تكنولوجيا

الإعلان عن سيارة Tesla Y الجديدة

هذه هي سيارة Tesla Y.. سيارة الدفع الرباعي المدمجة الجديدة الفريدة من نوعها بشركات صناعة السيارات الكهربية، والتي من المفترض أن تنطلق في عام 2020، حيث صعد إلون ماسك على منصة المسرح في استوديو تيسلا للتصميم خارج لوس أنجلوس مساء الخميس امام الهتافات المعتادة من قاعدة المعجبين التابعة لشركة صناعة السيارات. ولكن عندما كشف الستار عن السيارة في النهاية – بعد رحلة طويلة من استرجاع الذكريات وإعادة سرد تاريخ سيارات تسلا المثير للإعجاب- كان رد فعل الناس أقل حماسة مما كان عليه قبل ثلاث سنوات عندما تم الكشف عن سيارة السيدان موديل “3”.

وذلك لأننا رأينا هذه السيارة من قبل, حيث سيارة Tesla Y تشبه تمامًا موديل Tesla 3 ولكن أكبر منها بقليل.

لم تكن مواصفات سيارة تسلا مفاجأة أيضًا: حيث أن موديل Y لديه مدى يصل إلى 300 ميل مع مقاعد تكفي لـ 7 اشخاص. لكنها صاحبة الأداء الأعلى على الإطلاق حيث أنها قادرة على التنقل بسرعة من 0 إلى 60 ميل في الساعة في 3.5 ثانية فقط. بالرغم من هذا فإنها خامس سيارة من سيارات ماسك تخرج للضوء، كما أنها المحاولة الثانية لشركة تسلا في سوق السيارات الكهربائية.

قال ماسك: “إنها تحتوي على محرك سيارات الدفع الرباعي، لكن ركوبها سيكون مثل ركوب السيارة الرياضية”. “لذلك سيكون هذا الشيء جذابا جدًا من كل زوايا السيارة”.

كما أضاف أن موديل Y للسيارة سيكون بقيمة 47 ألف دولار وسيكون متاحا في خريف عام 2020، وسيبلغ مداه 300 ميل.

ستبيع “تسلا” أيضًا إصدارًا ثنائي المحرك يعمل بنظام الدفع الرباعي مقابل 51000 دولار, بالإضافة لإصدار بأداء وفعالية اكبر بقيمة 60000 دولار – وكلاهما سيكون متاحا في خريف 2020. وقال ماسك أنه لن يتوفر إصدار النطاق القياسي الأرخص سعراً والذي يبلغ مداه 230 ميلًا حتى 2021، والذي سيباع مقابل 39000 دولار.

سيارة Tesla Y ستكون أكثر اتساعا من موديل 3 ولكن ليس بمهابة موديل X، فإن موديل Y سيتسع في النهاية لسبعة اشخاص، وهذا اتضح من الحدث الكبير مساء الخميس عندما خرج سبعة من موظفي تيسلا يرتدون ملابس سوداء من السيارة بعد قيادتها على خشبة المسرح.

الإعلان عن سيارة Tesla Y الجديدة

تم الكشف عن موديل Y في وقت حاسم بالنسبة لـتيسلا

إن هذه ليست سيارة عادية أو مبهرجة؛ حيث سيكون موديل Y هو المحور الرئيسي لهدف تيسلا المتمثل في توفير مليون سيارة بحلول عام 2020.

تعد سيارات الدفع الرباعي المدمجة من بين أكثر فئات السيارات شعبية في العالم. وهم يمثلون حاليًا حوالي 49 بالمائة من سوق السيارات الجديدة في الولايات المتحدة، وفقًا لشركة JD Power، أكثر من نصف العملاء الذين اشتروا سيارة العام الماضي في نطاق يتراوح بين 30000 إلى 50000 دولار اشتروا سيارة دفع رباعي. يمكن أن يساعد موديل Y تسلا في الاستفادة من هذه الموجة من الطلب عن طريق تقليص مدفوعات حجز العملاء قبل بدء الإنتاج.

قال ماسك إنه يتوقع تصنيفات عالية من فئة 5 نجوم وعلامات أمان عالية أيضا خلال اللجان المحكمة. “سيكون هذا الموديل أكثر سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم أمانًا إلى حد بعيد” ، هذا ما تفاخر به.

إن الجزء الداخلي من سيارة Tesla Y يشبه موديل Tesla 3. حيث كشفت لمحة مختصرة عن التصميم الداخلي والذي يحتوي على نفس المظهر البسيط، مع شاشة تعمل باللمس بحجم 15 بوصة مثبتة على كونسول شبه فارغ. وسوف يشمل موديل Y فتحة سقف بانورامية و66 قدمًا مكعبا من مساحة الشحن، مع إضافة صف ثالث من المقاعد لتناسب مجموعة من سبعة ركاب وهذا لن يكون متاحًا حتى عام 2021.

وقال ماسك: “الشيء الممتع هو أنه “تم الانتهاء من هذه الميزات “، بعد استعراض بعض ميزات القيادة الذاتية لموديل Y في المستقبل.

في النهاية، ستكون السيارة قادرة على “القيادة الذاتية الكاملة”، وعلى الرغم من تلك العبارة التي تثير غضب خبراء السيارات الذاتية القيادة الذين يصرون على أن نظام “مساعدة السائق” المتقدم في تسلا، فإن هذه الميزة ليست برنامجا للقيادة الذاتية. “والذي سيكون قادرًا على القيام بأي شيء بشكل بمجرد تحديث البرنامج الخاص بها.”

تم الكشف عن سيارة Tesla Y في وقت حاسم بالنسبة لتيسلا. في عامها الأول الكامل من الإنتاج، أصبح موديل سيدان 3 الأكثر مبيعًا في العالم في عام 2018 – وهذا فقط في أمريكا الشمالية. لكن حملة “تسلا” لصنع العديد من موديل سيدان 3 تقريبًا قتلت الشركة، وفقًا لما قاله “ماسك”. وكانت هناك تكهنات بأن تسلا ربما تكون قد استنفدت الطلب على السيارة في الولايات المتحدة، وهذا هو السبب في تحول الشركة انتباهها إلى أوروبا والصين. ولكن حتى هناك، كانت المبيعات المبكرة لموديل سيدان 3 بطيئة.

قدمت “تسلا” مؤخرًا نموذج “النطاق القياسي” من موديل سيدان 3 الذي طال انتظاره مقابل 35000 دولار كوسيلة للوصول إلى المزيد من العملاء، لكن الإصدار طغى على قرار الشركة إغلاق معظم متاجرها والتحول إلى المبيعات عبر الإنترنت من أجل خفض تكاليف التشغيل. وسمحت هذه الخطوة أيضًا لتيسلا بتخفيض الأسعار على سياراتها الأخرى، ولكن بعد رد الفعل العنيف من العملاء والموظفين وحتى الملاك، قررت تيسلا إيقاف إغلاق المتاجر (الأمر الذي دفع الشركة بدورها إلى رفع الأسعار مرة أخرى).

ونظرا لأن موديل Y مشترك بكثير من السمات مع موديل سيدان 3، فيجب أن يكون من الناحية النظرية أقل استنزافًا لموارد الشركة. كما أنه يمثل فرصة نمو هائلة، حيث إن مبيعات سيارات الدفع الرباعي متصدرة في الولايات المتحدة.

مبيعات سيارات الدفع الرباعي قوية، ولكنه حقا سوق تنافسي

ومن أجل الاستفادة من هذه الفرصة، سيكون على تيسلا التنفيذ بشكل جيد، وفقًا لجيسيكا كالدويل، المدير التنفيذي لتحليل الصناعة في إدموندز. فالمنافسة في سوق سيارات الدفع الرباعي شرسة، وبشكل أساسي، فإن جميع شركات صناعة السيارات الألمانية تقوم بالفعل بشحن (أو على وشك شحن) سيارات الدفع الرباعي الكهربائية الخاصة بهم.

وقال كولدويل في بيان “إذا كانت تيسلا تريد حقًا أن تكون علامة تجارية رئيسية، فسيتعين عليها معرفة كيفية بيع السيارات إلى جانب الشباب في كاليفورنيا”. “تتمتع تيسلا بالأساس الصحيح لنموذج Y لتكون نقطة تحول: تمتلك تيسلا أصغر قاعدة عملاء لأي علامة تجارية فاخرة، ويحتوي الموديل X على عدد أكبر من المشترين الإناث من أي مركبة أو سيارة أخرى في تشكيلة العلامة التجارية. وإذا تم تسعير سيارة Tesla Y بشكل صحيح، وتوفير تصميم فسيح داخليًا، يوفر أمانًا ونوعية لا تشوبهما شائبة، فمن المحتمل أن تكون “السيارة الخاصة بالعائلات”.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

22عربي

https://22arabi.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق