مال وأعمال

أهمية التسويق الإلكتروني أو الرقمي في الترويج لمنتاجتك

التقدم والتطور في عالمنا يحدث كل يوم  وفي كل شيئ، لا شيئ يخرج من إطار التغيير والتحديث فالتسويق والترويج للمنتجات والخدمات ليس كما في سابق عهده يعتمد فقط على لافتات الطرق والإعلانات المرئية على التلفاز أو المسموعة على الراديو.

كل هذه الطرق لم تعد هي الوحيدة أو بمعنى أخر لم تعد هي المؤثرة والمسيطرة على السوق، فنحنا لدينا اليوم التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي Digital Marketing هو المهيمن اليوم على عرش التسويق، وهو الأنجح والأكثر تأثير على الجمهور لطلب المنتجات أو الخدمات بكل سهولة وبسرعة.

ليس فقط يوصلك إلى عملاء لكن أيضًا يعمل على التأثير اللحظي على العملاء فأصبحت عمليات الشراء سهلة وبضغطة زر فلا يتراجع المستخدم عن رأيه أو عن الشراء مجرد ما يشعر بالحاجة إلى منتجك أو خدمتك يأخذ القرار بضغطة زر.

وهذا قليل من العوامل التي يقدمها التسويق الإلكتروني، فهو علم كامل وليس مجرد صفحات سوشيال ميديا أو موقع إلكتروني على جوجل.

محتوى التسويق الإلكتروني:

لتؤثر على عملائك وتصل إلى جمهور صحيح لخدماتك ومنتجك أنت بحاجة إلى “محتوى تسويقي” فالمحتوى هو الخطوة الأولى من أي خطة تسويقية ناجحة، المحتوى هو الذي يجذب انتباه العميل ويجعله يأخذ قرار بطلب الخدمات أو شراء المنتجات.

عناصر وأنواع المحتوى كثيرة جدًا، يجب أن يكون محتواك يعرض مميزاتك عن منافسيك ويعرض مشكلة وحلها والتي تكمن في ما تقدمه من خدمة أو منتج، أن تشعر العميل أنه بحاجة لتلك الخدمات والمنتجات.

قنوات التسويق الإلكتروني المختلفة:

هناك الكثير من أشكال وأنواع منصات التسويق الإلكتروني منها منصات التواصل الإجتماعي، المواقع الإلكترونية، البريد الإلكتروني، الإعلانات المدفوعة على جوجل.

وكل نوع من هذه الأنواع يضم أنواع وتفاصيل أخرى كـمثال: منصات التواصل الإجتماعي تضم الكثير مثل: فيسبوك، تويتر، إنستجرام، يوتيوب، لينكدان، سناب شات، تيك توك، سكايب وغيرها الكثير من منصات التواصل الإجتماعي.

إذًا فالموضوع يحوي تفاصيل كثيرة واختيار قنوات أو منصات التسويق ليس عشوائيًا ولا بالأسهل بينهم، إنما يأتي بعد دراسة لكل من المنافسين، والجمهور أو العملاء لمعرفة أي المنصات يتم استخدامها بكثرة ويتفاعل عليها الجمهور أو جمهورك هو جمهور أي منصة على السوشيال ميديا.

كل هذه التفاصيل تريدها لاختيار أفضل المنصات.

الجرافيك ديزاين والموشن جرافيك:

الصورة أبلغ من الكلام، والصورة بألف معنى، والأغلبية من الناس يجذبهم المحتوى المرئي أكثر من المقروء أو المسموع لذا يجب أن تعزز حملاتك التسويقية الإلكترونية بالصور والفيديوهات المقدمة بإحتراف وابتكار، لا يجب أن تغفل عن هذا الجانب، اهتم به جيدًا واجعل موقعك الإلكتروني ومنصات التواصل الإجتماعي غنية بالمحتوى المرئي من صورة وفيديو بما يساعدك ويجذب لك العملاء.

هناك تفاصيل أخرى عديدة، فالخطة التسويقية هيا أمر احترافي ومليئ بالتفاصيل، إذا كنت لا تستطيع ترتيب كل ذلك بنفسك لا يهم فاليوم أصبح هناك متخصصون وخبراء في جميع جوانب التسويق الرقمي أو الإلكتروني، وشركات عديدة متخصصة في هذا المجال.

زر الذهاب إلى الأعلى