رياضة

أنصار وهتافات حافلة تستقبل فريق الزمالك المصري

تم استقبال فريق الزمالك المصري في الدوحة بحفاوة وهتافات هزت أركان العاصمة القطرية، وقد لا يدرك كثيرون المعاني وراء هذا الاستقبال الرائع في موقع غربة بالنسبة للمشجعين، فالفريق قادم من الوطن ويجب أن يحيط به أنصاره، ثم أن اللاعبين هم أبطال جمهورهم، وانتصار الفريق يعد انتصارًا لهم، بجانب أنها بطولة يمكن أن تدخل دولاب جوائز فريق الزمالك المصري.

وفي النهاية كانت هتافات الأنصار وتشجيعهم بمثابة شحنة معنوية كبيرة للاعبين قبل خوض التحدي، ولكن الفنيات وقوة الأداء يجب أن تسبق المعنويات.

الترجي فريق قوي دون شك، يملك مدربًا جيداً وهو معين الشعباني، وتشهد له الأرقام التي حققها مع الفريق، كما أنه كان منافساً على لقب أحسن مدرب في القارة، وهو صاحب شخصية فنية قوية مسيطرة على لاعبيه، ويفرض على الفريق أسلوبًا حديثًا في الضغط واستخلاص الكرة، لا سيما في المباريات الكبيرة.

ومن أبرز نجوم الترجي خليل شمام ولمباركي والدربالي في الدفاع، وكوليبالي في الوسط، والهوني وهيثم الجويني، وإبراهيما وأتارا وجونيور لوكوسا فب الهجوم، ويفتقد الفريق يوسف البلايلي الذي انتقل إلى الأهلي، وأنيس البدري الذي تعاقد مع الاتحاد في الدوري السعودي.

قائمة الزمالك التي ضمت 18 لاعباً شهدت خروج عمر السعيد وكابونجو كاسونجو، ويبدو أن للأمر دلالة، وهي التركيز من جانب المدرب الفرنسي على دور الوسط وتعدد الاختيارات أمامه.

ويعتمد كارتيرون على الثنائي بن شرقي ومصطفى محمد في الهجوم أو لقيادة مجموعة الهجوم التي تضم العديد من الأسماء مثل أوناجم، وأوباما وشيكابالا وإسلام جابر، وفي تكوين الفريق يجب أن يضاف للوسط بجوار ساسي وطارق حامد لاعب قادر على استخلاص الكرة بقوة وبسرعة، ثم ينطلق للمساندة الهجومية بنفس السرعة، فليس كافيًا أن يمارس دور الوسط الثنائي الدائم وحده، علما بأن استخلاص ساسي للكرة ليس قوياً ولا سريعاً مثل طارق حامد.

كما أن ساسي لا يلعب في المساحات الضيقة، وتمريراته هي المساندة وتكون بينية وعكسية طويلة، والأمر نفسه يسير على يوسف أوباما وصلة الهمز بين الوسط وبين المقدمة، والذي يملك مهارات المهاجم أكثر مما يملك مهارات المدافع، وقد يكون مرشحًا لهذا الموقع زيزو بما يملكه من سرعات في الاستخلاص وفي الجري.

البطولة تتحقق بالتكامل بين الدفاع والهجوم، وبين فرض الشخصية بقوة في الملعب، واستخدام الحلول المتاحة كلها، فمع مشاركة مصطفى محمد لا يكون كافياً أبدًا الاكتفاء بأداء عبد الشافي للمهام الدفاعية، وتكليف حازم إمام بهذا الدور وحده، كذلك لابد من تقدم لاعبي الوسط زيزو أو أوباما وساسي للمساندة، وأن يضغط الزمالك الملعب بخطوطه الثلاث، فتكون مساحة اللعب أمام الترجي ضيقة، وهو ما أحسب أن الفريق التونسي سوف يفعله أيضاً.

جميع الآراء الواردة بهذا المقال تعبر فقط عن رأي كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق