ثقافة وفنون

القصص الكامنة وراء أمثلتنا الشعبية

“على رأي المثل”.. كلمة يتداولها الكثيرون تعبر عن حكمة أو رأي له صلة بالموقف أو الحدث، والأمثال واحدة من أقدم العادات العربية التي مازالنا نستخدمها إلى يومنا هذا إذا انطبق المثل على موقف أو حكاية معينة.

يرجع تاريخ الأمثال إلى الجاهلية والعصور القديمة، وقد حظيت الأمثال بشهرة واسعة حيث يتداولها معظم الناس فيما بينهم، وهي تحمل لنا الأقوال المأثورة والعظة والعبرة، فقد يقتنع البعض بمثل عامي يؤثر في تصرفاتهم ومواقفهم فى الحياة.. على سبيل المثال المثل الشهير “اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب“.. قد يُفهم على أنه دعوة للتبذير وعدم الاكتراث بقيمة المال.

ونجد أيضًا المثل المتداول “اجري جري الوحوش غير رزقك لن تحوش“.. قد يفهم البعض أن هذا المثل دعوة للكسل والتواكل، فيما يفهمه البعض الآخر على أنه دعوة لمحاربة الجشع والطمع.

وتحمل لنا الأمثال الشعبية قصصًا من تجارب الناس بقيت على مر الزمان، وكان المثل خلاصة هذه التجارب واعتبره البعض حكمة يتداولونها فيما بينهم؛ لأنه يمس جانبًا من حياتهم ويؤثر في نفوسهم.

والأمثال ليست من تأليف شخص معين ولكنها وضعت بواسطة مئات الأشخاص على مر الزمان الذي تمتعوا بقدر من الحكمة والموعظة والخبرة ومروا بمواقف أثبتت صحة المثل، ومن نماذج الأمثال المرتبطة بموقف أو حكاية حتى أصبحت مشهورة ومتداولة بين الناس.

“اللي ما يعرفش يقول عدس

وترجع قصة هذا المثل إلى أنه في أحد الأيام قام لص بسرقة النقود من متجر غلال وخرج مهرولًا، فأسرع ورائه صاحب المتجر وعندما تعثر اللص في “شوال عدس” وانتشر العدس على الأرض ظن الناس أنه سرق العدس ليأكله ولاموا التاجر على قسوته فرد التاجر قائلًا “اللي ما يعرفش يقول عدس”.

“اللي اختشوا ماتوا

في أحد الأيام في زمن الحمامات القديمة حيث اعتادت النساء على الاستحمام، شب حريق هائل في أحد الحمامات فهرولت بعض النساء بملابس الاستحمام لتنجو بحياتها ولكن خجلت الأخريات من الخروج فكان مصيرهن الموت داخل الحمام لينتشر المثل “اللي اختشوا ماتوا”.

عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة

قصة هذا المثل تحكي عن أحد الأشخاص أنّه بينما كان يمسك بيده عصفورًا، شاهد عدد كبير من العصافير على إحدى الأشجار، فطمع بالحصول على العصافير التي على الشجرة، فرمى العصفور الذي كان بيده وهمّ بالصعود إلى الشجرة، فطارت العصافير مباشرة ولم يستطع الحصول على أي واحد منها، فعاد حزينًا على العصفور الذي كان في يده فكان المثل “عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة”.

لذا نجد أن كل مثل مرتبط بحكاية أو موقف نتج عنه مقولة أو حكمة ارتبط بها الناس على مر العصور، وأصبحت تعبر عن تجارب أو مواقف تحدث بالفعل ونتداولها عبر الزمن لنأخذ منها نصيحة أو عظة.

برجاء تقييم المقال

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق