ثقافة وفنون

اللغات في أفريقيا. ما هي لغات الأفارقة؟

اللغات في أفريقيا .. بالنسبة للعديد من الناس فإن أول ارتباط يتبادر إلى الذهن فيما يتعلق بأفريقيا هو السافانا الشاسعة أو الصحاري التي لا نهاية لها مع ظهور مجموعات صغيرة من الناس هنا وهناك، في الواقع إفريقيا قارة ضخمة تتميز بمناظر طبيعية متنوعة وتضاريس متغيرة وثروة من اللغات، سكانها المنتشرون في جميع أنحاء الإقليم متنوعون عرقيًا وثقافيًا للغاية، لا عجب أن اللغات في أفريقيا متنوعة مثل المتحدثين بها.  فما هي اللغات التي يتحدث بها الأفارقة؟

لغات لا حصر لها في أفريقيا

التنوع اللغوي في إفريقيا مذهل، هل تعلم أن اللغويين يقدرون أن هناك ما بين 1000 و 2000 لغة يصفها الأفارقة بأنها أصلية؟ تقول بعض المصادر أن هذا العدد قد يتجاوز ثلاثة آلاف، هذا يعني أن السكان الأفارقة يتحدثون ما مجموعه حوالي ثلث لغات العالم ! 75 منها على الأقل هي لغات يتحدث بها أكثر من مليون شخص، ويوجد حوالي 500 لغة في نيجيريا وحدها مما يجعل هذه الدولة واحدة من أكثر البلدان تنوعًا لغويًا في العالم.

على الرغم من هذا الثراء اللغوي فإن معظم الآلاف من اللغات الأصلية في أفريقيا تندرج في واحدة من عدة فئات لغوية، يميز اللغويون ستة عائلات (أو أنواع) لغوية مختلفة موجودة في القارة: النيجر-الكونغو، الأفرو آسيوية، النيلية الصحراوية، الخويسان، الأسترونيزية واللغات الهندية الأوروبية. بصرف النظر عنهم توجد في إفريقيا أيضًا لغات معزولة، أي تلك التي لم يتم تصنيفها بعد في أي من المجموعات اللغوية وأنواع عديدة من لغات الإشارة.

لغات النيجر الكونغو في أفريقيا

تشكل لغات النيجر والكونغو مع ما بين 1350 و 1650 لغة، أكبر عائلة لغوية ليس فقط في إفريقيا ولكن أيضًا في العالم، يتم التحدث بها في أجزاء كثيرة من القارة وخاصة في المناطق الغربية والوسطى والجنوبية الشرقية، يتم تقسيمها كذلك إلى البانتو ولغات أخرى، يعتمد هذا التمايز بشكل أساسي على مناطق التواجد حيث يتحدث لغات البانتو في الغالب من قبل سكان المناطق الجنوبية من منطقة لغة النيجر والكونغو.

واحدة من أشهر لغات الكونغو النيجر هي اللغة السواحيلية، يتحدث حوالي 16 مليون متحدث أصلي لهجاتها المختلفة ويستخدمها82 مليون أفريقي آخر كلغة ثانية، يمكن العثور على العديد من التأثيرات العربية في اللغة السواحيلية بسبب التعاون التجاري طويل الأمد بين الأفارقة وسكان الدول العربية، غالبًا ما تعتبر لغة مشتركة في منطقة البحيرات الإفريقية الكبرى حيث إنها شائعة جدًا هنا ويتم تدريسها في المدارس، أنا أتحدث عن أماكن مثل تنزانيا أو أوغندا أو جمهورية الكونغو الديمقراطية أو كينيا.

اللغات الأفرو آسيوية في إفريقيا

النوع التالي من حيث أكبر عدد من اللغات التي يتم التحدث بها في إفريقيا هو مجموعة اللغات الأفرو آسيوية والتي تتراوح ما بين200 إلى 300 لغة، مما لا شك فيه أن اللغة العربية هي الأكثر شيوعًا والتي تهيمن بشكل عام على قائمة اللغات الأكثر استخدامًا في القارة الأفريقية، تشير التقديرات إلى أنها تستخدم من قبل أكثر من 150 مليون نسمة من سكان إفريقيا يعيش معظمهم في المناطق الشمالية مثل تونس ومصر والمغرب والجزائر وتشاد والسودان، ومن المثير للاهتمام أن اللهجات العربية يمكن أن تكون مختلفة لدرجة أن المتحدثين بها لا يفهمون بعضهم البعض دائمًا.

اللغات النيلية الصحراوية في إفريقيا

اللغات في أفريقيا .. تضم عائلة النيلية الصحراوية حوالي 80 لغة، إنها لغات نغمية منتشرة في مناطق مختلفة من وسط وشرق وشمال شرق إفريقيا في أماكن مثل تشاد وأوغندا وتنزانيا وكينيا، تشمل هذه المجموعة لغة لوغبار المستخدمة في أوغندا ولغة جيرما المنطوقة في النيجر واللغة الكينية ليو.

اللغات في أفريقيا .. لغات خويسان في أفريقيا

لغات خويسان هي مجموعة من 40 إلى 70 لغة يتم التحدث بها بشكل رئيسي في جنوب إفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وجنوب إفريقيا وأنغولا، يشتركون في حدوث الأصوات المميزة ما يسمى بالنقرات التي غالبًا ما ترتبط باللغات الإفريقية، هذه الظاهرة الصوتية المثيرة للاهتمام قد تغلغلت أيضًا في لغات المجموعات اللغوية الأخرى مثل البانتو، أمثلة من اللغات الخويسانية هي التنزانية هادزا أو بوتسوانا نارو.

اللغات الأسترونيزية في إفريقيا

في إفريقيا يمكن العثور على اللغات الأسترونيزية بشكل حصري تقريبًا في مدغشقر قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا، وهي تشمل الملغاشية إحدى اللغات الرسمية للجزيرة والتي جاءت إلى هناك مع سكان جنوب شرق آسيا منذ أكثر من ألف عام، يتحدث بها أقل من 20 مليون شخص.

اللغات الهندو أوروبية في إفريقيا

اللغات في أفريقيا .. تنتمي معظم اللغات الإفريقية غير الأصلية إلى عائلة الهندو أوروبية، والتي تشمل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والهندية واليونانية والروسية والبولندية وغيرها الكثير، إن وجود هذه المجموعة اللغوية في إفريقيا هو إلى حد كبير إرث من الاستعمار، في مراحل مختلفة من التاريخ الأفريقي سيطر الفرنسيون والألمان والهولنديون والبلجيكيون والبرتغاليون والإنجليز والإسبان وحتى الإيطاليون على أجزاء فردية من القارة وظلت آثار وجودهم في إفريقيا حتى يومنا هذا في شكل لغات.

يبدو أن الفرنسيين لديهم التأثير الأكبر على لغات إفريقيا، يتحدث لغتهم الأم حوالي 120 مليون من السكان المحليين وهو ضعف عدد المتحدثين في فرنسا، إنها أيضًا أسرع اللغات انتشارًا في إفريقيا القارة التي تضم معظم الناطقين بالفرنسية، يتم التحدث بالفرنسية في المستعمرات السابقة وكذلك في المناطق التي كان السكان المحليون على اتصال متكرر مع الفرنسيين، على سبيل المثال في بوركينا فاسو ومالي ورواندا والسنغال وكوت ديفوار وتشاد والكاميرون وبنين ومدغشقر وغينيا وغينيا الاستوائية وجيبوتي وتوغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجزر القمر والغابون والنيجر، تتمتع الفرنسية بمكانة لغة رسمية في كل من هذه البلدان.

المصدر: babbel

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى