الجيل، رغم أنه لا يخلو من المشاكل بدوره، لكن هدف موقع الويب المتمثل في جمع معارف العالم يبقى هدفا نبيلا في نهاية المطاف.

هناك بطبيعة الحال شيءٌ واحدٌ يقف في طريق أن تكون الموسوعة قادرةً على دمج المعلومات بسلاسة وهو اللغة.

تعد وفرة اللغات في العالم أمرًا رائعًا، لكن اللغة في ويكيبيديا تتسبب في تجزئة الموقع، وتتعامل ويكيبيديا مع مئات اللغات، والتي يمكن أن تسبب بعض المشاكل الفريدة للموقع.

بسبب تعدد اللغات في الموقع، بحثنا في بعض الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام في اللغة على ويكيبيديا، لأنه تبين أنه يمتلك الكثير من أسرار اللغة.

كم عدد اللغات على ويكيبيديا؟

منذ إطلاقها في عام 2001، استضافت موسوعة ويكيبيديا 306 إصدارًا مختلفًا من اللغات، ومقارنةً بما يقرب من 7000 لغة يتحدث بها العالم، فإن هذا الرقم قد يبدو ضئيلاً، ولكن باعتبار أن هناك 23 لغة فقط يتحدث بها أكثر من نصف سكان العالم، فإن اللغات في ويكيبيديا تغطي شريحةً واسعةً من البشر.

رغم أن الموقع يتمتع بسمعةٍ طيبةٍ، لكنه في حالة إصدار طبعة جديدة للغة، يجب عليك تقديم اقتراح إلى مؤسسة ويكيبيديا؛ فهم يتخذون قرارات مثل إضافة اللغة والتفريق ما بين اللغة واللهجة.

ولابد عموماً من أن يكون هناك محتوى ومجتمع محلي يدعو إلى إضافة لغة، إذا لم يكن كذلك، فقد يتم إيقاف تشغيل ويكيبيديا.

أغلقت ويكيبيديا 10 لغات، بما في ذلك تشوكتاو ويكيبيديا، وعفار ويكيبيديا، وننداونجا ويكيبيديا، وهذا يترك 296 لغةً مستمرة. اليوم في ويكيبيديا.

قد تكون عملية اتخاذ القرار بالنسبة للغات عملية صعبة؛ خاصة عند تحديد اللغات التي تستحق موارد الموقع المحدودة، فكانت لغة كلينغون -وهي لغة تم إنشاؤها من أجل Star Trek- موجودةً على ويكيبيديا لفترة من الوقت قبل أن يتم إنزالها في عام 2005، وبعد ذلك بعام تم نقلها إلى Wikia (المعروف أيضًا باسم Fandom)، وهو موقع على شبكة الإنترنت يستضاف على نفس برنامج ويكي مفتوح المصدر مثل ويكيبيديا. 

كيف تتم الترجمة داخل ويكيبيديا؟

بالنسبة للجزء الأكبر، لا يتم ترجمة مقالات ويكيبيديا مباشرة من لغة إلى أخرى، هناك استثناءات واضحة لذلك، ولكن يمكن أن توجد مقالة بلغات متعددة وتكون مختلفة تمامًا، ربما يمكنك معرفة الكثير حول موضوع خاص بالإسبانية إذا قرأت مقالات ويكيبيديا الإسبانية، على سبيل المثال. 

معرفة المواضيع الموجودة في معظم إصدارات اللغات يمكن أن يوفر نظرةً خاطفةً على الموضوعات التي لها جاذبية عالمية، ولحسن الحظ تحتفظ Wikipedia بسجلٍ يحتوي على المقالات التي تحتوي على أكثر “interwikis“، والتي تعتبر روابط لنفس الموضوع بلغة أخرى.

من المفيد السماح للأشخاص بالمساهمة بمعارفهم في العالم، لكنك لا تعرف أبدًا متى يكتب شخصٌ ما مئات المقالات كجزء من نكتة، ويبذل المحررون قصارى جهدهم لمنع الناس من تخريب الصفحات وكتابة أشياء غير صحيحة، لكن مع وجود ملايين المقالات، يكون الموقع كبيرًا جدًا لدرجة أنه قد يكون في بعض الأحيان يشبه إلى حد ما محاربة التيارات.

في أفضل حالاته، يعد موقع Wikipedia موقعًا غير كاملٍ يسعى إلى نشر المعرفة، ولكن يجب التحقق من المصادر بشكل دائم.

المصدر: Language On Wikipedia: How The Website Deals With The World’s Many Languages

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق