أسلوب حياة

الألعاب المصنوعة في المنزل.. البديل الأمثل لطفلك (3)

بعدما تطرقنا في الجزئين السابقين إلى أفضل الألعاب المجانية والرخيصة الثمن للأطفال، نأتي لختام السلسلة بهذا الجزء الثالث والأخير.

15- ألعاب المسابقات: يحب الأطفال هذه الألعاب في التلفزيون، فلماذا لا تصممين بعض ألعاب المسابقات المنزلية الخاصة بك؟ يمكنك لعبها في أي مکان: في البيت، في السيارة، في القارب، وفي النزهات.

اجعليها سهلةً في البداية «أراهن أنك لن تستطيع أن تخمن ما أفكر فيه، إنه أحمر وأنت تحب أن تأكله»، ثم يمكنك زيادة تعقيدها وصعوبتها بالتوازي مع نمو طفلك.

16- الأختام المطاطية: أي قطعة قديمة من المطاط يمكن الاستفادة منها؛ كالإطار الداخلي في العجلة أو أي شئ آخر.

اقطعي أشكالاً أو حروفاً من المطاط بسكين حادة، ثم الصقيها على قطعة من الخشب كبيرة بما فيه الكفاية ليستطيع طفلك فهمها بسهولة، وقد أصبح لديه الآن ختم من المطاط يمكنه استخدامه لصنع بعض التصاميم على الورق.

يمكنك أن تستخدمي أيضا ممحاة مطاطية كبيرة وتصنعي بها بعض التصاميم، كما يمكنك استخدام محبرة، أو صنع محبرتك الخاصة من المطاط الاسفنجي المنقوع في دهان سائل.

17- المصادفة السعيدة: إنها العثور غير المتوقع على شيئٍ ما لم نكن نبحث عنه، وإليك وصفةً لما يمكن أن يكون مصادفة سعيدة في العائلة.

اكتبي بعض الأشياء المثيرة التي قد تودين فعلها وضعيها في علبة، وفي أحد أيام العطلات الأسبوعية عندما لا تستطيعين التفكير في شئ تفعلينه، اختاري واحدا من هذه الأشياء الموجودة في العلبة وافعليه مهما يكن.

18- أعواد الأسنان: يمكنك استخدامها في الكولاج على الورق، أو الورق المقوی أو الخشب، كما يمكنك استخدامها في تعليم الطفل الحروف اللاتينية الكبيرة، بوضعها معًا في الرمل، أو لصقها على خلفية معينة.

كما يمكنك لصقها بعضها مع بعض لصنع بيوت أو قلاع، وهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك صنعها من أعواد الأسنان التافهة.

19- الأشياء العديمة الفائدة: أعتقد أن الرسالة قد وصلتك، ليس هناك من شيئ يمكن اعتباره «عديم الفائدة بالنسبة إلى طفل ما قبل المدرسة، إذا امتلكت الخيال، فسيكون بإمكانك أنت أو طفلك إيجاد منفعة لهذا الشيئ «العدیم الفائدة» واستخدامه، وإذا لم يمكنك عمل أي شئ به، استخدميه في الكولاج.

20- الزيارات: إلى المصرف، مقر الصحيفة، محطة الوقود، المرأب، مصنع تعليب الأسماك، المخبز، محطة الإطفاء، قسم الشرطة، والقائمة لا نهاية لها.

إن طفلك ما قبل المدرسة لم يرَ هذه الأماكن، وزيارته لها سوف توسع آفاقه العقلية إلى حد كبير.

21- اللعب بالماء: يمكن لطفلك اللعب بالماء خارج البيت في أيام الصيف، وداخله في الحوض على مدى العام.

اللعب بالماء في حوض الاستحمام بالتزامن مع الاغتسال أمر ممتع للطفل دائمًا، دعيه يستخدم أحجام مختلفة من العلب أو الزجاجات البلاستيكية، الاسفنجات، أو القوارب البلاستيكية والأجسام الطافية، وفي بعض الأحيان تضيف الخضار الملونة نكهة خاصة على الاستمتاع باللعب بالماء.

22- السيلوفون: اشتري واحدًا رخيص الثمن من السوق، أو اصنعيه في منزلك.

المبدأ الرئيسي هو بكل بساطة، نغمات مختلفة ناتجة عن أحجام وأطوال مختلفة من المعدن أو الخشب.

يمكنك استخدام أنابيب نحاسية قديمة أو أنابيب فولاذ ذات أطوال مختلفة، أو يمكنك استعمال خشب بأطوال وسماكات متنوعة.

ضعي القطع المعدنية أو الخشبية على قطعة كبيرة من المطاط الاسفنجي، أو علقيها بخيط (صنارة) متین مثل مجموعة من الأجراس.

23- الخيوط: يمكن لطفلك استعمالها مع «بطاقات الخياطة»، التي يمكنك صنعها عن طريق ثقب الورق المقوى.

تستطيعين جعل هذه الثقوب على شکل تصميمٍ معين أو على شكل الأحرف الأبجدية، ثم يخيط طفلك الخيط على البطاقة، كما يمكن استخدام الخيوط في الكولاج أيضًا.

24- حديقة الحيوانات: يحب الأطفال اللعب مع ألعاب الحيوانات، وطفلك سوف يحبها ولا سيما إذا صنعت أنت له هذه الحيوانات.

يمكنك قصها من الورق المقوى، كما يمكنك قصها من الخشب إذا كان لديك منشار مناسب، ولكن سواء كان صنعك لها من الخشب أو من الورق المقوى، كوني متأكدة من إلصاقها أو تثبيتها على قطعة مسطحة من الخشب كقاعدة، بحيث تكون واقفة بشكل عمودي.

لونيها بأقلام التلوين أو الدهان، وليس من الضروري أن تكوني فنانة لإنجاز هذا المشروع، فشكل الحيوان يمكن أن يكون بسيطًا، ولن يمانع طفلك، وكيفما كان شكل الحيوانات، فإن طفلك سيحبها، فإنها حديقة الحيوان الخاصة به، صنعتها والدته خصيصًا من أجله.

اقرأ أيضًا: الألعاب المصنوعة في المنزل.. البديل الأمثل لطفلك

الألعاب المصنوعة في المنزل.. البديل الأمثل لطفلك(2)

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق