علوم وصحة

البلازما الزيتية ودورها في علاج المفاصل

بدأ في السنوات العشر الأخيرة استعمال ما يعرف بالبلازما في علاج عدد كبير من الأمراض وخصوصا المتعلقة بالتجميل  ومشاكل البشرة، إلا أن استعمالها لم يقتصر على ذلك، حيث  شاع استعمالها في أمراض العظام والمفاصل أيضا. إلا أن فعاليتها لم تكن كما يجب، فطرأت تغييرات وتحديثات عليها وأصبح لدينا ما يعرف بالبلازما الزيتية المخصصة للمفاصل.
فما هي البلازما الزيتية وما الفرق بينها وبين البلازما العادية؟ وهل هنالك فرق بين البلازما المستعملة للتجميل والشعر والبلازما المستخدمه لعلاج المفاصل؟
تقنية البلازما هي أخذ جزء من دم المريض وفصله بواسطة جهاز الطرد المركزي لأخد البلازما الغنية بالصفائح الدموية؛
هنالك عدة تقنيات لفصل تلك الصفائح، حسب تركيزها وهنا الفرق الأكبر بينها وبين المستخدمة في التجميل والشعر،
فتركيز البلازما اللازم للشعر والتجميل 200 ألف، بينما التركيز اللازم للمفاصل هو مليون ونصف، وتختلف آليات الفصل في تلك النسبة.
بدأ استخدام البلازما العادية في علاج المفاصل قبل حوالي 10 سنوات، لكن نتائجها كانت متوسطة وترهق المريض، حيث إن المريض بحاجة ل 3 جرعات، بين كل جرعة وأخرى 3 أسابيع، ويمنع استخدام المسكنات من فصيلة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.
أما البلازما الزيتية فهي تقنية حديثة جدا موجودة في عدد محدود من دول العالم تقوم على فكرة فصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية بتقنية معينة للحصول على تركيز 1.5 مليون من الصفائح ثم إضافة بعض الأحماض الأمينية والكوندرويتين وقليلا من حمض الهيوليرينيك تعطى جلسة واحدة فقط مما قلل تكلفتها عدة مرات.
ما هي الأمراض التي يمكن معالجتها بها؟
معظم مشاكل المفاصل مثل خشونة وتآكل الغضاريف، تمزق الغضاريف الهلالية وتمزق الرباط الصليبي الحاد، الروماتيزم، التهاب وتمزق الأوتار في الكتف والمرفق والقدم.
هل هي علاج مسكن أم فعلي؟
هي ليست مسكنة نهائيا فعلى العكس يشعر المريض بزيادة الألم في الأيام الأولى ويبدأ التحسن عادة بالاسبوع الثاني، وفي الاسبوع الثالث حيث تكون قد بدأت عملية البناء والترميم.
هل هنالك اثار جانبية لها؟
لا، فهي بالأساس مستخلصة من الجسم على عكس العلاجات الاخرى كالكورتيزون، الذي قد يسكن الألم لعدة أشهر ثم تعود المشكلة أكثر سوءا بسبب تحوله لبلورات تعمل على زيادة سرعة تآكل المفصل وتأثير الكورتيزون على سائر الجسم
لذا تعتبر البلازما الزيتية علاجا آمنا بدون آثار جانبية ويمكن تكراره متى شاء.
ما مدى فعالية البلازما الزيتية؟
تعتبر البلازما الزيتية أكثر العلاجات فعالية مقارنة بالعلاجات غير الجراحية الأخرى (مثل الكورتيزون \ البلازما العادية \ إبر الزيت (حمض الهيولورينيك )، حيث تصل نجاعة العلاج إلى أكثر من 95 بالمئة، بعد أن تم استعمالها على مرضى خشونة المفاصل من الدرجتين الثانية والثالثة وبعض الحالات من الرابعة وحالات التهاب أوتار الكتف والمرفق والرسغ والقدم.
زر الذهاب إلى الأعلى