ريادة أعمال وإدارة

إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت… بداية صغيرة لثروة كبيرة

هل تفكر في إنشاء متجر إلكتروني ؟ جميعنا نعرف “أمازون” الذي هو واحد من أكبر المتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت في العالم. كذلك متجر “علي بابا” أحد أهم المتاجر الإلكترونية، المملوك لرجل الأعمال الصيني جاك ما. حيث أن في معظم الأحيان، نرى هذين الاسمين في نتائج البحث الأولى عندما نبحث عن منتج إستهلاكي على الإنترنت.

لقد ولت الأيام التي كنا نضطر فيها الخروج للتسوق. ففي يومنا هذا أصبحت تتوفر جميع أنواع المنتجات الاستهلاكية تقريبًا عبر الإنترنت ويمكن للناس الحصول على الأشياء التي تلزمهم أثناء الجلوس في المنزل أو أثناء تواجدهم في المكتب.

فوائد إنشاء متجر إلكتروني عبر الإنترنت

لا يحتاج إلى مساحة فعلية

لا داعي لاستئجار أو شراء مساحة فعلية، حيث سيكون تواجدك من خلال شبكة الإنترنت، كذلك لاداعي لشراء شحنات كبيرة من العناصر أو البضائع في وقت واحد، والقيام بتخزينها. لكن عليك أن تدفع مقابل شراء اسم المجال الخاص بالمتجر والرسوم الأخرى ذات الصلة.

لا حاجة للوسطاء

يمكنك الحصول على البضائع مباشرة من المصنع أو الشركة المصنعة ونقلها إلى العميل مباشرة بسعر التجزئة. وبالتالي ستكون نسبة ربحك عالية بسبب عدم وجود وسيط. بالنسبة للصناعات الصغيرة والمتوسطة والحرف اليدوية المنزلية يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين مباشرة، لكن لنجاح هذا، سيتعين عليك الإنفاق على الإعلانات بشكل معقول.

اعمل وفقًا للقدرة والموارد

هل تدير المتجر بنفسك أم أن هناك فريقًا أو مجموعة تقوم بمساعدتك؟ ضع خطة عمل وفقًا لذلك. إذا كنت المدير الوحيد، فيمكنك القيام بذلك بدوام جزئي إلى جانب وظيفتك.كما يمكنك أن تتوسع بالمتجر وفقًا للموارد المتاحة وعندما تبدأ في الحصول على دخل شهري أو سنوي، يمكنك ترك الوظيفة أو أي عمل آخر تقوم به.

يمكن إدارة متجرك أثناء التنقل والسفر

لا تهمل عملك بسبب السفر، حيث يمكنك إدارة متجرك عبر الإنترنت أثناء السفر بمساعدة علامة تبويب أو كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي، فلا داعي للالتزام بالجلوس في مكان ما.

الفوائد طويلة الأجل والاستثمار الآمن

عند إنشاء متجر إلكتروني سيكون الاستثمار أكثر أمانًا، صحيح أن المتجر قد يستغرق وقتاً طويلاً ولكن مع مرور الوقت، ستتمكن في اكتساب العملاء وتحقق فوائد طويلة الأجل بشرط أن تعمل بانتظام.

توزيع العمل حسب المنتج

إذا كان هناك فريق يساعدك في إدارة وصيانة المتجر عبر الإنترنت، فيمكنك توزيع العمل حسب المنتج. حيث يمكن للإناث التعامل مع مستحضرات التجميل وحقائب اليد وملابس السيدات وما إلى ذلك، بينما يمكن للذكور الاهتمام بالمواد التقنية والإلكترونية. حيث أن توزيع العمل هذا يجعل الأمور سهلة.

نصائح هامة عند إنشاء متجر إلكتروني

التسوق عبر الإنترنت

قم بعمل تصميم يلفت الانتباه ويكون سهل الاستخدام

استعن بالمصممين والخبراء الذين لديهم خبرة بالفعل في مجال تصميم المواقع لتصميم متجرك الإلكتروني. وإذا كان لديك أنواع متعددة من العناصر في المتجر، عليك إنشاء أقسام لتنظيمها فيها. كما عليك إضافة الروابط والأزرار لتسهيل التنقل والطلب والاشتراك في الرسائل الإخبارية وغيرها من الأشياء الضرورية الأخرى، كذلك عليك مراجعة التصميم بين الحين والآخر.

الإعلان والتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي

جميعنا نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام، حيث أنها طريقة رائعة لمواكبة السوق والتواصل مع  العملاء. لذلك قم بإنشاء صفحات وملفات تعريف على مواقع التواصل الاجتماعي لمتجرك على الإنترنت والمنتجات المتاحة، وكذلك قم بالإعلان عنها بشكل صحيح لتصل للجمهور المحدد.

تقديم منتجات عالية الجودة لخدمة العملاء

في بعض الأحيان، يشتكي العملاء من حصولهم على عنصر مختلف عن العنصر الذي طلبوه أو اختاروه وهذا يترك انطباعًا سيئًا عند العملاء، كما أن سمعة المتجر الإلكتروني تتأثر.لذا امنح العملاء ما تريد تقديمه فعلاُ، حيث أن خدمة العملاء الجيدة يمكن أن تكسبك اسمًا رائعًا .

الرد والتسليم في الوقت المحدد

تحقق من الطلبات بانتظام وقم بتسليم العناصر في الوقت المحدد. فحدد مثلاً 24 ساعة لتسليم الطلبات المحلية و 48 ساعة للطلبات التي خارج المدينة والأماكن البعيدة، حيث أن التأخير في الرد والتسليم سيضر بعملك وسمعتك.

وصف المنتج والرسوم المحددة بوضوح

حدد الرسوم بوضوح لكل منتج بما في ذلك سعر المنتج ورسوم الشحن. يجب ألا يكون هناك فرق بين السعر المذكور على الإنترنت والسعر المطلوب وقت التسليم أو الشراء.

العمل الجاد من أجل السمعة

عليك توفير قدر جيد من الوقت لإنجاح متجرك عبر الإنترنت. في البداية قد  تحتاج العمل لساعات طويلة حتى يبدأ متجرك في النجاح. فمع التفاني والعمل الجاد، ستحصل بالتأكيد على نتيجة جهودك.

كانت هذه أهم النصائح التي ستساعد على نجاحك عند  إنشاء متجر إلكتروني وكسب الكثير من المال والأرباح.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

بدرة

https://dlylaki.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق