أسلوب حياة

العادات الهامة لتكتشف نفسك

العادات الهامة لتكتشف نفسك ، هناك العديد من التغيرات التي تطرأ علينا بمرور الوقت، ليس على المستوى الجسدي فقط، ولكن كذلك الأمر على المستوى النفسي، فلا تظل أشكالنا كما هي، ولا تظل انغعالتنا واحدة.

بشكل عام نحن نتغير بشكل كبير، ليس شرطًا أن نتغير إلى الأفضل، وليس شرطًا أن نتغير إلى الأسوأ، فالأمر مرهون بما عايشناه من وقائع، وظروف، وبما مررنا به من أحداث.

المشكلة الأساسية هنا، أنه وسط هذا الكم الهائل من الأحداث التي تؤثر فينا، وتغيرنا، لا ندرك في الحقيقة أننا تغيرنا، وتبدلنا، فكانا لازمًا علينا أن نراجع انفسنا بين الحين، والآخر لنتعرف عليها.

في التقرير التالي سنتعرف على العادات الهامة لتكتشف نفسك والتي من خلالها ستتمكن من التعرف على ذاتك من جديد. فتابعونا.

العادات الهامة لتكتشف نفسك

أقضي بعض الوقت مع ذاتك

الوحدة ليست دائمًا أمرًا سيئًا، ففي كثير من الأحيان تكون من الأمور الصحية التي تسمح لك البدء من جديد في حياتك، قضاء بعض الوقت مع نفسك من أكثر الأشياء التي تساعدك على اكتشاف نفسك، والاسترخاء معها قليلًا، والاستماع إلى أفكارك التي تحاول منجاتك دائمًا في كل ليلة، ولكن تخذلها رغبتك في النوم.

حسنًا، حان الوقت لإنفراد بنفسك قليلًا، ليس شرطًا ان تخصص يومًا كاملًا لهذا، فقد يكفيك ساعة للاختلاء بذاتك، والاستماع اليها، مثلًا يمكنك اختيار تناول وجبه بمفردك في مكان عام، أو مشاهدة فيلم مع ذاتك، أو القيام بالتأمل في الطبيعة بمفردك في أي مكان عام.

مثل تلك الأشياء البسيطة غير المكلفة تمنحك وقت للتركيز، والاستماع إلى أفكارك قليلًا، قبل العودة من جديد إلى خضام الحياة المزدجم دون أن تدرك ذلك.

جرب السفر

السفر من العادات الهامة لتكتشف نفسك فهو يفتح عقلك على أشياء جديدة ستجربها لأول مرة، في السفر مدارك رائعة للعديد من الأمور، حيث يجعلك تختلط مع ثقافات غريبة عنك، وتطلع على أمور جديدة لم تتعرف عليها من قبل.

يمكن أن يجعلك السفر أيضًا تفكر في أشياء لم تفكر بها أبدًا اعتمادًا على المواقف التي تتعرض لها بسبب السفر. تتعلم الكثير عن نفسك، سواء كان ذلك باكتشاف موهبة جديدة، أو إثراء نفسك بثقافات جديدة.

ببساطة عندما تعود من السفر لن تكن أبدًا كما ذهبت، فستكون محملًا بطاقة إيجابية، وأكثر إقبالًا على الحياة (ليس شرطًا أن تسافر خارج البلاد، خصوصًا إذا لم تكن تمتلك الميزانية الكافية لذلك، فيمكنك اختيار السفر إلى الداخل)

جرب أشياء جديدة

حصر نفسك في الروتين الممل المعتاد، سيجعلك تتوه في خضام الحياة، وسيأتي عليك وقت تتسأل لماذا أعيش وما الهدف من وراء حياتي هكذا؟ الأمر ليس نوع من التمرد على الحياة على قدر من كونه فقدان اللذة بها، وعدم الإحساس بقيمتها.

هنا يجب عليك أن تخلع عباءة الروتين المملة تلك، وتجرب أشياء جديدة، سواء أكان درسًا جديدًا للتمارين الرياضية، أو طعامًا جديدًا تحاول تجربته، أو ديكورًا جديدًا حول منزلك / شقتك، فإن ذلك يعطي بداية جديدة لحياتك ويمكن أن يصبح مثيرًا! خصوصًا عندما تصبح المهام اليومية مملة.

تجربة أشياء جديدة يساعدك على اكتشاف مجالات جديدة لم تذهب إليها من قبل، ويساهم ذلك في إعطائك منظورًا جديدًا للحياة يجعلك أكثر شغفًا بها.

تعلم أن تحب نفسك

من العادات الهامة لتكتشف نفسك هو أن تحب نفسك، في الواقع النقد الأسوء الذي يمكن أن تتعرض له على الإطلاق هو نقدك لذاتك، حيث أنه يسيطر عليها بشكل كلي، ويؤثر فيها بعكس نقد الآخرين لك، والذي يكون مجرد وجهة نظر شخصية لهم، ليس شرطًا أن تكون صحيحة، ولكن نقدك لذاتك والجلد المستمر لها يؤثر عليك بشكل كامل، ويتغلغل إلى أعماق ذاتك الشخصية، والنفسية.

حاول أن تحب ذاتك كما هي، ليس المقصود هنا هو الاستمرار على الأخطاء، فالخطأ معروف، وواضح، والصواب كذلك، المقصود هنا هو حب الذات كما هي، وعدم البحث عن الكمال، لأنه لله وحدة.

حب جسدك مهما كان شكلة طالما أنك لا تستطيع تغيره، مظهر أنفك، وطبيعة شعرك هذه أمور  لا داعي لأن تؤثر في ميسرتنا داخل الحياة.

تعلم أن تكون مرتاحًا مع نفسك، وتحبها، فهذا يمكنه أن يعلمك كل أنواع الأشياء التي قد لا تعرفها عن نفسك. لا يوجد سوى أنت واحد في هذا العالم. ليس هناك حاجة لمحاولة أن تكون أي شخص آخر.

إن العثور على نفسك ومعرفة من أنت حقًا يمنحك منظورًا جديدًا ومهمًا بساعدك على النمو، والتقدم في الحياة، ويخدمك في العيش بسعادة، وحيوية، ومتعة، كما يساعدك على إتخاذ فرارات صائبة، ويجعلك متسامحًا، ومتفاهمًا مع الأخرين.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى