علوم وصحة

إليك تكلفة لقاح Covid-19

تم البدء في انتاج لقاح Covid-19، لكن الأسئلة المتعلقة بالبحث وإنتاج الترياق لا تزال كثيرة. الموضوعات والجرعات وقبل كل شيء السعر هي بعض الأشياء المجهولة التي يمكن أن تؤثر على حملة التطعيم. في غضون ذلك أعلنت روسيا بالفعل أن لقاحها Sputnik V لن يتجاوز سعره 11 يورو، صرح بذلك “إيغور أرتيمييف” رئيس دائرة مكافحة الاحتكار الفيدرالية الروسية لوكالة تاس قائلا: “نحن نتفهم أن التكلفة يمكن أن تكون عالية جدًا ولكن لنفترض أنها ستصل إلى 11 يورو للجرعة، حيث يتم إنتاج اللقاحات بكميات صغيرة نسبيًا وتحتاج إلى رأس مال لتوسيع الإنتاج”. لكن أرتيمييف أضاف أن السعر سينخفض ​​بمرور الوقت.

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية Moderna ومقرها الولايات المتحدة في أغسطس أن لقاحها قد يكلف ما بين 32 دولارًا و 37 دولارًا للجرعة، ومع ذلك ذكرت موديرنا في البداية أن اللقاح سيكلف حوالي 60 دولارًا، من ناحية أخرى سيكون سعر شركة فايزر حوالي 20 دولارًا. سيتم إجراء حجوزات الاتحاد الأوروبي للقاح AstraZeneca Plc بسعر أساسي يبلغ حوالي 4 دولارات، في حين أن اللقاح الذي طورته شركة Sanofi Sa و GlaxoSmithKline Plc بلغ حوالي 10 دولارات للجرعة، من ناحية أخرى بدأت شركة Sinovac Biotech Ltd الصينية في بيع الترياق مقابل 60 دولارًا.

يوجد الآن طلب لفرض سقف رقابي على تكلفة اللقاح، أحد مؤيدي هذا الإجراء هو رجل الأعمال بيل جيتس الذي قال لصحيفة فاينانشيال تايمز إن شركات الأدوية يجب أن تضع نظامًا لدعم الدول الفقيرة، بحيث تدفع الدول الفقيرة 3 دولارات أو أقل للجرعة. السعر يحتاج إلى ثلاثة مستويات حيث تدفع الدول الغنية معظم التكاليف الثابتة والدول المتوسطة الدخل تسدد بعض التكاليف الثابتة والدول الأفقر تدفع تكلفة هامشية حقيقية، وليس هذا فقط … طلبت شركة أخرى للتكنولوجيا الحيوية وهي CureVac BV فرض “هامش أخلاقي” على السعر النهائي للدواء

 ومع ذلك يتم تحديد السعر من خلال مجموعة من العوامل (كلها معقدة) كما أشار مقال في الفاينانشيال تايمز بعنوان “كم يكلف اللقاح ضد Covid-19؟” ، على الرغم من استثمار مليارات الدولارات من الأموال العامة في تطوير اللقاحات – كما توضح الصحيفة – فإن مصنعي الأدوية كانوا مترددين في مناقشة كيفية تقييمهم للسعر، يقولون إنها نتيجة للعديد من العوامل بما في ذلك الفعالية ونتائج الاختبار وتكاليف التطوير والإنتاج والمنافسة والطلب وما إذا كان المشترون مجموعات خاصة – مثل شركات التأمين – أو كيانات حكومية.

تعد لقاحات MRNA مثل تلك التي طورتها شراكة Moderna و Pfizer و BioNTech أكثر تكلفة في الإنتاج من اللقاحات المعتمدة على ناقلات الفيروسات الغدية، مثل اللقطة التي طورتها AstraZeneca وجامعة أكسفورد. علاوة على ذلك قد يؤثر التخفيض الكبير في أوقات البحث والتخطيط على السعر، كما قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي لصحيفة فاينانشيال تايمز: “في حين أن هذه العمليات تستغرق عادةً دورات مدتها عشر سنوات نحاول الآن تقليص ذلك إلى 12-18 شهرًا، لا نصنع بعض اللقاحات فحسب بل نصنعها بمئات الملايين (حتى المليارات) من حيث الحجم، وهذا العمل محفوف بالمخاطر”.

قامت مؤسسة جيتس بالتعاون مع التحالف العالمي للتطعيمات (Gavi) بتوسيع اتفاقية مع معهد Poonawalla لتوصيل ما يقرب من 200 مليون جرعة من اللقاحات من AstraZeneca و Novavax Inc، إلى البلدان الأكثر حرمانًا لما يقرب من 3 دولارات بجرعات، أضاف جيتس: “بحلول نهاية العام أو في الربع الأول من العام المقبل فإنه من المحتمل أن من بين ستة لقاحات رئيسية اثنان أو ثلاثة منهم ستظهر فعاليتها”.

المصدر: formiche.net

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى