مدونات

الطريق إلى العافية” حان الوقت لبدء حياة صحية

الطريق إلى العافية .. لاتؤجل عمل اليوم الي الغد

كم مرة ذهبت للنوم ليلاً، وأقسمت أنك ستذهب إلى صالة الألعاب الرياضية في الصباح، ثم غيرت رأيك بعد ثماني ساعات فقط لأنك عندما تستيقظ، لا تشعر بالرغبة في ممارسة الرياضة؟

في حين أن هذا يمكن أن يحدث لأفضل منا، فهذا لا يعني أنه يجب عليك إسقاط الكرة تمامًا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على لياقتك. ما يحتاج الناس إلى إدراكه هو أن الحفاظ على النشاط وتناول الطعام بشكل صحيح أمران ضروريان للصحة والعافية على المدى الطويل – وأن أوقية من الوقاية تستحق قنطارًا من العلاج. كلما زادت معرفتك بكيفية استجابة جسمك لاختيارات أسلوب حياتك، كلما كان بإمكانك تخصيص خِطَّة التغذية والتمارين المناسبة لك بشكل أفضل. عندما تأكل جيدًا، وتزيد من مستوى نشاطك البدني، وممارسة الرياضة بالشدة المناسبة، فأنت تخبر جسمك أنك تريد حرق كَمّيَّة كبيرة من الوقود. هذا يترجم إلى حرق الدهون بكفاءة أكبر للحصول على الطاقة.

بعبارة أخرى، عادات الأكل المناسبة بالإضافة إلى التمارين الرياضية تعادل التمثيل الغذائي السريع، الذي بدوره يمنحك المزيد من الطاقة طوال اليوم ويسمح لك بالقيام بمزيد من العمل البدني بجهد أقل.

الطريق إلى العافية الغرض الحقيقي من التمرين هو إرسال رسالة متكررة إلى الجسم تطلب فيه تحسين التمثيل الغذائي والقوة والقدرة الهوائية واللياقة والصحة عمومًا. في كل مرة تمارس فيها الرياضة، يستجيب جسمك من خلال تحسين قدراته على حرق الدهون طوال النهار والليل، ولا يجب أن تكون التمارين مكثفة لتعمل من أجلك، ولكنها تحتاج إلى أن تكون متسقة.

أوصي بممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية بانتظام أربع مرات في الأسبوع لمدة 20 إلى 30 دقيقة لكل جَلسة، وتدريب المقاومة أربع مرات في الأسبوع لمدة 20 إلى 25 دقيقة لكل جَلسة. يوفر هذا النهج المتوازن لكمة ثنائية، تتضمن تمارين هوائية لحرق الدهون وتوفير المزيد من الأكسجين، وتدريب المقاومة لزيادة كتلة الجسم النحيل وحرق المزيد من السعرات الحرارية حول الكتلة.

إليك نموذج لبرنامج التمرين الذي قد يناسبك:

الإحماء: سبع إلى ثماني دقائق من الأنشطة الهوائية الخفيفة التي تهدف إلى زيادة تدفق الدم وتليين وتدفئة الأوتار والمفاصل.

تدريب المقاومة:  تدريب جميع مجموعات العضلات الرئيسية. مجموعة واحدة إلى مجموعتين من كل تمرين. راحة 45 ثانية بين المجموعات.

التمارين الهوائية: اختر نشاطين مفضلين، يمكن أن يكونا الركض أو التجديف أو ركوب الدراجات أو التزلج الريفي على الثلج، أيًا كان ما يناسب أسلوب حياتك. قم بأداء 12 إلى 15 دقيقة من النشاط الأول واستمر لمدة 10 دقائق من النشاط الثاني. تبرد خلال الدقائق الخمس الماضية.

الإطالة: اختتم جَلسة التمرين عن طريق الإطالة والتنفس العميق والاسترخاء والتأمل.

عند بدء برنامج تمرين، من المهم أن يكون لديك توقعات واقعية. بناءً على مستوى لياقتك الأولية، يجب أن تتوقع التغييرات التالية في وقت مبكر.

من أسبوع إلى ثماني أسابيع سوف تشعر بتحسن وتمتع بمزيد من الطاقة.

من شهرين إلى ست أشهر – تفقد الحجم والبوصات بينما تصبح أصغر حجمًا. تبدأ الملابس في التلاؤم بشكل أكبر. تكتسب عضلات وتفقد الدهون.

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "22عربي"

mohamad aly

كاتب ويوتيوبر ومترجم احب الكتابة وقبلها القرائة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى