أخبار الإقتصاد

“أوبك” للنفط، وحلفاؤها يتوصلون لاتفاق لخفض إنتاج النفط حتى يوليو

أعلنت العراق يوم السبت أنها ستلتزم بإجراءات خفض إنتاج النفط التي حددتها “أوبك”. كما صرح عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية في بيان صحفي له أن العراق واجهت صعوبات اقتصادية كبيرة خلال الأزمة الراهنة.

كما وافقت الدول التي لم تلتزم في مايو ويونيو على عزمها تعويض انتاجها الزائد من خلال إجراء تخفيضات إضافية خلال أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر.

تسببت جائحة فيروس كورونا في إنخفاض الطلب على النفط بصورة كبيرة. في الوقت نفسه غمرت روسيا والمملكة العربية السعودية العالم بإمدادات النفط الزائدة مما تسبب في توفر النفط بكميات زائدة مما أدى إلى تراجع للمرة الأولى في أسعاره في 20 أبريل.

وفي تصريح لوزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز آل سعود تعليقًا على تراجع أسعار النفط صرح أنه ” لم أكن أتخيل أنني سأعيش يومًا أرى فيه هذا الأمر يحدث”.

بحلول يوم الجمعة، ارتفع المؤشر العالمي للعقود الآجلة خام برنت، إلى 42$ للبرميل منذ أوائل مارس. كما ارتفعت الأسعار إلى أكثر من 18% هذا الأسبوع . وارتفع مؤشر غرب تيكساس الوسيط، المؤشر الرئيسي للولايات المتحدة إلى أكثر من 39$ للبرميل الواحد.

كما يتوقع مستثمرون تحسن الأوضاع خلال الفترة المقبلة وغالبًا في أغسطس. كما صرح كريج ايرلام كبير محللي السوق أن الانتاج سيرتفع خلال المرحلة القادمة. وقال مع مغادرة الأشخاص امنازلهم وعودتهم إلى العمل مرة أخرى وعودة المواصلات وفتح الحدود سيحسن كثيرًا من الوضع الراهن”.

المصدر:CNN

مترجم بتصرف

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق