مال وأعمال

الدليل الإرشادي لضريبة القيمة المضافة في السعودية

قانون ضريبة القيمة المضافة

كانت السعودية حريصة على تطبيق القانون، وقد دخلت في حيز تنفيذ تطبيق الضريبة المضافة بصورة أساسية وذلك اعتباراً من 2018، ووفقًا لما ذكر للائحة التنفيذية بدأت في تطبيق مراحل الضريبة في الربع الأول من العام الماضي 2020 حيث حثت الهيئة العامة للزكاة والدخل جميع المعنيين بمراجعة مزاياهم فوراً، ومن ثم الاطلاع على تحديث الأحكام الانتقالية للامتثال لرفع معدل الضريبة، وذلك من خلال مراجعة دليل الأحكام الانتقالية لزيادة معدل ضريبة القيمة المضافة، كما يمكن أيضا الرجوع إلى هذا المقال لمراجعة الدليل الشامل ضريبة القيمة المضافة فى السعودية 2021.

الشركات المؤهلة لضريبة القيمه المضافه

أولا: الخاضعة للضريبة (إلزامية):

كل شركة التي بلغت إيراداتها 375000 ريال سعودي عبر المبيعات المحددة لـ تحصيل الضريبة المضافة السعودية عليها خلال سنة (أو المبيعات الخاضعة للضريبة المتوقعة في الأشهر الاثني عشر المقبلة) لذا عليكم بسرعة تسجيلك ودفع المستحقات.

كما يجب على كل شركة التي تجاوزت تلك الايرادات المحددة وهي 1000000 من خلال السلع والخدمات الخاضعه للضريبة في الأشهر الاثني عشر الماضية (أو المبيعات الخاضعة للضريبة المتوقعة في الأشهر الاثني عشر المقبلة) حيث تسجيلها وجمع الضريبة المضافة في المملكة لتقديم الإقرارات المتعلقة بــ القيمة المضافه، ومعرفة ضريبة الاستقطاع.

(الاختيارية):

وهي التي يبلغ حجم إيرادتها ما بين 187500 – 375000 خلال فترة المبيعات وبعد مرور عام وبناء عليه اختيار عدم تسجيل في ضريبة القيمة المضافة وفي حالة إذا ما بلغت الإيرادات 375000 ، وكل انتاجها من منتجات ذات تصنيف صفري، فالتسجيل يكون اختياريا.

يمكنك التعرف الآن على مخالفات الضريبة المضافة السعودية .. وما هي المؤسسات المعفاة من الضريبة المضافة

الشروط للتسجيل كمجموعة

يجب أن يتحكم نفس الشخص أو كل الأشخاص في جميع الكيانات القانونية في المجموعه وتمتلك 50٪ على الأقل.

ممارسة أي من الانشطة الاقتصادية في المملكة من قبل كل أفراد المجموعة جميع أعضاء المجموعه مقيمين بصورة قانوني في المملكة السعودية أن تكون كل متطلبات تسجيلك في موقع ضريبة القيمة المضافة متوفرة لدى عضو على الأقل بالحد الأدنى.

اقرأ المزيد عبر موقع 22 عربي..  عن الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية.

زر الذهاب إلى الأعلى