تكنولوجيا

أبرز إيجابيات وسلبيات الـ MOOCs

تعرفنا في مقال سابق على كيفية الاستفادة من الـ MOOCs أما اليوم فسنتعرف على أبرز سلبياتها وإيجابياتها.

سلبيات وأوجه الضعف في MOOCs 

  1. تؤكد كمية هائلة من الأدلة على أن التعلم عن بعد والتعلم المختلط هو حقيقة العالم الحديث والاقتصاد العالمي، لكن دعونا نتناول بعض العوامل الحاسمة التي نعتقد أنها تستحق التقييم عند اتخاذ قرارك فيما يتعلق بتصميم التعليم. 
  2. وفقا للدراسات والمعرفة الأكاديمية للطلاب المتفانين الذين اكتسبوا معارفهم عن طريق التعليم عن بعد ليست أقل شأنا، لكن مهاراتهم الاجتماعية وشبكتهم المطورة خلال سنوات الدراسات غالباً ما تكون أقل تقدماً، لا يهم هذا الأمر إذا كان MOOC هو تعليمك التكميلي أو المستمر، ولكن إذا كان تعليمك وفقط يصبح هذا العامل مؤثرًا. 
  3. الشبكة والعلاقات التي تم إنشاؤها أثناء التعلم ضرورية ولا غنى عنها في كثير من الأحيان، تقول الحكمة الصينية القديمة أن “أقرب أربع روابط للحياة” يتم إنشاؤها من خلال وجود صفوف معًا، وحمل البنادق معًا، والإصابة ببعضها البعض، وتبادل الكنز معًا. على أمل ألا تحتاج أبدًا إلى أخذ بندقية مع شخص ما فإن هذا لا يزال ساريًا بالمعنى المجازي. 
  4. إن متطلبات مهارتك والانضباط العقلي والتحفيز الذاتي أعلى أيضًا، لأن MOOCs لا توفر نفس المستوى من المساءلة الاجتماعية، من المفيد أن تجد معلمًا من شأنه أن يساعدك في الحفاظ عليه إذا كنت تجد صعوبة في ذلك بمفردك، لا يجب أن نخجل من هذا: مهارة التعلم والانضباط هي المهارات التي يجب تدريسها ورعايتها.
  5. تعتمد العديد من المهن على التدريب العملي والتدريب المهني بشكل كبير، من الزراعة والجراحة إلى الفنون والمهارات الطبية. بالنسبة للعديد من التخصصات الهندسية ستحتاج أيضًا إلى الوصول إلى المختبرات الفيزيائية، إذا كان MOOC هو الخيار الأفضل بالنسبة لك يعتمد على نيتك وقيمك ومجال دراستك. 
  6. يوجد تحيز للمصداقية أيضًا فقد يكون غير منطقي وعفا عليه الزمن، لكن يتعين علينا أن نحذرك من أن بعض أصحاب العمل المحتملين ربما ما زالوا متشككين في النماذج المبتكرة.

ذات صلة: تعرف على الـ MOOC وكيفية الاستفادة منه؟

إيجابيات ومزايا MOOCs

  1. المرونة وإمكانية الوصول والتكلفة المجانية لاكتساب المعرفة هي مزايا مميزة، وجدت دراسة أجرتها وزارة التعليم مؤخرًا أن الطلاب المسجلين في الدورات عبر الإنترنت في المتوسط يؤدون أداءً أفضل من أولئك الذين يتلقون التعليم وجهًا لوجه، ويبلغون عن مستوى أعلى من الرضا والتوازن في الحياة.
  2. لا يمكننا التغاضي عن معنى MOOCs لبناء عالم أفضل وأكثر مساواة، تُعد MOOCs أداة حيوية لتحقيق الهدف الرابع من خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، والذي يرى أن فرص التعليم عن بعد تعد واحدة من العناصر الأساسية لمستقبل مستدام.
  3. يعكف معهد الأمم المتحدة على تعزيز التعلم الإلكتروني باعتباره فرصة متكافئة في العالم الحديث، بدأت تقدم الدورات عبر الإنترنت في التخصصات المؤثرة، بما في ذلك الدبلوماسية المتعددة الأطراف، والتنمية المحلية، ونظم المعرفة، وحفظ السلام، والإدارة البيئية، والتمويل العام، والمزيد. وتستجيب دوراتهم لأكثر من اثني عشر من معايير الجودة الصارمة.
  4. الجودة هي بلا شك شيء تشك فيه، يتعرض معظم مزودي خدمة MOOC الجادون لضغوط للحفاظ على الجودة، عليهم التغلب على الكثير من التحيز والشك، ومنافستهم أصعب بكثير بدون قيود المنطقة لذا هم لا يستطيعون الإسترخاء.
  5. وتشكل MOOCs أداة أساسية للعديد من المهن المتطورة، في العديد من الصناعات التي تعتمد على المهارات سريعة التغير تصبح الحاجة شديدة، لكن مجموعة المواهب المتاحة مطلوبة، نموذج جديد لأصحاب العمل الذين يواجهون صعوبة في ملء المناصب المفتوحة هو التحول إلى التوظيف القائم على المهارات بدلاً من الاعتماد على أساس نموذج من الماضي، ومن الأمثلة الجيدة على ذلك صناعة الأمن الحاسوبي التي تستثمر في الشهادات لتلبية الطلب الهائل على العمال.

 المصدر: worldatlas

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق