أسلوب حياة

إستراتيجيات محاربة الملل أثناء العزلة الاجتماعية

الملل يعني أن أشعر بالملل مع نفسي، “لا يمكنني تحمل حضور نفسي في هذه اللحظة، أفضل أن أكون مشتتًا عن نفسي” ، في هذا المقال عزيزي القارئ يكمن الحل للمحاربة هذا الملل.

إن الأمر كله يتعلق بالتنظيم الذاتي، يتضمن التنظيم الذاتي الناجح عدة مكونات، ولكن في جوهره يعني ذلك أننا قادرون على التعامل مع المشاعر غير السارة التي لدينا في حالة معينة لا تخضع لسيطرتنا، العزلة الاجتماعية هي مثل هذه الحالة، ليس لدينا اتصال مادي مباشر مع أصدقائنا وزملائنا من العمل، لا يمكننا صرف انتباهنا في الحانة المحلية أو السينما، ماذا نستطيع أن نفعل؟

ملخص سريع لدراستنا، ماذا فعلنا وماذا وجدنا؟ بالطبع، لم نتمكن من عزل الناس لعدة أسابيع، كان لدينا 99 شخصًا ينتظرون بمفردهم في غرفة فارغة لمدة 7.5 دقائق، وبعد ذلك طلبنا منهم الإبلاغ عن انطباعاتهم بشأن الوقت المتمرس وردود فعلهم العاطفية على الموقف.

كما هو متوقع، كان الملل مرتبطًا بشعور مرور الوقت ببطء، امتد الوقت عندما شعر الناس بالملل، كنا مهتمين أيضًا بالاختلافات الفردية المتعلقة بالتحكم في النفس، هنا وجدنا أدلة واضحة على أن الأشخاص الذين كانوا أكثر قدرة على التنظيم الذاتي عاطفيًا في الحياة اليومية -كما تم تقييمه باستخدام استبيان- كانوا أقل إدراكًا للوقت أثناء وضع الانتظار، وكان لديهم مستويات أقل من الملل.

ماذا يعني ضبط النفس؟ نحن نعرف طرق الهروب التي يمكن أن نتخذها لمواجهة الملل؛ نفتح التلفزيون، أو نتصفح الويب، أو نستمع إلى موسيقانا المفضلة، أو نقرأ كتابًا، هذا مفيد في التعامل مع الموقف وهو أمر مهم في أوقات الوباء، في الجوهر هذا يعني أنه يجب أن تنغمس في نشاط حتى تكون أقل وعيًا بنفسك وبمرور الوقت.

ومع ذلك، في حالة الانتظار في دراستنا، لم يكن لدى الأفراد وسيلة للتشتت، أخذنا كل شيء، الهاتف المحمول، والكتب، وأي شيء يمكن أن يشتت الانتباه، وتم حصر الأشخاص في غرفة مملة، وهذا يتطلب التأقلم العاطفي وإعادة الهيكلة المعرفية.

يمكن للأفراد الذين لديهم قدر أكبر من ضبط النفس التعامل مع الموقف بشكل أفضل، حيث يمكنهم التنظيم الذاتي عن طريق إعادة التفكير في الوضع لفترة وجيزة، على سبيل المثال يمكنهم أن يقولوا لأنفسهم: “غالبًا ما نشكو من أنه بسبب حياتنا المزدحمة، ليس لدينا ما يكفي من الوقت، الآن في غرفة الانتظار، لبضع دقائق فقط، لدي وقت لنفسي ويمكنني الاسترخاء” هذا هو التأقلم العاطفي.

غرفة فارغة وقت شهدت خلال العزلة الاجتماعية يتسبب في عدد من العواطف في كثيرين منا، مثل الإحباط والانزعاج، بل القلق ونوبات من الاكتئاب، ويميل الأفراد الذين لديهم قدر أكبر من ضبط النفس إلى إيجاد حلول لأنفسهم وردود أفعالهم العاطفية تجاه موقف معين.

يعني التأقلم الآلي: “افعل شيئًا ذا معنى؛ العثور على نشاط يجعلك تذهب، مشروع ذو هدف هادف”، عندما يكون لديك هدف موجه نحو المستقبل، فإنك تنظم حياتك في خطوات صغيرة من النشاط الذي تركز عليه بعيدًا عن نفسك والوقت المقلق، بحثنا السابق قد أظهر أن المزيد من الأفراد المستقبليين يشعرون أن الوقت يمر بسرعة أكبر في الحياة اليومية.

التأقلم العاطفي يعني “يمكنني أن أدرك أن هذه لحظة مميزة للغاية، هناك توقف مؤقت في روتين يومي، يمكنني التفكير في ما كنت أفعله خلال السنوات القليلة الماضية، هل أريد الاستمرار بهذه الطريقة؟ لدي الآن فرصة لإعادة النظر في الخيارات في حياتي، كيف هي علاقتي مع الآخرين؟ يمكنني أن أعيد تشكيل حياتي وأعيد تعديل حياتي في النهاية؟”.

هل تساءلت يومًا كيف يقضي رواد الفضاء أو الباحثون في أنتاركتيكا عزلتهم النسبية على مدى شهور؟ وكيف يتعاملون مع الإحباط والملل؟ شاهد محادثة رائعة ألقتها آنا يوسوبوفا على قناة YouTube لشبكة منظور الزمن الدولي.

آنا باحثة في معهد المشاكل الطبية الحيوية في مختبر علم النفس المعرفي والاجتماعي في موسكو بروسيا، تدرس آثار العزلة عند رواد الفضاء الذين يتعين عليهم تحمل شهور عديدة من العزلة في محطة الفضاء الدولية ISS.

كيف يتعامل رواد الفضاء الروس مع هذا الحجر المطلق بعيدًا عن الأرض؟ تمتلئ كل دقيقة تقريبًا بالأنشطة الروتينية، نادراً ما يحدث الوقت الفارغ لأن جداولهم اليومية مليئة بالعديد من الأهداف المستقبلية، ليس لديهم سوى القليل من الوقت لأنفسهم بين الأنشطة الموصوفة عندما يمكنهم تذوق اللحظة من خلال النظر إلى كوكب الأرض الذي يتحول تحتها.

نحن الآن جميع رواد الفضاء تقريبًا في أماكننا المحصورة، دعونا نستخدم وقتنا بطريقة ذات معنى، ونكتشف ما نريد فعله حقًا.

MAHMOUD HAFEZ

حياتي هي مملكتي لن أجبر احد على دخولها أو الخروج منها، و لكن استطيع ان أجبر من يدخلها ان .يحترم قوانينها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى