ريادة أعمال وإدارة

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة مبتكرة

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو نوع من أنواع التسويق عبر الانترنت والذي يتضمن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف الشركة من حيث المبيعات وترويج اسم العلامة التجارية.

يشمل هذا النوع من التسويق نشاطات مثل المنشورات، الصور، الفيديوهات وأي محتوى آخر يجذب مزيدًا من العملاء، وبالإضافة الى استخدام أسلوب ترويج الصفحات أو المنشورات و يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أقوى الوسائل المستخدمة في تسويق منتجات أو خدمات الشركات مهما كان حجمها.

يزيد عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي عن 3 مليار مستخدم حول العالم و أن مستخدمي مواقع التواصل يعتبرون عملاء محتملين ويجب على أي شركة أن تحاول استغلال نشاطهم من خلال التواصل معهم مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، انستغرام و بينترست. إن استغلال مثل هذه المواقع يساعد بالتأكيد على تحقيق نتائج متميزة على مستوى زيادة الأرباح أو زيادة الإقبال من قبل العملاء، وأيضا خلق فرص بيع جديدة.

إذاً ما الفائدة من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي له أثر إيجابي على شركتك إذ أنه يقدم الفرصة لعامة الناس أن يجدوك أو يتعرفوا عليك على تلك المنصات.

ومع ذلك، بعد أن أدركت كل شركة ذلك ، أصبح التنافس على وسائل التواصل الاجتماعي شرسًا. للتغلب على المنافسة ، ستحتاج إلى الاستفادة من الاتجاهات والتكتيكات الحالية ، بالإضافة إلى تسويق منتجك على وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة إبداعية ومبتكرة.

يعد إنشاء المحتوى عنصرًا حيويًا في استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المعاصرة. إذًا ، ما هو الهدف من حملتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ للتواصل مع العملاء لبيع خدمة أو منتج ، أليس كذلك؟ وأفضل طريقة للقيام بذلك ليس فقط من خلال حملة مبتكرة على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن أيضًا من جعل الناس تشاركها!

لذلك، لتحقق ذلك، عليك تصميم حملة إبداعية على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن مشاركتها.

لا يزال التسويق الشفهي أحد أفضل الطرق لمشاركة المحتوى الخاص بك. ومع ذلك ، على الرغم من أن معظم الشركات تشارك في شكل من أشكال تسويق المحتوى ، إلا أن نسبة ضئيلة فقط يمكنها إنشاء محتوى فيروسي يشاركه المستخدمون.

بدون هذا المستوى من المشاركة الفيروسية ، لا يمكن للمحتوى الاجتماعي الخاص بك أن يحقق غرضه الحقيقي. لذلك ، يعد إنشاء حملة تسويق إبداعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا أساسيًا!

يستمتع الأشخاص بصفحة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك لأنهم يريدون معرفة المزيد عن منتجك. من ناحية أخرى ، تشهد الشركات انخفاضًا في الوصول المجاني على وسائل التواصل الاجتماعي ، مما يعني أنه يجب عليها بذل المزيد من الجهد لضمان ملاحظة منتجاتها من خلال التركيبة السكانية المستهدفة. تعمل الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي على توسيع نطاق وصولك ويمكن أن تساعدك في الوصول إلى ملايين الأشخاص من خلال منشوراتك. وهذا بدوره يوفر لمنتجك الدعاية التي يستحقها ، ونتيجة لذلك ، يجلب لك المزيد من العملاء المحتملين.

يجب أن تراعي إستراتيجية العلامة التجارية والتسويق لوكالتك تجربة المستهلك والجمهور ومنظورهم ومشاعرهم إذا كانت ستصبح فعالة. ويجب أن تكون العلامات التجارية وتسويقها عاطفين في عام 2022. يجب أن يركزوا على ترسيخ الهدف المشترك، وكذلك خدمة الاتصال العاطفي المستمر.

في عام 2022 ، لن يكون إنشاء إعلان ذكي سوى نصف المعركة. تُربح الحرب الحقيقية عندما تجد طريقة للارتقاء فوق آلاف الإعلانات الأخرى التي يشاهدها عملاؤك كل يوم. هذا المقال ممهد بإبداع خالص غير مقيد لأهم الأفكار المبتكرة للتسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والخطوات كالتالي:

دمج التعاطف في علامتك التجارية

اعتادت  العلامات التجارية على افتراض أن الجميع مثل بعضهم. ومع ذلك ، فقد غيرت التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعية هذا بشكل جذري. يتفاعل المستهلكون مع العلامات التجارية والإعلانات على المستوى الشخصي والفردي بشكل أكبر الآن. العلامات التجارية للشركة موجودة على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم ، وهواتفهم ، وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

يجب أن تراعي إستراتيجية العلامة التجارية والتسويق لوكالتك تجربة المستهلك والجمهور ومنظورهم ومشاعرهم إذا كانت ستصبح فعالة.

التسويق عبر المؤثرين قوي، لكن يجب التأكد من أنه أصلي وملائم

هناك دفعة كبيرة نحو التسويق عبر المؤثرين.  أثبت المشاهير وأصحاب النفوذ الصغار فعاليتهم. أصبح التسويق بالتأثير وسيلة سائدة للوكالات والعلامات التجارية الفردية.

على الرغم من النجاح الذي يمكن أن يقدمه التسويق المؤثرين ، يجب ألا تتبع وكالتك هذا الاتجاه بشكل أعمى. تعد شراكاتك والمحتوى المستخدم في حملة المؤثرين أمرًا مهمًا.

لا ينخدع المستهلكون بسهولة. يمكنهم اكتشاف المؤثرين المخادعين من على بعد ميل واحد. من المهم جدًا أن يتمكن شركاؤك المؤثرون من التواصل بشكل فعال مع الجمهور المستهدف / قاعدة المعجبين بهم. لن يكون المحتوى المدفوع الذي يظهر كذلك فعالاً للغاية.

يجب أن يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يشعرك انه ليس للبيع فقط

وسائل التواصل الاجتماعي لا تتحدث إليك ، إنها تتحدث معك. هذا هو التدفق الذي تأخذه هذه الوسيلة بشكل طبيعي.

لا يجب أن يكوننشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي كأنه إعلان لهذا السبب يجب أن يكون حول الجمهور. يجب أن تتفاعل مشاركاتك بصدق مع الجمهور ، وأن تبني المجتمع ، وتشعر بأنها غير مدفوعة.

كيف تنشئ محتوى وسائط اجتماعية عضوي؟

ركز على إنشاء قصة جذابة مع المحتوى. ينطبق هذا على جميع أنشطتك (بما في ذلك إعلانات التوعية بالعلامة التجارية). ستكافح العلامات التجارية التي تعاني من السرد لإشراك جمهورها في المستقبل.

كل منصة اجتماعية مختلفة. يجب أن تراعي رسائلك ذلك اثناء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يجب أن تكون إستراتيجيًا مع منصات حملتك الاجتماعية. ضع في اعتبارك نوع الوسيط الذي تستخدمه للتعبير عن الحملة ، وما إذا كانت رسالتك تستحق المشاركة على الشبكات الاجتماعية أم لا.

هناك حقيقة إنسانية عالمية للمشاركة الاجتماعية: إذا كانت تمنحك “الإحساس” ، فستعمل على الشبكات الاجتماعية. هذه حقيقة حيادية الشكل ومحايدة للمنصات.

على الرغم من هذه القاعدة الذهبية ، يجب أن تتطابق الرسائل التي تستخدمها مع النظام الأساسي. يجب أن يظل المحتوى الذي تدفعه إلى الأمام يظهر بشكل أصلي ومجاني في خلاصة جمهورك.

اجعل خلاصة عميلك تبدو وكأنها خلاصة صديق جمهورك

المحتوى الأكثر تأثيرًا ونجاحًا هو المحتوى الأصلي والمجاني.

ركز على جعل محتوى عميلك يبدو وكأنه مشاركة لصديق في خلاصته الاجتماعية.

المحتوى الأصلي والإبداعي هو محتوى قوي. هذا هو ما يفصل محتوى الوسائط الاجتماعية الجيد عن محتوى الوسائط الاجتماعية السيئ.

لا يمكن أن تبدو منشوراتك وكأنها إعلانات ، ولا يمكنها أن لا تتحدث إلى الجمهور. يجب التحدث مع الجمهور والانضمام إلى المحادثة وإشراك المشاهد.

فمثلا:

كن أصليًا مع قصص Instagram الخاصة بك وانشر المحتوى.

استفد من Facebook Live.

أظهر الشخصية والتفاعلات البشرية الطبيعية.

يجب ألا يكون نشاطك الاجتماعي حول الإعلان. يجب أن يتمحور الأمر حول الاندماج في حياة جمهورك!

أنجح المنظمات هي “المنظمات المستجيبة” اثناء التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

يريد العملاء رحلة في الوقت المناسب وشخصية وذات صلة عندما يتفاعلون مع علامة تجارية أو مؤسسة. أنجح الشركات اليوم أتقنت هذا. وتعد Amazon و Netflix و Google أمثلة رائدة.

على سبيل المثال ، أعطت Google الأولوية للاستفادة من البيانات لإنشاء تجربة شخصية فريدة للمستهلك. هذا يجعل من السهل على المستهلكين استخدام منتجات Google والتفاعل معها (فكر في إشعارات الدفع الموقوتة بشكل مثالي ، وأوقات الوصول المقترحة).

لقد أتقنت Google مشاركة المستخدم. يرغب المستهلكون في العودة ، واستراتيجيتهم تستمر في إعادتهم!

ركز على جمع البيانات في خدمات العملاء الخاصة بك.

المزيد من البيانات يعني المزيد من الأفكار. المزيد من الأفكار يعني القدرة على القيام برحلة عميل مخصصة وسريعة الاستجابة.

من الصعب التغلب على التخصيص + منتج رائع.

ركز على جودة المحتوى والربط القصصي

دعونا نواجه الأمر: الإنترنت مشبع بالمحتوى ونسبة كبيرة منه ليس حتى محتوى جيدًا.

كيف تحارب الضوضاء؟ ضع محتوى ممتازًا يركز على المرئيات المذهلة والقصص البشرية العميقة.

ستستثمر الوكالات الناجحة مواردها في محتوى استثنائي ورواة قصص جيدين ومرئيات جميلة.

يحب البشر القصص ويرغبون بها بشدة – هذه حقيقة عالمية لدينا دائما وسوف نفعل ذلك دائما.

تحتاج إلى إيجاد طريقة لدمج سرد القصص في كل ما تنتجه: من محتوى الوعي بالعلامة التجارية إلى الإعلانات.

وهذا سيغني التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لديك

جد جمهورك المستهدف اثناء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ابحث عن جمهورك!

من السهل أن تضيع في مسابقة الاهتمام على وسائل التواصل الاجتماعي.

يستحوذ المستخدمون الاجتماعيون على التأثير الجزئي وآلاف المتابعين وإعجابات لا تنتهي. سواء كان هذا الاهتمام ذا مغزى أم لا ، فإن الأمر يتطلب الكثير من العمل لنقل الملفات الشخصية الاجتماعية لعميلك إلى هذا المستوى المرموق.

تجنب أن تكون “كل شيء لكل الناس”. ابحث عن جمهورك المستهدف ، والتزم به ، وعاملهم جيدًا.

إنهم أفضل منتدى لمساعدتك على تنمية شبكة عملائك وسمعتهم. إنها أيضًا قناة رائعة للعلامة التجارية لعميلك.

من المهم أن تعني شيئًا لجمهورك أكثر من لا شيء للجميع.

أنشئ اتصالًا شخصيًا عند الترويج للعلامة التجارية وتمثيل نفسك على وسائل التواصل الاجتماعي. إن تحديد اللغة والمعايير والمذكرات الخاصة بجمهورك أمر لا بد منه إذا كنت تريد التواصل معهم بشكل هادف.

تعد الحملات المبتكرة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي طريقة ممتازة للترويج لعملك ، وإشراك جمهورك المستهدف ، وفي النهاية زيادة المبيعات.

لكن تذكر أن الهدف من حملات وسائل التواصل الاجتماعي هو بناء العلاقات.

إذن ، إليك بعض الاستراتيجيات الأساسية التي يجب تنفيذها عند إنشاء حملة وسائط اجتماعية مبتكرة:
أنجز شيئًا خارج الصندوق.

إذا تمكنت من ابتكار فكرة مبتكرة وخلاقة وخارجة عن المألوف ، فستأسر معجبيك وتجعلهم أكثر عرضة للتفاعل معها وحتى مشاركتها.

ركز على التفاعلي الشخصي

ركزت بعض الشركات في الأمثلة لدينا حملاتها على الأحداث التفاعلية الشخصية. هذه استراتيجية تسويق رائعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأنها تجلب العميل إليك وتلهمه لالتقاط مقاطع فيديو أو صور ومشاركة المحتوى في النهاية. مرة أخرى ، هذا مكسب لك لأنهم يروجون لعلامتك التجارية ، وستصل إلى جمهور أكبر.

حاول تولد مشاركة لا تصدق

كلما زاد تفاعلك مع حملات وسائل التواصل الاجتماعي الفعالة ، كانت نتائجك أفضل. سيكون من الأفضل أن تصمم حملة إبداعية وملفتة للنظر ومثيرة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

استخدم أدوات إدارة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أحد الأشياء الأساسية التي يجب ألا تنساها عند إنشاء حملة وسائط اجتماعية مبتكرة هو استخدام أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية مثل صفحة ميزات Tailwinds, Pinterest وصفحة ميزات Instagram.

سيساعدك استخدام أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية في Tailwinds في تخطيط المنشورات وجدولتها وتصميمها. تجعل برامج جدولة Instagram مثل Tailwind التخطيط والتصميم لحملات الوسائط الاجتماعية الناجحة أمرًا سهلاً. لكن لا تعتمد فقط على Instagram لتسويق علامتك التجارية. يمكن للمنصات الاجتماعية الأخرى أن تولد مجموعة متنوعة من الاهتمام ومدى وصول أكبر ، مما يسمح في النهاية لعلامتك التجارية بالنمو.

ركز جهودك حيث يقضي جمهورك المستهدف وقته. يعد استخدام Pinterest للتسويق بمثابة تغيير في قواعد اللعبة في عام 2022. لكن YouTube و Twitter و TikTok و Facebook و Snapchat و WhatsApp و Linkedin هي منصات رائعة للوصول إلى العملاء المحتملين وتحقيق المبيعات. يمكن أن تساعد حملات وسائل التواصل الاجتماعي الناجحة في زيادة علامتك التجارية وعملك!

نحن ندخل الربع الثالث من عام 2022. من المهم للغاية بالنسبة لك الانتباه إلى اتجاهات وكالات التسويق الجديدة والمتطورة. أن تكون على رأس اتجاهات التسويق لا يقل أهمية عن توفير خدمة عملاء ممتازة والحفاظ عليها. هناك دائمًا الكثير من تكهنات الاتجاه قبل بداية العام. لهذا السبب من المهم الاستماع إلى هذه المؤشرات واختبارها لمعرفة ما ينجح.

مع استمرار جهودك التسويقية هذا العام، حاول التركيز على كيفية تطور الصناعة. استمع إلى ما يقوله خبراء الصناعة ، حتى لو كانوا من مسوقي المؤسسات مع عملاء المؤسسات.

زر الذهاب إلى الأعلى