تكنولوجيا

الأصول الرقمية أو الرموز الغير قابلة للاستبدال أو NFT

الكثير من الاشخاص في مجال المشاريع الرقمية يريد معرفة ما هو الـNFT وما سبب اهتمام الآخرين جداً به؟ وانتشاره بسرعة كبيرة؟ ولإقبال الناس عليه، أسئلة عديدة عن هذه المشاريع وعدم وضوحها للآخرين هو سبب حماس الجميع على معرفة السر والبحث في هذه المسألة.

في هذا المقال سوف يتم شرح الرموز الغير قابلة للأستبدال أو بما يعرف NFT بطريقة مبسطة وسهلة وواضحة للكل بإذن الله.

‏تسمية «إن إف تي» هي اختصار للعبارة الإنجليزية ” Non-Fungible Token “ ، ومعناها ” الرموز الغير قابلة للاستبدال “ وترمز إلى عدم القدرة على استبدال أي قطعة بأخرى موازية لها.

مثلاً : استبدال ورقة نقدية بقيمة 5 دراهم بأخرى من الفئة نفسها.

عندما تبحث و تتصفح في مواقع بيع وشراء الـNFT سترى الكثير من الأعمال الفنية المميزة والفريدة، صور لشخصيات كرتونية بإكسسوارات مختلفة، هذه الرسومات او الفيديوهات تكون على مجموعات فنية او منفردة تابعة لمشروع معين أو لفنان معين، سوف ترى الكثير من الأعمال تباع بأسعار عالية ومنها المتوسطة سوف تسأل نفسك لماذا بيعت هذه الصورة بـ 1 مليون دولار أو بـ 700 دولار؟

حسنا أولا يجب أن تعلم بأن البيع والشراء على الأغلب يتم بعملة (الإيثيريوم) ETH. 

ثانيا هذه اللوحات عالية الثمن تكون بالأغلب تابعة لمشروع قائم عليه فريق كامل بحيث عندما يبدأون بالتسويق لمجموعة NFT الخاصة بهم يضعون أمامك خطة عمل ومراحل المشروع وما هي القيمة والمميزات التي سوف تحصل عليها عند امتلاك NFT خاصة بمجموعتهم.

بينما هناك العديد من اللوحات والصور التي ليس لديهم أي أهداف أو قيمة مضافة ولكن تكون ضمن عمل لفنان تشكيلي أو مصور فوتوغرافي مشهور، بعض هذه الأعمال يمكنك بيعها بعد فترة من الزمن بسعر أعلى من سعر الشراء. وهنا تكمن الفكرة كأنها مثل العملات الرقمية ولكن ليست بذلك فهي اصول رقمية.

يجب أن تكون على دراية تامة بمصادر الـ NFT التي تريد شرائها وببساطة احذر أن تضع مبالغ عالية يمكنك وضع مبلغ قد لا يؤثر على وضعك المالي حتى لو خسرته.

“إن إف تي” هي مقتنيات رقمية يمكن تعقب مصدرها وبصورة ملموسة، عبارة عن عقد ويتم تحديد بنوده من خلال شفرة معلوماتية لسلعة افتراضية أو حقيقية.

هذه الرموز لا يمكن استبدالها بأي شيء آخر الغير قابلة للأستبدال على عكس العملات الرقمية التي يمكن اعتبارها من الرموز القابلة للاستبدال، هذه الصور او الفيديوهات يمكنك بيعها وشرائها على منصات مخصصة لذلك مثل Opensea.

‏مثل : صورة، رسمة، صوتيات و فيديوهات الخ…

وأصبحت “إن إف تي” نوع جديد من الأصول الرقمية، على غرار العملات المشفرة مثل ⁧‫البتكوين‬⁩ و الايثيريوم التي تستعين بتكنولوجيا سلسلة الكتل بلوك تشين ( Blockchain )، ويتم بيعها ب مئات الدولارات و أكثر.

يمكنك أيضاً بدأ مشروعك الخاص NFT وتعرض أعمالك للبيع وتكون أنت البائع بدلاً من الشراء.

علموا انفسكم وابنائكم على الاستثمار ازرعوا حب المعرفة عن التقدم ومواكبة هذا التحول الرقمي الرهيب في العالم.

سالم الهاشمي

مهتم بالتحول الرقمي
زر الذهاب إلى الأعلى