تكنولوجيا

البرمجة للأطفال: أفضل المواقع والتطبيقات لتعليم طفلك البرمجة

يتسائل البعض: لماذا علينا تعليم البرمجة للأطفال ؟
ببساطة، لأن البرمجة تعلّم الطفل أن إيجاد حل لمشكلة ما غالبًا ما ينطوي على تسلسل منطقي للخطوات. كما أن البرمجة تساعد على تطوير مهارات حل المشكلات (مثل المثابرة والتجربة والخطأ وفهم العلاقة بين السبب والنتيجة)، إضافةً لمهارات التفكير والتحليل المنطقي، وكذلك المهارات الرياضية واللغة. كما علينا ألّا ننسى أن البرمجة تدفع الطفل للتفكير بشكل خلاق  وإبداعي وتساعده على البحث عن الأفكار والحلول المبتكرة.

وبالنسبة ليّ، إذا كان أطفالي سيجلسون أمام شاشة لساعات، فأفضّل أن يستخدموها لبناء شيء بدلاً من الترفيه السلبي.

اقرأ أيضًا: نوكيا 6.1 يتحدى نوكيا 3310 – فلمن ستكون الغلبة؟

أفضل 13 موقع لتعليم البرمجة

1# أكاديمية خان – Khan Academy

تشتهر  أكاديمية خان بكورساتها الرياضية الدقيقة والمعقدة، كما توفر مسارًا مختلفًا لتعليم البرمجة للأطفال مجانًا. وهو مسار تعليمي مناسب للأطفال في المرحلة الابتدائية (يمكن أن تكون الدروس مفصّلة وصعبة قليلًا للأطفال في مرحلة الحضانة). يستخدم الموقع لوحة (تدريب فعلية) تسمح للأطفال بمتابعة وإنشاء برامجهم الخاصة في لوحة محرر الموقع.

2# Code Combat

موقع رائع للأطفال الذين يحبون لعب الألعاب عبر الإنترنت ويريدون تعلم البرمجة ضمن هذه العملية. جميع الألعاب تفاعلية حيث يجب على الطفل كتابة أسطر برمجية للتحكم في تصرفات اللاعبين. وتزداد الصعوبة كلما تقدّم في المراحل.

3# Code.org (يدعم اللغة العربية)

يعتمد الموقع تعليم البرمجة من خلال مبادرة Hour Of Code، حيث يقدّم تمارين برمجية يُمكن حلّها خلال ساعة. وبذا يمكن للطفل برمجة ألعاب بسيطة بخطوات يسيرة، بالاضافة إلى توفيره مصادر متقدمة للتعليم للمستويات العليا.

4# Scratch (يدعم اللغة العربية)

بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 16 عامًا، يعد Scratch موقعًا رائعًا حيث يمكنهم تعلم طريقة بناء أي شيء يمكن أن يحلموا به. انطلق الموقع ( وأحد مشاريع جامعة ماستشوستس للتكنولوجيا لتعليم الطلاب البرمجة بطريقة مبسطة) كمجتمع عبر الإنترنت لمساعدة الأطفال على أن يصبحوا مبرمجين من خلال حزم أنشطة سهلة ونظام دعم رائع.

5# CodAkid

موقع للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 15 عامًا، حيث يتعلم الطفل -بمساعدة أحد مطوري الألعاب المُخضرمين- كيفية برمجة الألعاب والبرامج، المميز في الموقع هو تشجيعه للطفل على طريق الجوائز والنقاط.

6# Code Monster

البرمجة للأطفال

جميعنا يعلم قوة لغة جافا سكريبت، ولكن هل يمكن للطفل تعلمها؟ الإجابة هي “بالطبع”، فعن طريق موقع Code Monster
يمكن لأطفالك تعم البرمجة باستخدام لغة Javascript  من خلال حصة تعليمية ممتعة وتفاعلية مع الوحش الظريف الذي تشاهدونه أعلاه. واجهة الموقع بسيطة: فهناك صندوقان. يعرض الأول الكود الذي كتبه الطفل، وتظهر النتيجة في الصندوق الآخر.

7# Blockly

كما يوحي الاسم، يعلم الموقع الأطفال البرمجة في سلسلة من الألغاز والكتل”Block”. يحتاج الأطفال إلى حل اللغز من خلال السحب والإفلات لإنشاء قصة تحل مشكلة معينة. ثم يُسمح لهم برؤية نتائج عملهم.

8#  Tynker

يتيح هذا الموقع للأطفال تعلم البرمجة كلٌ بحسب قدرته، ويحوي الكثير من المهام، فمن خلال الدروس والبرامج التعليمية السهلة، يمكن للأطفال بناء أي برنامج/تطبيق يرغبون به تقريبًا، بما في ذلك تطبيقات سطح المكتب أو تطبيقات الويب أو الألعاب أو صفحات الويب. الموقع مجاني ولكن يوجد اشتراك إذا أراد طفلك الارتقاء بقدراته ومهاراته.

9# CodeMoji

سيحب طفلك الرموز التعبيرية المألوفة “Emoji” التي سيصادفها أثناء تعلمه البرمجة في هذا الموقع. وهو -كسابقه- يتيح للأطفال تعلم البرمجة كلٌ بحسب قدرته، مع الكثير من الدروس التفاعلية.

10# CodinGame

يتيح هذا الموقع للأطفال تحسين مهاراتهم في البرمجة من خلال استكشاف الألعاب والإبداع. بالنسبة للأطفال في المرحلة الابتدائية والاعدادية، يساعد هذا الموقع المجاني الطلاب على التدرب على حل الألغاز والمنافسة في معارك البرمجة -بلغات متعددة بما في ذلك C ++ و HTML و Java و Python و Ruby و Swift- والمساهمة في ألعاب متعددة اللاعبين. حتى المبرمجون المحترفون والكبار سيستمتعون بهذا الموقع. البرامج التعليمية المجانية تجعل من السهل البدء في أي مهمة برمجية!

11# CodeMonkey

يوفر CodeMonkey للأطفال تدريبًا على البرمجة باستخدامها لحل مجموعة متنوعة من الألغاز الأكثر تحديًا بشكل تدريجي (يتضمن كل مستوى جزءًا إضافيًا من التعليمات البرمجية أو وظيفة جديدة لاستخدامها)، حيث يساعدون (السيد قرد) في استرداد الموز الذي سرقته الغوريلا السيئة! يقدّم الموقع نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يومًا.

12# Thimble

يتيح الموقع التابع لشركة Mozilla للأطفال تعلم البرمجة التفاعلية من خلال توفير منصة حيث يمكنهم كتابة الكود ورؤية النتيجة مباشرًا. يسمح بإنشاء صفحات ويب عبر الإنترنت مع تعلّم الطفل المزيد عن أسرار وتفاصيل البرمجة.

13# Code Wars

يوفر هذا الموقع المصمم للطلاب في المرحلة الثانوية منصة يمكن من خلالها إجراء مسابقة في البرمجة، وذلك من خلال اختيار منافسين حقيقيين عبر الإنترنت. هناك مجموعة متنوعة من لغات البرمجة للاختيار من بينها.

تطبيقات لتعليم البرمجة للأطفال

البرمجة للأطفال
البرمجة للأطفال: أفضل 12 موقع وتطبيق لتعليم طفلك البرمجة {مهنة المستقبل}

تشتمل هذه المجموعة من تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال على تطبيقات تناسب الأطفال لبناء خبرة واسعة في البرمجة، بدءًا من المبتدئين وصولًا إلى المرحلة الثانوية، وحتى الطلاب الأكبر سنًا الذين قد يستكشفون المسارات الوظيفية للبرمجة أو يتخذونها كهواية.

يمكن تشغيل كل تطبيق من التطبيقات التي نستعرضها أدناه على مجموعة من الأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية، وهي طريقة رائعة لتشجيع الإبداع وتطوير التفكير الناقد أثناء قضاء طفلك وقته على الشاشة الصغيرة.

14# Daisy the Dinosaur

ستجد تطبيق البرمجة للأطفال الممتع هذا في متجر iTunes. ديزي هي واجهة السحب والإفلات التي تجعل البرمجة سهلة وممتعة ومن المرة الأولى. يمكن لطفلك إيجاد حلول لمجموعة من التحديات الممتعة – جعل ديزي ينمو ويرقص ويلعب، بينما يتعلم أساسيات الترميز حول التسلسل والحلقات والأحداث – كل ذلك مجانًا!
بالإضافة إلى ذلك، ديزي شخصية رائعة بصراحة – أقصد من لا يحب امتلاك ديناصور أخضر وأرجواني! أطفالك سوف يحبون اللعب مع ديزي.

#15 LightBot

يستخدم هذا التطبيق روبوتًا صغيرًا لتعليم الأطفال التسلسل والإجراءات والحلقات الشرطية. يتوفر هذا التطبيق على Amazon و Google Play وفي متجر iTunes، حيث يتعلم المبرمجين الصغار مبادئ البرمجة أثناء لعب الألعاب وحل الألغاز. يبلغ سعر التطبيق 2.99$ فقط.

16# Spritebox

برجاء تقييم المقال

الوسوم

م.طارق الموصللي

مدّون ومترجم مستقل، من بلاد الياسمين "سوريا". مقولتي المفضلة في الحياة: [لو كانت الكلمة امرأة، لتزوجتها!]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق