علوم وصحة

التغذية الحدسية ما هو هذا المصطلح

التغذية الحدسية ما هو هذا المصطلح، بالتأكيد قد سمعت عن هذا المصطلح كثيرًا في الفترة الأخيرة، والذي يشار إليه دائمًا أنه فعال في حماية الوزن، وحتى يمكن اتباعه من أجل تخفيض الوزن دون حاجة لوضع برامج غذائية صحية محددة لاتباعها.

في الغالب تعدنا الجميات الغذائية على اختلاف أنماطها بامكانية تحقيق حلمك في الوصول إلى الوزن المثالي، وتخفيض وزنك بشكل كبير، ولكنها لا تكون صادقة دائمًا، والنتائج احيانًا تكون كارثية بسبب إتباع أنظمة الحرمان التي تؤدي إلى مخاطر صحية، ونفسية كبيرة، وحتى عودة الوزن إلى أكبر مما كان عليه بسبب التوقف عن تلك الأنظمة.

لهذا السبب اكتسبت التغذية الحدسية مؤخرًا الكثير من ردود الفعل الإيجابية بعد التأكد من أن أنظمة الحرمان والدايت يمكن أن تضر أكثر مما تنقع.

في التقرير التالي سنتناول ماهي التغذية الحدسية؟ وما دقة اتباع هذا النظام؟ وماهي الفوائد التي يمكن تحصيلها من ورائها.

ما هي التغذية الحدسية IE

يمكنك تسمية IE بمضاد النظام الغذائي. على عكس خطط الوجبات في الدايت التي تحدد مجموعات غذائية معينة أو مغذيات تعتمد على كميات محددة من الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، فإن الأكل الحدسي يتمثل في معاملة نفسك بلطف، وتنمية علاقة صحية بينك، وبين الطعام تعتمد عليها في اختيار التغذية الأمثل لك لحياتك القادمة بأكملها، وليس توقيت محدد بعينه.

كيف يعمل الأكل الحدسي؟

في البداية يجب أن تفهم أن IE ليس نظامًا غذائيًا على الإطلاق. ربما كان IE موجودًا منذ ما يقرب من 25 عامًا، ولكن اشتهر بشكل واسع في الآونة الأخيرة.

يعتمد IE على فكرة “الوعي الاعتراضي” ؛ ببساطة ، إنه الاستماع إلى الأحاسيس الجسدية لجسمك. ماذا يقول جسدك أنه يحتاج الآن؟ وجبة خفيفة؟ وجبة؟ خبز؟ سلطة؟ ستأكل عندما تشعر بالجوع، وتتوقف عندما تشعر بالشبع (بغض النظر عن الكمية المتبقية في طبقك). هذا بغض النظر عن الوقت خلال اليوم، أو ما استهلكته بالفعل في وقت سابق من اليوم، أو بالأمس.

كيف يمكن للتغذية الحدسية أن تفيد جسمك وعقلك؟

الأكل الحدسي هو طريق نحو استقلالية الجسم. عندما تتخلى عن اتباع نظام غذائي، فأنت تركز على عدد السعرات الحرارية أو وحدات الماكرو، ولكن الأكل الحدسي يحررك للتركيز على هدف حياتك والأشياء التي تجلب لك السعادة.

IE يمكن أن يكون طريقة صحية لتناول الطعام. فهو مرتبط برفاهية نفسية أفضل وأنظمة غذائية أكثر تغذية واستقرارًا للوزن.

هل هناك أي سلبيات لممارسة الأكل الحدسي بدلاً من النظام الغذائي التقليدي؟

لو كان دائمًا هناك نظام غذائي تلتزم باتباعه، فقد يكون من الصعب عليك اتباع نمط التغذية الحدسية، حيث سيكون عليك التخلص من جميع قواعد النظام الغذائي التي تخبرك بما يجب أن تأكله وتجنبه. قد تجد أيضًا أنه من المثير للأعصاب الانتقال إلى IE لأنه لا يمكن لك التنبؤ بما سيحدث لوزنك.

هناك خطأ شائع في فكرة التغذية الحدسية، حيث يعتقد الكثيرين أن هذا النظام في الأساس يهدف إلى خسارة الوزن، في الواقع ليس من المستبعد أنه أحيانًا كثيرة يساعد في خسارة الوزن، ولكن ليس دائمًا، فهو في الأساس هدفه فهم جسمك جيدًا، وما يحتاج إليه من تغذية حقيقية، والاستماع له.

صحيح أنك في البداية قد تأخذ قرارات تغذوية خاطئة عن تطبيق التغذية الحدسية، ولكن بمرور الوقت ستتعلم كيفية الاستماع لجسدك، ولما يحتاج إليه بشكل حقيقي. فـ IE لا يتجاهل التغذية الصحية.

كيف تعرف ما إذا كان الأكل الحدسي هو النهج الصحيح بالنسبة لك؟

إذا سئمت من اتباع نظام غذائي ومحاولات فقدان الوزن تجعلك تشعر بالتعاسة، فإن التحول إلى الأكل الحدسي قد يفيد صحتك النفسية والجسدية.

بعيدًا عن الأنظمة الغذائية الصارمة التي تجعلك دائمًا في حالة قلق لحساب ما تناولته، وما ستناولة، وحساب السعرات الحرارية، وحدات الماكرو يمكن أن يقدم لك الأكل الحدسي راحة ذهنية، ونفسية أكبر.

كيف تتوقف عن اتباع نظام غذائي وتبدأ رحلتك مع IE

هناك عشرة قواعد لاتباع النظام الحدسي، والالتزام به، وهي كالتالي.

  1. تخلي عن ثقافة النظام الغذائي المحدد.
  2. احترم جوعك، واستمع إليه.
  3. تصالح مع الطعام بشكل عام.
  4. اكتشف متى ترضى.
  5. اشعر بشبعك واستمع له.
  6. تعامل مع مشاعرك تجاه الطعام بلطف.
  7. احترم جسدك مهما كان، وتقبله.
  8. مارس الأنشطة التي تحبها.
  9. احترم صحتك.
  10. طبق التغذية المعتدلة.

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بالتغذية الحدسية نتمنى أن تكونوا مستعدين لتجربتها.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى