علوم وصحة

الذكريات لا تُمحى أبدًا.. 8 أشهر غرائب في جسم الإنسان

هل تساءلت يومًا عن جسدك وأسراره، هذا الجسد الذي يتغير ونكبر معه يومًا بعد يوم. إن خلايا جسمنا تتغير 95% منها سنويًا، إما إلى الأحسن أو العكس؛ ويكون ذلك تبعًا لنظامك الغذائي الذي تتبعه، وذلك جزء بسيط من غرائب جسم الإنسان الحي.

أشهر غرائب جسم الإنسان

كرات الدم الحمراء

إن ملايين الخلايا القوية الموجودة بقطرة الدم الصغيرة التي تخرج من جسدنا بوخزة إبرة، تعطينا الحديد من الغذاء الذي نأكله كالأسماك والدواجن والبيض، وتسهل تجديد كرات الدم كل أربعة أشهر.

بشرة الإنسان

من غرائب جسم الإنسان أن الجلد الخارجي لكل الجسم يحميه من أي تلوث، وكذلك الجلد عازل لبقية طبقات الجلد. ورغم كل تلك الأهمية، هذه الطبقة الخارجية تتجدد كل خمسة عشر يومًا فقط.

كبد الإنسان

هو المصفى للدم قبل أن يوزعه على أعضاء الجسد، تتجدد خلايا الكبد كل سنة، ويزن الكبد بين 1200 و1500 غرام في البالغين.

رموش الإنسان

هي الحامية للعينين فهي تمنع بعض الأجسام الضارة كالغبار والأوساخ من الوصول إلى العين، كما تمنع إصابة العين بالجفاف. ويبلغ عدد الرموش العلوية 200 رمش والسفلية 100 رمش، تتجدد كل شهرين.

لسان الإنسان

يقال عن اللسان: «لسانك صوانك إن صنته صانك وإن خنته خانك»، هذا الجزء الصغير من جسمنا له عمل جبار، حيث يبغ تعداد مستقبلات حاسة الذوق على اللسان 10 آلاف مستقبل.

ومن غرائب جسم الإنسان أن باللسان شعيرات صغير جدًا ترسل إلى المخ المعلومات عن الأطعمة التي نأكلها تفسر المذاق الحلو والحامض. تتجدد كل عشرة أيام إلا أن ذلك يتوقف عند كبار السن.

تجدد الخلايا على مستوى زمني أعلى

الخمس غرائب جسم الإنسان المذكورة أعلاه، هي من الناحية الزمنية أقل وأصغر من باقي الأنسجة الموجودة في جسمنا. فماذا يعرف العلم عن باقي الجسد؟

يقول العلماء إن الخلايا تتغير مع مرور السنين من عمر الإنسان، هناك من العلماء من يقول إن خلايا جسمنا تتغير كل سبعة سنوات، وهناك من يقول خمسة سنوات.

تتغير خلايا جسم الإنسان من خلال انقسام الخلية الواحدة إلى اثنين متطابقتين، وهو إحدى مشاهد غرائب جسم الإنسان وذلك من خلال نسخ الصبغيات الموجودة بنواة الخلية.

ووصل الباحثون إلى نتيجة مفادها أن خلايا السائل المنوي تتجدد كل 3 أيام أما خلايا القولون فأربعة أيام، ويبلغ عمر النسيج الطلائي الموجود بالمعدة 5 أيام، أما خلايا الكرات البيضاء فتتغير بعد كل سنة.

الهيكل العظمي والعضلي

أما الهيكل العظمي فيستغرق بين سبع سنوات وعشر أعوام ليتغير بكامله، أما النسيج العضلي للإنسان فيتغير بعد 15 سنة.

المخ الإنساني

كل خلايا جسم الإنسان تتكاثر وتتبدل، أما خلايا المخ فقد اكتشف العلماء إحدى غرائب جسم الإنسان حيث أن الخلايا العصبية للمخ الذي تكونه لا تتغير. وهذا دليل على أن الخلايا العصبية تتكون في المخ قبل الولادة ولا تنتهي إلا بموت الشخص.

إذًا نلاحظ هنا أن الخلايا العصبية المكونة للمخ هي حاملة لأفكارنا وذكريتنا الخاصة فهي لا تتغير أبدًا وتبقى مسجلة منذ ولادتنا وحتى مغادرتنا للدنيا.

قلب الإنسان

يضخ القلب الدم إلى جميع أعضاء الجسم ويوزعها عبر الأوعية الدموية، به أربع حجرات في الجهة اليمنى يوجد الدم الغير صافي، وفي الحجرات اليسرى الدم الصافي والذي يوجد به الأكسجين. للقلب أهميته في جسم الإنسان إلا أن أنسجته لا تتجدد كالمخ، وفي ذلك حكمة من الله خالق كل شيء بميزان.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

صلاح الشتيوي

كاتب تونسيي كتب العديد المقالات في السياسة والبيئة والاقتصاد تم نشر اغلبها بجريدة الشروق الورقية و بعض المواقع العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق