أسلوب حياة

الألعاب المصنوعة في المنزل.. البديل الأمثل لطفلك (2)

في هذه المقالة سوف نستكمل بعضًا من الألعاب المجانية والألعاب رخيصة الثمن لطفلك التي يمكن اللعب بها لتنمية مهاراته وتطوير ذكائه:

 8- المكتبات المجوفة: وهذه لابد من أن تكون موجودة في كل روض الأطفال الجيدة، ولكن كم من البيوت تحويها؟ أحد الأسباب التي تجعل بعض الأمهات يحجمن عن شرائها هو أسعارها المرتفعة، إذا لماذا لا تصنعينها بنفسك؟

ليس من الضروري أن تكوني نجارةً ماهرةً لتضمي ستة ألواح بعضها إلى بعض!

إذا تركت فراغًا مفتوحًا بين اللوحين على جانب واحد من المكعب فسيساعد هذا طفلك على الإمساك بهذا المكتب المجوف، اصقلي المكتب جيدًا لإزالة التشققات، ويمكنك طلاء المكتبات وتزيينها إذا رغبت في ذلك، ولكن هذا ليس ضروریًا.

سوف تدهشك الفائدة التي سيجنيها طفلك من اللعب بمجموعة من المكتبات وبعض الألواح الصغيرة في حديقة المنزل. 

9- الخيال: هذه «المادة» مجانية تمامًا، ويمكن أن توجد في عقل الأم التي سيكون عليها عناء تطويرها، وعندما تتمتع الأم بهذه الموهبة التي لا تقدر بثمن، تستطيع إيجاد مواد لعب للطفل الصغير انطلاقًا من كل الأشياء التي يحويها بيتها تقريبًا، فباب البراد يمكن أن يصبح لوحة لتعليم الطفل الأبجدية باستخدام الحروف الممغنطة، وإبريق القهوة القديم يصبح لعبة يدوية ساحرة، ومكنسة قديمة تصبح «حصانًا سحريًا» للامتطاء، وهلم جرًا.

امزجي محتویات منزلك مع الخيال، وسوف يكون لديك الكثير والكثير من الألعاب ومواد اللعب غير المتوقعة لطفلك ما قبل المدرسة.

10- المهملات: بعض الأشياء التي نجدها نحن الكبار قلیلة القيمة، قد تكون شديدة الجاذبية لطفل صغير.

البريد غير المرغوب فيه، على سبيل المثال، نحن نلقي به ولكن طفلنا يمكن أن يكون سعيدًا جدًا باللعب به، ويفتح المظاريف ويعيد إغلاقها، ضعي صندوق بريدٍ قديمٍ في حديقة منزلك وسيكون لديك مكان رائع للعب التمثيلي باستخدام البريد غیر المرغوب.

11- القطط الصغيرة: إنها بالطبع تحتاج إلى تناول الطعام، ولهذا فإنها ليست مجانيةً تمامًا، الحيوانات الأليفة وسائل جيدة لإظهار ما لدى الطفل الصغير من حنان وعفوية.

12- الخشب: الخشب مرتفع الثمن إذا رغبت في شرائه جديدًا، ولكن بقاياه ومخلفاته لا تكلف شيئاً.

قائمة الألعاب التي يمكن صناعتها من هذه المخلفات لا نهاية لها، فالألعاب الخشبية ليس من الضروري أن تكون معقدة ومتقنة الصنع، كالسفن، والبيوت، والسيارات، والشاحنات، يمكن صنعها من مخلفات الخشب، زينيها بالألوان أو اتركيها على حالها إذا رغبت في ذلك.

الحيوانات المكتنزة، الأشخاص، وحتى الروبوتات يمكن صنعها من الخشب، الألعاب الخشبية الرخيصة التي يمكنك صنعها من هذا النوع من المرجح أن تعمر أكثر من تلك الألعاب الباهظة الثمن التي قد تشترينها من الأسواق.

13- الثياب القديمة: لا ترمي ثيابك القديمة، استعمليها كألبسة تنكرية لطفلك ما قبل المدرسة.

14- الدمى: يمكن صنع الدمى اليدوية من مواد كثيرة، ليست هناك من حاجةٍ لأن تكون متقنة الصنع، فيمكنك صنعها من الثياب، مع بعض الأشكال المطرزة، كما يمكنك قصها من الورق المقوى، أو نشرها من الخشب.

وبإمكانك صنعها حتى من ملاعق الآيس كريم الخشبية الصغيرة، فارسمي وجهًا على الملعقة بأقلام التلوين وسيصبح لديكِ دمية.

مسرح عرائس بسيط يمكن صنعه من عدة قطع من الخشب، وذلك بتثبيتها معًا بالمسامير، وافتحي الباب لعالم جديد من مسرح الدمى المتحركة أمام طفلك.

اقرأ أيضًا: الألعاب المصنوعة في المنزل.. البديل الأمثل لطفلك (1)

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق