علوم وصحة

الطفح الجلدي، أسبابه وعلاجه

 يتسم الطفح الجلدي بإحمرار الجلد وحكة، وغالبا ما تكون مصحوبة بنتوءات صغيرة أو تغيرات أخرى في لون الجلد أو مظهره أو ملمسه.  قد تحدث في أي جزء من الجسم أو تنتشر على نطاق واسع على أجزاء كبيرة من الجلد. غالبا ما تحدث هذه المشكلة البسيطة والمزعجة بسبب مشاكل مثل الإكزيما والصدفية والحساسية ولدغات الحشرات والعث وحب الشباب والتعرق المفرط أو ملامسة بعض النباتات السامة مثل اللبلاب السام أو البلوط.  الصابون والمنظفات والشامبو ومستحضرات التجميل التي لا تناسب البشرة يمكن أن تؤدي أيضا إلى الطفح الجلدي. قد يكون الطفح من أعراض بعض أنواع العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية أيضا.  إذا كان لديك طفح جلدي لا يتحسن أو يختفي في غضون أيام قليلة، يجب عليك استشارة الطبيب.

 أفضل علاجات منزلية للطفح الجلدي.

الطفح الجلدي

زيت الزيتون

 يعمل كمرطب رائع للبشرة، ويسهل الشفاء ويعزز تجديد الجلد لأنه غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة.  كما أنه يهدئ البشرة ويقلل من الحكة.

طريقة الاستخدام:

تمزج كمية متساوية من زيت الزيتون و العسل. و يدهن به عدة مرات يوميًا. بدلًا من ذلك، يمكن إضافة القليل من مسحوق الكركم إلى بعض زيت الزيتون. يوضع  مرتين أو ثلاث مرات يوميا لبضعة أيام.

 صودا الخبز

 يساعد على تجفيف الطفح الجلدي.  بالإضافة إلى أنه يخفف من الحكة والالتهابات المصاحبة للطفح الجلدي.

طريقة الاستخدام:

 تخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند لعمل معجون. يوضع على المنطقة مدة 5  دقائق. يكرر استخدام هذه وصفة مرة أو مرتين يوميا.

 ملاحظة: تجنب ترك صودا الخبز على البشرة لفترة طويلة لأنها قد تسبب المزيد من التهيج.

الطفح الجلدي

دقيق الشوفان

مفيد للتخفيف من تهيج الجلد والالتهابات بسبب خصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات.  إنه ممتاز للطفح الجلدي الناجم عن اللبلاب السام والأكزيما وحروق الشمس والجدري والحساسية.

طريقة الاستخدام:

يضاف كوب من دقيق الشوفان المطحون ناعما إلى ماء الاستحمام الدافئ اليومي. ينقع فيه الجسن لمدة 15 أو 20 دقيقة على الأقل.  

 الصبار

 نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات والمطريات والمضادة للبكتيريا والفطريات ، فإن الصبار ممتاز لعلاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الطفح الجلدي. بصرف النظر عن الشفاء، فهو يهدئ البشرة ويخفف الحكة ويقلل الاحمرار.

طريقة الاستخدام:

تدهن المنطقة المصابة بجل الصبار و يترك مدة 20 دقيقة على الأقل. يكرر استخدام الوصفة 3 مرات في اليوم.

الطفح الجلدي

 خل التفاح

محتواه من حمض الأسيتيك يساعد في مكافحة الالتهابات الجلدية التي قد تسبب المشكلة أو تؤدي إلى تفاقمها.

 طريقة الاستخدام:

يخفف خل التفاح بالماء. تمسح به المنطقة بواسطة قطعة من القطن عدة مرات في اليوم لبضعة أيام.

 البابونج

 يهدئ البشرة ويخفف الحكة ويقلل الالتهاب ويعزز الشفاء بسبب خصائصه المضادة للتهيج والمضادة للالتهابات.  بالإضافة إلى ذلك، له تأثيرات مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.

طريقة الاستخدام:

 تمزج  10 قطرات من زيت البابونج مع ملعقتان صغيرتان من زيت جوز الهند.  تدهن به المنطقة المصابة عدة مرات يوميا.

النيم

 بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمسكنات والمضادة للتهيج والفيروسات والفطريات والبكتيريا، فإن النيم فعال للغاية في علاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الأكزيما والجرب والطفح الجلدي وحب الشباب والصدفية  والتهابات مختلفة.  كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التي تدافع عن البشرة ضد الشيخوخة وتجدد خلايا الجلد.

طريقة الاستخدام:

 تغلي حفنة من أوراق النيم في الماء لمدة 20 دقيقة. يصفي ماء النيم و تمسح به المنطقة المصابة بواسطة قطعة من القطن عدة مرات في اليوم.

الطفح الجلدي

 الآذريون 

هو عشب ممتاز لتهدئة تهيج الجلد والطفح الجلدي والقروح والأكزيما والجلد الجاف والجروح والكدمات بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والقابضة والفطريات والفيروسات و المضادة  للبكتيريا.

طريقة الاستخدام:

تنقع حفنة من  أزهار الآذريون في كمية من زيت الزيتون لمدة  12 ساعة في مكان مشمس. بعد ذلك، يصفي الزيت و يدهن المنطقة المصابة مرتين في اليوم.

الكزبرة

نظرا لخصائصها المضادة للتهيج والمهدئة والمضادة للالتهابات والمطهرة.  رائحته الجذابة تبعث على الهدوء والاسترخاء.

طريقة الاستخدام:

تعجن كمية قليلة من أوراق الكزبرة المفرومة مع قليل من الماء. توضع العجينة على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة على الأقل. يكرر استخدام الوصفة مرة أو مرتين يوميا لبضعة أيام. كما تغلي ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء.  يشرب مرة واحدة يوميا لبضعة أيام.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى