ريادة أعمال وإدارة

استخدام فيس بوك مسنجر للتسويق

استخدام فيس بوك مسنجر للتسويق هو واحد من طرق التسويق المجدية في عصرنا الحالي، حيث بات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمر شائع جدًا، وهذا نظرًا للكم الهائل من الجمهور المستهدف الذي يمكن تواجده على تلك المنصات.

عندما يتعلق الأمر بالعديد من شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram و Snapchat وما إلى ذلك، فإن أبرز التطبيقات التي يمكن أن تكون لديها أهمية قصوى في عملية التسويق الإلكتروني، بالتأكيد هو فيس بوك، نظرًا لتواجد ما لا يقل عن مليار مستخدم على متنه من كافة أنحاء العالم.

ناهيك عن إضافة Facebook Messenger التي باتت لا تقتصر على كونها وسيلة للتواصل مع الأصدقاء فقط،  وإنما فرصة رائعة للشركات، وأصحاب الأعمال للترويج إلى خدماتهم، وبضائعهم.

في التقرير التالي سنتعرف معًا كيف يمكن استخدام فيس بوك مسنجر للتسويق فتابعونا.

استخدام فيس بوك مسنجر للتسويق

استخدم الإعلانات

في عام 2016، طرح Facebook  ميزة إعلانات مسنجر، وهي ميزة أكثر من رائعة يمكنك بها استهداف جمهور لا تربطك به علاقة شخصية من الأساس، فبالرغم من أن الماسنجر برنامج شخصي، إلا أن تواجد إعلاناتك داخل هذا التطبيق يعطي لها فرص أفضل في أن يشاهدها عدد كبير من عملائك.

يذكر، أن هناك نوعين من إعلانات Facebook Messenger  وهما التالي.                                           

إعلانات الواجهة

يمكنك نشر مثل هذه الإعلانات في قسم موجز الأخبار. إذا كنت تنوي إنشائها على Ads Manager ، فستجد خيارًا للإعلانات المقصودة على مستوى الإعلان.

على الرغم من أنه يبدو كإعلان عادي، إلا أنه لا يزال بإمكانك إضافة صور وعرض شرائح وفيديو فيسبوك. عندما ينقر العملاء على روابط الإعلانات هذه ، فسيتم إعادة توجيههم إلى رسالة Facebook.

اعلانات مموله

تظهر الإعلانات الدعائية مباشرة داخل صندوق الوارد الخاص بـ Facebook Messenger. يمكنك إرسال الرسائل الترويجية المربحة لعملائك المحتملين من خلال هذه الإعلانات.

يعد هذا النوع من الإعلانات طريقة بسيطة وفعالة للترويج لوجودك على Messenger. كما يسمح للمعلن ببناء علاقات شخصية مع عملائه.

الاستفادة من الرد التلقائي على ماسنجر

من الطبيعي أن لا تكون متواجد على  مدار الساعة، فهناك العديد من الأمور الهامة الأخرى الخاصة بعملك، والتي سيكون عليك الاهتمام بها.

في هذه الحالة تعد،  ميزة “Response Assistant” في Facebook إضافة رائعة لاستراتيجية التسويق الخاصة بك على Facebook Messenger. سيوفر تلك الميزة لك باستمرار إمكانية استخدام الرد التلقائي. وأفضل ما في هذه السمة لـ Facebook Messenger هو أنه يمكنك تخصيص رسالتك لما يقرب من 250 حرفًا.

لذلك من خلال هذه الميزة يمكنك توجيه عملائك لمعاودة الاتصال بك أو إرسال بريد إلكتروني إليك كلما كان لديهم أي استفسار ولم تكن متاحًا.

انتقل إلى برامج الروبوت من Messenger

حسنًا ، إنها طريقة أخرى جذابة للتواصل مع العملاء المحتملين على Facebook. يمكنك جذب عملائك باستخدام الروبوتات من خلال الطرق الثلاث المحتملة التالية:

  • استخدم صفحة Facebook التي تحتوي على برامج الروبوت كما هي متوفرة افتراضيًا في نظام Facebook. إذا كنت ترغب في الوصول إلى الروبوت الخاص بأي صفحة معينة ، فما عليك سوى المضي قدمًا نحو أي من صفحات Facebook التي تريدها واضغط على “الرسالة”.
  • تواصل مع الروبوتات من خلال عنوان URL حيث أن كل واحد منهم يتكون من نفس الشيء.
  • رمز الاستجابة السريعة فعال للغاية لأساليب التسويق الشخصية. إذا كنت تريد مسح رمز ضوئيًا، فانتقل إلى علامة التبويب “الأشخاص” في Messenger ثم انقر فوق “مسح الرمز”.

من الجدير بالذكر، أن ماركة المكياج العالمية سيفورا استخدمت برنامج Messenger bot بواجهة محادثة. يسمح للأشخاص بإخبار الروبوت عن موقع المتجر والخدمة التي يريدونها ثم يتلقون على الفور أقرب التواريخ والأوقات. وقد ساعد هذا في زيادة معدل الحجز بنسبة 11٪. أليس هذا أمرًا رائعًا، وإن دل، فهو يدل على أن استخدام فيس بوك مسنجر للتسويق أمرًا يجدي نفعًا.

اعتمد على نفسك

صحيح أن كل الطرق السابقة تعد وسائل فعالية لاستراتيجيات تسويق مجدية يمكنها تعزيز التسويق الخاص بك، ولكن سيكون عليك دائمًا تحديد أيهما ستختار بشكل رئيسي، هل ستكون قادرًا على اعتمادها جميعًا، أم ستكون إخداهما مجدية بالنسبة لك، وهذا بالتأكيد بعد البحث، والتجربة لتقرير ما هو الأفضل بالنسبة لك؟

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ استخدام فيس بوك مسنجر للتسويق و  ما عليك سوى اختيار هذه الأساليب المحتملة لاستراتيجية التسويق عبر Facebook Messenger وسوف يرتقي عملك بالتأكيد.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى