علوم وصحة

أهم الأطعمة الغنية بالبيورين

البيورينات هي مركبات عضوية موجودة في كل خلية من خلايا جسم الإنسان وأيضا في العديد من الأطعمة النباتية والحيوانية. الأطعمة الغنية بالبيورين هي منتجات اللحوم، وخاصة الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى، وحتى الأسماك. عادة ما تكون النظم الغذائية النباتية منخفضة في البيورينات. تتحلل هذه المركبات الموجودة في الطعام إلى حمض البوليك أثناء الهضم. ولكن، يمكن أن يؤدي الفائض منها إلى النقرس ومشاكل أخرى. 

الأطعمة الغنية بالبيورين

الزبيب

100 جرام من الزبيب تحتوى على 107 ملليجرام من البيورينات.

الزبيب ليس سوى عنب مجفف، فقط بتركيزات أعلى من فيتامينات ب والبوتاسيوم والحديد. ليس فقط المصادر الرائعة للكربوهيدرات الصحية والطاقة.

الخرشوف 

100 جرام من الأرضي شوكي تحتوى على 78 ملليغرام من البيورينات.

غني بالألياف وتساعد على خفض مستويات السكر في الدم وضغط الدم. كما أنه يساعد في التخلص من الكوليسترول السيئ في الجسم. مركب يسمى سينارين فيه يزيد من إنتاج الصفراء في الكبد، وهذا بدوره يعزز التخلص من الكوليسترول من الجسم.

المشمش 

100 جرام من المشمش تحتوى على 73 ملليغرام من البيورينات.

غني بالبوتاسيوم، وهو معدن واحد تحتاجه كل خلية في الجسم لأداء أفضل. البوتاسيوم مهم لعمل القلب وتقلص العضلات ، كما أنه يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

الخوخ المجفف

الأطعمة الغنية بالبيورين

100 جرام من الخوخ المجفف تحتوي على 64 ملليغرام من البيورينات.

مصدر جيد للنحاس والمنغنيز. يعتبر النحاس ضروريا لتكوين خلايا الدم الحمراء، ويلعب المنجنيز دورا في صحة العظام. يحتوى البرقوق أيضا على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة والالتهابات.

الفطر 

100 جرام من الفطر تحتوى على 58 ملليجرام من البيورينات.

يعتبر الفطر من المصادر الجيدة للبيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف المفيدة جدا لصحة الأمعاء. كما أنها تحتوى على عنصر السيلينيوم، وهو معدن يعزز صحة الغدة الدرقية.

الموز 

100 جرام من الموز تحتوى على 57 ملليغرام من البيورينات.

يوفر الموز دفعة للطاقة، في حين أن الألياف الموجودة فيها تعزز صحة الجهاز الهضمي، فإن محتواها من البوتاسيوم ينظم ضغط الدم.

السبانخ 

100 جرام من السبانخ تحتوى على 57 ملليغرام من البيورينات.

هو أحد أغنى مصادر الحديد، وهو معدن ضروري لإنتاج الهيموغلوبين ويعزز القوة والطاقة. يمكن أن يحسن السبانخ مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

الدجاج 

100 جرام من الدجاج تحتوى على 175 ملليجرام من البيورينات.

يعتبر مصدرا جيدا جدا للبروتين، ويحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. كما أنه غني بفيتامين B3 (ويسمى أيضا النياسين) المسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. ويساعد السيلينيوم الموجود في الدجاج على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات.

السلمون 

100 جرام من السلمون تحتوى على 170 ملليجرام من البيورينات.

يشتهر بمحتواه من أوميغا 3. هذه الأحماض الدهنية هي من أكثر الأشياء الصحية التي يمكن للمرء أن يجدها في الطبيعة. تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية على تحسين صحة القلب والدماغ، وخفض الكوليسترول، ومحاربة الالتهابات، وتحسين صحة الرؤية، وحتى تعزيز صحة الجلد والشعر.

الديك الرومى

الأطعمة الغنية بالبيورين

100 جرام من الديك الرومي تحتوى على 150 ملليغرام من البيورينات.

بالإضافة إلى البروتين، فإن الديك الرومي غني أيضا بالتريبتوفان، وهو حمض أميني ينظم النوم. مثل غيرها من أطعمة اللحوم، فهي مليئة بالسيلينيوم الذي يعزز المناعة ويمنع الأمراض.

الجمبري 

100 جرام من الجمبري تحتوى على 147 ملليغرام من البيورينات.

يعتبر مصدرا ممتازا للبروتينات عالية الجودة الخالية من الدهون. كما أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. الزنك والسيلينيوم من المعادن المهمة الأخرى التي يحتويها، وكلاهما يعزز إنتاج الطاقة والمناعة.

لحم البقر 

100 جرام من لحم البقر تحتوى على 133 ملليجرام من البيورينات.

يحتوى لحم البقر على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، مثل معظم مصادر اللحوم الأخرى. بصرف النظر عن البروتين، فإنه يحتوى أيضا على الزنك والسيلينيوم والحديد وفيتامين B6. معدن آخر مهم هو الفوسفور، الذي يلعب دورا في نمو الجسم والحفاظ عليه.

المحار 

100 جرام من المحار تحتوى على 90 ملليغرام من البيورينات.

غني بالبروتين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل الحديد والسيلينيوم والزنك. كما أنها مصادر جيدة لفيتامين ج الذي يعزز وظيفة المناعة.

فاصوليا البيضاء 

100 جرام من الفاصوليا البيضاء تحتوى على 128 ملليجرام من البيورينات.

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الفاصوليا البيضاء أن تمنع السرطان والأمراض الالتهابية الخطيرة الأخرى. الفاصوليا غنية أيضا بحمض الفوليك، مما يعزز صحة الدماغ ويمنع العيوب الخلقية.

العدس 

100 جرام من العدس تحتوى على 127 ملليغرام من البيورينات.

العدس مصدر ممتاز للبروتين. كما أنها تحتوى على حمض الفوليك والمغنيسيوم، وهما عنصران مغذيان ضروريان لصحة القلب.

البازلاء الخضراء 

100 جرام من البازلاء الخضراء تحتوى على 84 ملليغرام من البيورينات.

البازلاء الخضراء هي مصدر ممتاز لفيتامين K ، وهو عنصر غذائي ضروري لإنتاج العظام وتطورها. تساعد البازلاء أيضا في تنظيم مستويات السكر في الدم.

الفول السوداني

100 جرام من الفول السوداني تحتوى على 79 ملليغرام من البيورينات.

غني بالبروتين، وهو أحد أغنى مصادر البيوتين، وهو أمر مهم أثناء الحمل. كما أنها مصدر غني بفيتامين هـ ، أحد مضادات الأكسدة القوية.

فاصوليا الخضراء

100 جرام من الفاصوليا تحتوى على 45 ملليغرام من البيورينات.

تساعد في مكافحة السرطان. وحمض الفوليك الذي تحتويه يعالج الإكتئاب ويمنع أيضا العيوب الخلقية.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى