ريادة أعمال وإدارة

أكثر طرق تسريع موقع الووردبريس فاعلية

 تسريع موقع الووردبريس من اكثر الأمور التي تشغل بال أصحاب المواقع هذه الأيام، فأصحاب المواقع يعلموا مدى أهمية سرعة الموقع.

يتجه الويب ماستر للبحث عن حلول لجعل مواقعهم أسرع لبعض الأسباب قد يكون اهمها ان سرعة الموقع من أكثر المميزات التي يبحث عنها المستخدم وذلك بعد مدى أمان الموقع.

بجانب أن هناك الكثير من الدراسات التي تؤكد على تأثير سرعة الموقع على زيادة المبيعات في مواقع التجارة الالكترونية مثل موقع أمازون وشركة ولمارت.

طرق تسريع موقع الووردبريس

لتجني الثمار المترتبة على سرعة موقعك زيادة المبيعات أو تحسين تجربة المستخدم لتحتل مراكز متقدمة في البحث عليك بمتابعة أكثر طرق تسريع موقع الووردبريس فيما يلي:

1- الاستضافة القوية تعمل على تسريع موقع الووردبريس

الاستضافات التي تعتمد على المخدمات المزدحمة تؤثر سلبا على موقعك، وذلك بسبب زيادة حركة الزيارات للمواقع المستضافة بجانب سوء الإدارة، لذلك يجب ألا تستخدم الاستضافة المشتركة إذا كان موقعك كبير وله عدد كبير من الزيارات الشهرية.

الآن أصبحت هناك بعض الشركات التي تقدم أستضافة مطورة خصيصاً للوردبريس.

هذه الاستضافات تسهل من عملية تركيب النظام وتحديثه بجانب الحماية من ثغرات الووردبريس.

على الرغم من أنك ستدفع أكثر لكن ستجني ارباح أكثر وأكثر.

خصائص الاستضافة المطلوبة للوردبريس

  •  إصدار MySQL 5.6 أو الإصدار الأحدث
  •  إصدار PHP 7.0 أو الإصدار الأحدث
  •  ذاكرة فعلية للسيرفر لا تقل عن 128 ويفضل أن تكون 256 أو 512 ميجابايت 
  •  دعم لـ https 

2- القالب الجيد

يعتقد أصحاب المواقع أن وظيفة القالب هي تكوين شكل الموقع فقط، لذلك الحكم على القالب يكون من خلال شكل الموقع فقط، لكن هذا ليس صحيح في القالب يؤثر على موقعك وعلى سرعته، لذلك يجب اختيار قالب مبرمج ومطور جيداً وليس من خلال التصميم فقط.

من الاخطاء الشائعة في برمجة القوالب على سبيل المثال:

بعض القوالب تقوم بتحميل الكثير من الصور والملفات عند التحميل وهذا لا يعد قالب احترافي.

3- استخدام التخزين المؤقت

إضافات التخزين المؤقت مثل إضافة W3 Total Cache أو WP Fastest Cache تساعد في تسريع موقع الووردبريس.

تعمل هذه الإضافات من خلال النسخة المخبأة على جهاز المستخدم،فهي تضع  نسخة صغيرة من الموقع على المتصفح، وتعطيها للمستخدم بدلاً من تحميل الموقع في كل مرة.

4- امتداد الصور

اختيار امتداد الصور يساعد في  تسريع موقع الووردبريس، على سبيل المثال:

امتداد الـ jpg سيكون مناسب للصور التي تحتوي على الكثير من الألوان بغض النظر عن مصدرها، أما عن امتداد الـ png مناسب للصور التي لا تحتوي على الكثير من الألوان مثل الأيقونات  وشعار الموقع.

يمكنك أيضاً ضغط حجم الصور لتضمن سرعة تحميل أكبر، لكن إذا كان موقعك يعتمد بشكل رئيسي على الصور فيمكن استخدم إضافة Jetpack Photon التي تمنحك الفرصة لرفع الصور فقط على ملف الوسائط لاستضافة الووردبريس بدلا من رفعها على استضافتك.

كما يمكنك أستخدام خاصية LazyLoad، حيث تقوم الإضافة بتحميل الصور عندما ينزل اليها الزائر بدلاً من تحميل الصور كلها في نفس الوقت، قد ترى أن الأمر صغير ولن يستغرق اي وقت فعلي، لكن هذه العملية البسيطة ستزيد من سرعة الموقع كثيراً.

5- استخدم  YouTube أو vimeo

يمكنك أن تستخدم  YouTube أو vimeo لرفع فيديوهات موقعك بدلاً من رفعها على الاستضافة.

بجانب تقليل الضغط على الاستضافة ستحقق فيديوهاتك المزيد من الانتشار.

بعد رفع الفيديو على هذه المواقع يمكنك استخدامه على موقعك من خلال خدمة vimeo plus أو مكون عارض الشرائح  أو مكون عارض الفيديو التي توجد في إضافة عارض الصفحات.

6- إزالة الإضافات عديمة الفائدة

تركيب الكثير من الإضافات التي لا يحتاجها موقعك هو الخطأ الأكبر الذي يؤثر سلبا على سرعته، لذلك عندما تفكر في  تسريع موقع الووردبريس يجب أن تركز على ما تحتاجه فقط وتزيل الإضافات الأخرى التي لا يحتاجها موقعك، كما يمكنك الاعتماد على الإضافات التي تقوم بأكثر من وظيفة في نفس الوقت.

7- تصميم الصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية قد تكون أول ما يراه الزائر في موقعك، لذلك حاول قدر الإمكان أن يكون تصميمها بسيط وحجمها بسيط لا يتجاوز الـ 1 ميجا، ويجب ألا تقوم بوضع لإضافات تخص الصفحة الرئيسية وعوضا عن ذلك يمكنك استخدام أكواد برمجية صغيرة.

8- الإعلانات 

وضع الكثير من الإعلانات في موقعك تسبب لك الكثير من المشاكل مثل سرقة زوار موقعك أو وجود محتوى غير أخلاقي أو تشتيت ذهن الزائر، وبالتأكيد ستؤثر سلبا على سرعة موقعك، وذلك بسبب أن الموقع سيقوم بتحميلها في كل مرة يدخل بها الزائر صفحة جديدة أو يقوم بتحميل صفحة أخرى.

  • الإعلانات لا تفيد أصحاب المواقع إلا بالقليل من المال لذلك ينصح باستبدالها بـ :
  • تسويق المحتوى وبيع ال guest post 
  • التسويق بالعمولة
  • عرض منتجاتك
  • بناء قائمة بريدية وتسويق المنتجات لها

في النهاية  تسريع موقع الووردبريس سيفيدك بشكل كبير سواء في زيادة زوار موقعك أو من خلال زيادة المبيعات لمنتجاتك أو زيادة طلب الخدمات التي تقدمها.

اقرأ أيضا: إليك 7 من أدوات تحسين محركات البحث تختصر آلية تحليل المواقع الإلكترونية

برجاء تقييم المقال

الوسوم

Hafid Oussous

خبير السيو (تحسين محركات البحث) بمجلة هارفارد بزنس ريفيو، وشغوف بالتدوين في مجال التسويق باللغة العربية من أجل اثراء المحتوى العربي ومشاركة خبراتي في التسويق والتدوين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق