علوم وصحة

السعال الديكي عند الأطفال

هناك عدد قليل من الأمراض المخيفة للوالد أو مقدم الرعاية من السعال الديكي. غالبًا ما يمكن أن تقلد أعراضه (أو حتى تبدأ) على أنها نزلة برد، مع حمى منخفضة الدرجة، وسيلان الأنف وسعال طفيف، ثم يبدو كما لو كان أحيانًا بين عشية وضحاها، السعال يزداد سوءًا وأكثر حدة وأكثر حدة. من الصعب على الطفل التحكم أو التوقف. تهدف هذه المقالة إلى مساعدة الآباء ومقدمي الرعاية على مساعدة أطفالهم على تجنب هذا المرض الرهيب والمخيف.

ما هو السعال الديكي؟

السعال الديكي هو عدوى فيروسية تسببها بكتيريا تعرف باسم بورديتيلا السعال الديكي. كما هو موضح سابقًا، يمكن أن يبدأ ببرد خفية، ثم يتطور مع سعال يبدو أنه يزداد سوءًا وصوتًا بمرور الوقت.

يتم استخدام “صرخة” في الاسم لوصف الصوت الذي يصدره الطفل عندما يحاول التقاط أنفاسه من هذه النوبات المروعة التي تتسبب في المرض. في بعض الأطفال، تصبح النوبات سيئة للغاية لدرجة أن الطفل يعاني من صعوبة في التقاط أنفاسه، أو يبدأ في التقيؤ، أو قد يصبح منهكًا من السعال المستمر.

يمكن أن يكون هذا المرض مميتًا بشكل خاص للأطفال، الذين قد لا يظهرون بالضرورة الأعراض الواضحة ولكن قد يعانون من انقطاع النفس، حيث يتوقفون أو يتوقفون عن التنفس المنتظم.

كيفية منعه؟

أفضل طريقة للوقاية من هذه الحالة هي تطعيم طفلك بلقاح DTaP. أثبت هذا اللقاح الخاص أنه فعال للغاية في مساعدة الأطفال على تجنب السعال الديكي تمامًا أو على الأقل تقليل الأعراض.

نظرًا لأن السعال الديكي يمكن أن يستمر بشكل كبير في بعض المناطق ، يتم تشجيع الأطفال الأكبر سنًا والمراهقين على الحصول على لقاحات معززة قبل بدء المدرسة الإعدادية وإنهاء المدرسة الثانوية. في بعض الولايات ، يُلزم جميع الأطفال بالتطعيم. قد لا يُسمح لهم بدخول المدرسة حتى يتلقوا التطعيمات ذات الصلة.

علاج أو معاملة؟

إذا اعتقد أحد الوالدين أو مقدم الرعاية أن الطفل قد يكون قد أصيب بالسعال الديكي، فاتصل بطبيب الأطفال على الفور. عادة ، لا يمكن علاج هذه الحالة إلا بجولة من المضادات الحيوية ، ومن الأفضل التأكد من أن الطفل يأخذ الجولة المقررة بالكامل. إذا استمرت الأعراض أو يبدو أنها تزداد سوءًا ، فمن المستحسن الاتصال بطبيب الأطفال في أسرع وقت ممكن حتى يبدأ العلاج. في بعض الأطفال، قد لا يستغرق الأمر الكثير حتى تتحول الحالة إلى التهاب رئوي.

في مثل هذه الأوقات، فإن أفضل نظام غذائي لطفلك يشمل الوجبات الخفيفة مثل الحساء والخضروات المسلوقة أو المطبوخة على البخار. تأكد من بقاء طفلك رطبًا مع الكثير من الماء أو العصير.

اجعلها مريحة قدر الإمكان. قد يساعد على تشغيل المرذاذ ليلاً للحفاظ على رطوبة الأنف والقصبات الهوائية وترطيبها أيضًا.

يمكن أن يكون السعال الديكي مخيفًا ، ولكن يمكن علاجه. التطعيم هو أفضل دفاع ، مثل غسل اليدين المتكرر والممارسات الصحية الأساسية. كما هو الحال دائمًا ، اتصل بالطبيب إذا كان يشتبه في إصابة الطفل بالسعال الديكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى