مال و أعمال

خطوات عملية للبحث عن فرصة عمل مناسبة

يعاني الكثير من انعدام فرص العمل المتاحة أمامه، ويصاب البعض الآخر بالإحباط لكثرة بحثه وذهابه لطلب العمل لكن دائمًا ما يُقابل بالرفض فالحظ دائمًا يخالفه.

في هذه السطور سنحاول وضع بعض النقاط الهامة التي ستساعدك في الحصول على فرصة عمل مناسبة، لكن قبل البدء عليك أولًا أن تجيب على هذه الأسئلة الهامة وهي.. من أنت؟ ما هي مهاراتك؟ ما هو العمل الذي تريده؟ ما هو طموحك في الحياة؟

فعليك أن تعرف نفسك جيدًا، فعلى الرغم من أن هذه الأسئلة قد تبدو من وجهة نظرك مجرد مزحة إلا أن سؤالك هذا لنفسك ومحاولتك معرفة هذه الإجابات هي بدايتك على الطريق الصحيح، فأنت بذلك تقوم باكتشاف مهاراتك ومواهبك ومكامن ضعفك وقوتك أمام نفسك وهو ما سيمكنك من تحديد أهدافك وبناء خطة فعالة تساعدك على تحقيق آمالك بشكل أسرع و أسهل.

استغل علاقاتك الشخصية

حاول أن تستغل علاقتك مع أقاربك وأصدقائك في الحصول على فرصة عمل لك، فالتواصل الجيد مع الأهل والأصدقاء هو أحد أهم الطرق الفعالة في الحصول على عمل، فربما أحدهم يعرف وظيفة مناسبة لك هنا أو هناك مع معرفته السابقة لقدراتك فيُمكّنك من الوصول لفرصتك. فقديمًا قالوا تحدث حتى أراك، واليوم نقول أخبرهم بمهاراتك وتواصل معهم حتى تصل إلى مبتغاك، فالتواصل المباشر مع شخص آخر لهي وسيلة مهمة للوصول إلى غايتك.

اقبل العمل التطوعي والأعمال المؤقتة

انتشارك في الأعمال التطوعية مع المنظمات المختلفة ومشاركتك في الأنشطة الاجتماعية تساعدك على الوصول على فرصة عمل مناسبة، على أن يكون عملك خلال فترة التطوع ملفتًا، وبذلك تعزز فرصة بقائك في ذهن مسئولي المنشأة نظرًا لاجتهادك وعملك الجيد وهو ما سيمهد لك طريق الحصول على مبتغاك. علاوة على ذلك فإن العمل العام يسهم بشكل كبير في زيادة خبراتك وقدراتك الوظيفية علاوة على الخبرات المتراكمة المضافة إلى سيرتك الذاتية بفضل هذا العمل.

طور مهاراتك

لا تقف عند ما تلقيته في الجامعة وتجعله هو آخر تعليم لك، فالعالم كل يوم في جديد، وقدرتك على مواكبة الواقع من خلال تطويرك لذاتك ومهاراتك تساعدك في الوصول إلى أهدافك. وتستطيع فعل ذلك من خلال الدورات الموجودة في المراكز المتخصصة لمجالك أو من خلال الدورات المجانية الموجودة على شبكة الإنترنت، فتطوير دائرة معرفتك التقنية والتكنولوجية يضمن لك هذا علاوة على تعلمك لمهارات التواصل التي أصبحت مطلوبة في جميع المجالات. وحاول أن تكون مرنًا وتعلم المزيد والمزيد سواء في مجالك أو في غيره.

ابحث عن الشركات الصغيرة والجديدة

تطلب الشركات الصغيرة والجديدة موظفين نظرًا لانخفاض عدد الموظفين فيها، ففرصتك في الحصول على عمل مع الشركات الصغيرة أو الجديدة أكبر من تلك المتاحة في الشركات الكبرى؛ فالشركات الصغرى وحديثة النشأة تولي اهتمامًا بالباحثين عن العمل  أكثر من الشركات الكبرى نظرًا لقلة عدد العاملين بها، كما أنه من السهل عليك الوصول إلى المسؤولين فيها والتواصل معهم أكثر من الكبرى. علاوة على ذلك فإن خبرتك ستتراكم في مثل هذه الأماكن مع وجود حافز الطموح لديك لأن وصولك للمناصب في الشركات الصغرى أسهل من هذه الشركات البراقة صاحبة الأسماء الكبرى.

سجل في شركات التوظيف على الإنترنت

في السابق كان الحصول على وظائف يتطلب منك الذهاب إلى شركات العمل ووضع مؤهلاتك وخبراتك والانتظار حتى تأتي فرصة العمل المناسبة لقدراتك، أما الآن فالأمر أصبح مختلفًا عن ذي قبل؛ فمن خلال شبكة الإنترنت تستطيع وضع سيرتك الذاتية على مواقع التوظيف المختلفة كمواقع ” بيت كوم ” و”مستقل” و”فرصنا” وغيرها من مواقع التوظيف، وهذه المواقع هي بمثابة الوسيط فهي تعرض سيرتك الذاتية أمام أصحاب الأعمال وكلما كانت سيرتك الذاتية متطورة ومواكبة للمتغيرات كلما زادت فرصك في الحصول على وظيفة تناسب قدراتك ومؤهلاتك.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

عمرو اللاهوني

كاتب صحفي ، باحث ماجستير في نقد الدراما التليفزيونية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق