مدونات

الفيروسات الحديثة والتكنولوجيا.. “ومن أعمالكم سُلط عليكم”

حتى ولو كانت الفيروسات الحديثة مخلقة في المعامل بسبب التقدم المروع في علوم التكنولوجيا الحيوية، لا بد وأن نعترف بأنه عقاب من السماء علي البشرية جمعاء بسبب التجبر والظلم والفساد في البر والبحر والجو.

وإذا كان الأمر كذلك، فهنا يتساوى العقاب الطبيعي والمُخلق فكلاهما أسباب من خلق الله. بل أني أري أن العقاب الُمخلق بيد البشر هو أشد أنواع العقاب من الله، فمن أعمالكم سُلط عليكم. فإذا كان التقدم التكنولوجي والتحكم فيه سبب التجبر فهو أيضا سبب العقاب.

ولذلك، فإن لم تحدث تغيرات على مستوي الدول والمؤسسات والأسر والأشخاص لتحقيق العدالة ورفع الظلم والتجبر ونشر الحب وكل معاني الإنسانية، عمليا وليس شعارات ومبادرات، مرورا من المنظمات الدولية ووصولا إلى الفرد ذاته، فلننتظر المزيد من أصناف العقاب الذي يهلك على البطيء بأدوات من الخوف والقلق والفزع والمرض.

وكفى دليلًا على ما أقول، إن العقاب حاليًا ليس مقصورًا على أمة أو دولة بعينها لأن الجميع أمام الفساد سواء. فقد ألم العقاب بالعالم أجمع وهي ظاهرة لم تحدث من قبل على الإطلاق حيث كان غضب السماء من الأوبئة أو البحار أو الأرض أو الجبال محدود بمناطق بعينها.

وقد علمنا الله من هذا الصنف من العقاب الجماعي للبشرية، أن دور العبادة من مساجد وكنائس ومعابد لم يسُنها الله للترويح عن العباد أو جعلها مجرد رمز من الرموز الدينية. فها هي دور العبادات قد قُفلت ومناسكها الكبرى قد أُلغيت لكي يعلم الإنسان أن عبادته لله إن لم تنعكس بالحسني والعدل على الناس فلتغلق. وهي بالفعل قد أغلقت. فالهدف الأكبر للأديان هو تهذيب الإنسان وصلاح ذاته ليس من أجل لذاته ولكن من أجل التعايش السلمي والإنساني مع الآخر.

وهكذا نري أن حتى عقاب السماء يتطور بتطور نوعية الفساد ومساحة وكم انتشاره. ولذلك فالحل العملي بلا لف أو دوران هو العودة إلى طريق المعروف والنهي عن المنكر وهو طريق كل الأديان منذ جدنا آدم حتى الآن.

ولكني أري هذا الطريق قد تهتك وامتلأ بالصخور والحفر التي من العسير جدًا تسويتها إلا بمعجزة من السماء بفضل أصحاب القلوب الطيبة الذين يمشون بيننا ولا ندري عنهم شيئًا. فلنبحث عن تلك القلوب في البيوت والمؤسسات والمجتمعات والدول ونجبر بخاطرها لعل الله يرفع عنا البلاء، ولا يعيده.

اقرأ أيضًا : منافع الحظر المنزلي.. كيف تستفيد منه بأقصى قدر ممكن؟

 

 

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "22عربي"

برجاء تقييم المقال

الوسوم

د. محمد لبيب سالم

نبذة عن الكاتب ولد د. محمد لبيب سالم في 28 ديسمبر 1962 في قرية دهتورة مركز زفتي محافظة الغربية. ويشغل د. لبيب حاليا أستاذ علم المناعة بكلية العلوم جامعة طنطا ومدير مركز التميز لأبحاث السرطان والمدير السابق لمركز المشروعات والابتكارات ونقل التكنولوجيا بـجامعة طنطا والمشرف على مركز تنمية إقليم الدلتا التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورئيس مجلس ادارة الجمعية المصرية لأبحاث السرطان. حصل د. لبيب علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولي من السيد رئيس الجمهورية في 2019 وجائزة الدولة التقديرية لعام 2018 وجائزة الدولة للتفوق لعام 2009 وجائزة الدولة التشجيعية لعام 2003 وجائزة جامعة طنطا التقديرية لعام 2015. حصل د. لبيب علي بكالوريوس العلوم عام ١٩٨٤، وماجستير العلوم في ١٩٨٩، والدكتوراه في ١٩٩٥ من خلال بعثة إلي جامعة كيوشو باليابان. حصل علي منحة باحث بعد الدكتوراه في الفترة من ١٩٩٧ -٢٠٠١ ثم أستاذ زائر بالجامعة الطبية بكارولينا الجنوبية بأمريكيا الفترة في من ٢٠٠١ -٢٠١٠. د. لبيب باحث في علم المناعة له أكثر من 120 بحث وخمسة فصول في كتب علمية. و أكثر من 30 مشروع بحثي و 85 رسالة ماجستير ودكتوراه وشارك في 90 مؤتمر دولي والقي اكثر من 80 محاضرة علمية في مصر والخارج. د. لبيب عضو في اتحاد الكتاب مصر ومستشار علمي لمنظمة المجتمع العلمي العربي وعضو في هيئة التحرير والتقييم للعديد من الدوريات العلمية. قام د. لبيب بتأليف 8 اعمال ادبية من 2014 حتي الآن عبارة عن 4 روايات واربعة مجموعات قصصية وله أكثر من 70 مقالا في تبسيط العلوم والتي تم نشرها في العديد من المواقع والجرائد والمجلات المصرية والعربية. كما يلقي د. لبيب محاضرات عامة في الجامعات والمدارس والجمعيات الأهلية عن الادب والعلم وتبسيط العلوم والإعجاز العلمي في البيولوجيا عامة والجهاز المناعي خاصة. كما أن له قناة على اليوتيوب يقدم فيها محاضراته. تأليف 56 مقال باللغة العربية في تبسيط العلوم والتي تم نشرها في العديد من المواقع والجرائد والمجلات المصرية والعربية مثل الفيصل، العربي والعلم وكذلك على العديد من المواقع العربية مثل موقع منظمة المجتمع العلمي العربي وموضوع والصحف مثل روز ليوسف والديار والسبورة. أهم الأعمال الأدبية المنشورة : 1. رواية بعنوان "الرصاصة الجينية " – الناشر: دار النابغة –مصر 2019 2. كتاب "زواج بويضة" ضمن سلسلة المكتبة العلمية -كتب علمية مبسطة. الناشر: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا -مصر , 2019 3. كتاب "سفاري إلى الجهاز المناعي" ضمن سلسلة المكتبة العلمية -كتب علمية مبسطة. الناشر: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا -مصر , 2018 4. راوية بعنوان "وقت للبيع" عن دار أطلس للنشر والتوزيع 2014. 5. رواية بعنوان :كاندليه" عن دار اطلس للنشر والتوزيع 2016 6. مجموعة قصصية بعنوان "العشق الحلال" عن دار اطلس للنشر والتوزيع 2015 7. مجموعة قصصية بعنوان "زحمة مشاعر" عن دار أطلس للنشر والتوزيع 2015 8. مجموعة قصصية بعنوان "مشاعر لا تعرف السقوط". تحت الطبع. الناشر: دار النابغة –مصر 2019 9. كتاب بعنوان "من ذكريات المدن- رحلتي إلي اليابان " من ادب الرحلات والسيرة الذاتية - تحت الاعداد 10. كتاب بعنوان "من ذكريات المدن- رحلتي إلي امريكا" من ادب الرحلات والسيرة الذاتية - تحت الاعداد 11. كتاب بعنوان "تأملات في الجهاز المناعي – تبسيط العلوم - تحت الاعداد 12. كتاب بعنوان "تأملات في بيولوجيا النفس" – تحت الاعداد البريد الإلكتروني [email protected] [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق