مال وأعمال

أهم أسئلة مقابلة العمل والإجابة النموذجية لها

تم تصميم أسئلة المقابلة الشخصية للسماح للقائم بإجراء المقابلة بمعرفة الكثير عنك وعن اهتماماتك، ستختلف الأسئلة حسب الشركة، ولكن يمكنك أن تتوقع من معظم المحاورين طرح بعض الأسئلة القياسية قد تشمل هذه: “لماذا تريد العمل في هذه الشركة؟”، “ما الذي تفضله كثيرًا في وظيفتك الحالية؟”، “لماذا اخترت هذه الكلية /الجامعة؟”، أو شيء من هذا القبيل المماثل، وتعد أفضل طريقة للإجابة على هذه الأنواع من الأسئلة ليست فقط بالإجابات، ولكن بالقصص التي توضح سبب رغبتك في الوظيفة وسبب ملاءمتها لمهاراتك وخبراتك وأهدافك حاول تجنب أي كلام سلبي عن أصحاب العمل أو المعلمين السابقين، وسنوضح معا بعض هذه الاسئلة مع أفضل اجابة لها.

تكلم عن نفسك؟

يطرح القائم بإجراء المقابلة هذا السؤال ليس فقط لجمع المعلومات عنك، لأنه يمتلك سيرة ذاتية بالفعل عنك قمت انت بتقديمها، ولكن الغرض من السؤال هو تقييم توازنك وأسلوبك ومهارات الاتصال الخاصة بك، حيث لا يجب أن تفكر في حياتك الشخصية. مثل الحديث عن طفولتك ومغامراتك، لكن يجب أن تركز على جعل المحادثة ذات صلة بخبرتك المهنية ومؤهلاتك بعد مقدمة موجزة عن نفسك.

عرف نفسك؟

في معظم مقابلات العمل، يُطرح هذا السؤال ويجب توقعه في أي مقابلة عمل تحضرها، ويجب أن تكون إجاباتك هنا صادقة وصريحة، وإليك بعض الإجابات التي يمكن أن تساعدك في وصف نفسك:

  • النمو والتطور: يمكنك إخبار القائم بإجراء المقابلة أنك شخص متطور وسيأخذ الوقت الكافي لمواصلة التعلم.
  • تحديد الاهداف: أخبره أنك متواضع، لكنك تعمل بجد ولديك أهداف ثابتة تطمح في تحقيقها.
  • قوة الشخصية: أخبره أنك ناضج ومنفتح وصادق وأنك تسعى جاهداً لتحسين نفسك كل يوم.

ماهو الشيئ الذي يجعلك مميزاً عن الآخرين؟

يُطرح هذا السؤال عادةً لتحديد مدي شغفك والأشياء التي تشعر بالتفوق فيها، وهنا يجب أن تصف بإيجاز نجاحاتك ونقاط قوتك في الوظيفة، بالإضافة إلى إخبار القائم بإجراء المقابلة أنه يمكنك استخدام هذه المهارات والخصائص للقيام بها في الوظيفة.

ماهي نقاط ضعفك؟

هذا السؤال هو من أصعب الأسئلة في مقابلة العمل لأنه لا توجد إجابة واضحة. عندما يتم تطرح هذا السؤال من القائم بإجراء المقابلة، عليك أن تذكر نقاط ضعفك، والتركيز على إخباره بما فعلته للتغلب على تلك النقاط، ثم إخباره بالألم الذي عانيت منه لكي تستطيع أن تتخلص من هذه النقاط، ثم يمكنك تحويل هذه النقاط إلى إيجابيات تساعدك في الوظيفة.

ماهو النجاح بالنسبة لك؟

يجب أن تكون إجابتك على هذا السؤال متوازنة بين تعريفك للنجاح على مستوى العمل وعلى المستوى الشخصي، لإن الإجابة عنه فقط فيما يتعلق بالعمل لن تعطي الرؤساء فكرة صحيحة تمامًا عنك، يمكنك القول أن النجاح بالنسبة لك هو إعطاء 100٪ من طاقتك للعمل الذي تقوم به، يمكنك القول أن النجاح هو الوصول إلى الأهداف بأقل عدد من الأخطاء، أنا شخصياً أعتقد.

الحصول علي عمل يتم من خلال خطوطتين الأولي تقديم سيرة ذاتية مميزة عنك، ثانياً الإعداد الجيد لمقابلة العمل فالسيرة الذاتية تؤهلك للمقابلة والمقابلة الجبدة توصلك مباشرةً إلى الوظيفة.

ali sobehy

انا كاتب محتوى متنوع لدى من الخبرة اكثر من عامين في كتابة المحتوى، عملت بالعديد من المواقع مثل موقع نموذجي واسعى جاهداً لتزويد اعمالي من خلال موقع 22 عربي
زر الذهاب إلى الأعلى