ثقافة وفنون

أكثر خمس روايات تشويقًا باللغة العربية

الرواية عالم تتشابك فيه التفاصيل، الخيالات والأحلام، التاريخ والفلسفة، الحب والهيام. إن الرواية عالم متجانس متكامل كأن له حياةً خاصة ما بقي له للكائن الحي سوى أن يتنفس!

وقد يستطيع الروائي الجيد، شدّ القارئ لروايته وصنع عالم خاص له، بهذا العالم يجعله يقلب الصفحات قراءةً بلا إرادةٍ مطلقةً منه، ولكل كاتبٍ طريقته في صنع تلك الفكرة، فمنهم من يخفي حدث معيّن حتى يتحين القارئ لحظة اكتشاف الحدث كالبحث عن قاتل كما في رواية (جريمة في قطار الشرق) لأجاثا كريستي، وهناك تشابك الأحداث، حتى تشتد وتأخذ القارئ للعالم الذي نسجه المؤلف كما في رواية (مائة عام من العزلة) لغابرييل غارثيا ماركيز. هناك مئات الطرق، ولكل كاتب طريقته، بل حتى لكل كاتب رواية لها طريقتها الخاصة في فهمها واستيعابها؛ ففي الغالب حلاوة الرواية ينصبّ في عقل قارئها الذي يفهمها بأسلوبه ويمنطقها على حياته وأفكاره ومبادئه، وقليلًا من الكتاب من يعرف كيفية نقل وعيهم إلى وعي القارئ ليصلهما نفس الشعور، وهذا ما ينجِّح الكتاب أو يقعون بعدها أسفل منحدر الفشل.

الرواية في فكرتها العمومية هي نقل كامل ممتع لأي قارئ من حياته لحياة بطلها، ولأن الدراما والأفلام السينمائية قد تولّت هذا الدور فعلى الرواية مواكبة هذا التطور، وتكوين صورة جديدة لمنطق الناس عن الرواية، لكي يتركوا الفيلم المعروض أمامهم ويتجهون لتلك الصفحات التي تتكون مشاهدها في خيالاتنا.

أكثر خمس روايات تشويقا

شيفرة دافنشي… دان براون

أكثر خمس روايات تشويقا

واحدة من أكثر الروايات مبيعًا في تاريخ الرواية العالمية بأكثر من 60 مليون نسخة حول العالم وترجمتها إلى 56 لغة كانت منهم – بالطبع – الترجمة العربية عن الدار العربية للعلوم. تدور أحداث الرواية في كلٍّ من بريطانيا وفرنسا.

يستدعى (روبرت لانغدون) عالم وأستاذ الرموز الدينية جامعة هارفرد الأمريكية لمتحف اللوفر، في قضية هي الأولى من نوعها في متحف اللوفر، بتلقي حارس المتحف رصاصة أدت لمصرعه، وبعدها قتل القاتل من أنى لأجله وهو (جاك سونيير)، وقبل أن يُقتل سونيير كتب رموزًا بدمه توجّب على (لانغدون) حلّها. تدور الرواية في جو بوليسي مفعم بالتشويق، ومفعم – مع التشويق – بالحقائق التاريخية المدهشة، ووصف خيالي للأماكن ولمشاهد الحوادث. يستطيع دان براون ببراعة خارقة، أن يمزج بين التاريخ، والدين، والفلسفة، والفن، وحتى الرحلات، في جو بوليسي يجعل القارئ غير قادرٍ على التخلُّص من هذه الرواية إلّا عند قراءتها.

الفيل الأزرق… أحمد مراد

أكثر خمس روايات تشويقا
رواية لأحمد مراد

سيطرت هذه الرواية على قوائم  (الأكثر مبيعًا) لفترة طويلة، كما تحوّلت لفيلم تصدر أيضًا الأكثر مبيعًا، وكثيرًا من المثقفين يظنون قوائم (الأكثر مبيعًا) هي عارٌ على الكاتب حيث يكون عمله عامِّي كُتِب للجماهير ولم يُكتب عمل أدبي قويم صالح، ولكن ردّت عليهم تلك الرواية حيث تمّ اختيارها ضمن (القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية) كما لفتت العديد من الكتاب لهذا النوع الذي قد يدخل طي الآداب الكبرى، ويحترم في الوطن العربي كما هو يُحترم في الولايات المتحدة أو بريطانيا.

في جو نفسي متقن، وبداخل عقل الدكتور (يحيى راشد)، يتجه بعد سنين غياب عن العمل في مستشفى العباسية للأمراض النفسية والعقلية، وحين لم يجدوا له مكانًا بين في الأقسام المتاحة أنزلوه كطبيبٍ في مبنى (8) غرب، الذي يوجد بهِ أكثر المرضى النفسيين إجرامًا بحيث حوّلوا من النيابة لتقييم حالتهم النفسية، وستكون تلك صدفة لتاريخ يحيى راشد حيث سيقابل هناك صديقه القديم، وحبًّا يطرق بابه من جديد، وتلتهب الأحداث بجو نفسي متقن وجو (عفاريتي) مرعب متقن أيضًا للغاية. وبعقلية غريبة تعاني من ضغوط نفسية كعقلية (يحيى راشد).

المريضة الصامتة… ألكس ميكايليديس

أكثر خمس روايات تشويقا
رواية لألكس ميكايليديس

أروع رواية كتبها – بل والأكثر تشويقًا – ألكس ميكايليديش. انّها رواية مشوّقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى من السطر الأول إلى آخر سطر في آخر صفحة، رواية تتداخل فيها المصائر وتحيطه التأويلات، وهي من أفضل الروايات للإثارة النفسية.

(أليسيا بيرنسون)، تلك الرسامة التي تحركها مشاعرها قبل ريشتها، ما الذي يدفعها لقتل زوجها (غابرييل بيرينسون)؟ كل التحقيقات أشارت بعدم وجود أي دافع للجريمة، لقد كان بينهم قصّة حب عميقة وزواج مطمئن، ولم يكن (غابرييل) يخونها، حتى أنها كانت أغنى منه فما فعلت هذا بدافع الميراث، اذن ما الذي يجعل الرسامة مرهفة المشاعر لسحب مسدس وارسال طلقات تطرحه بلا شهيق واحد؟ وان كان هنالك سبب تختزنه لنفسها، ما الذي يبرر سكوتها الغريب؟ بين كل تلك التساؤلات التي تدور في ذهن قارئ الرواية، يسحبك ألكس لعالم ينفرد به، ويجيبك على أسئلتك بهدوء ورصانة حتى تكمل آخر صفحة في الكتاب.

مِثل إيكاروس… أحمد خالد توفيق

أكثر خمس روايات تشويقا
رواية لأحمد خالد توفيق

مِثل إيكاروس من أكثر الروايات التي أراها ظُلِمت شعبيًّا، رغم فوزها بجائزة (معرض الشارقة) كأفضل كتاب، إلّا أنها ظُلِمت جماهيريًّا. انها رواية من الروايات التي لا يتخلص القارئ منها، تظل عالقة في ذهنه كأفكار وموضوعات، وإذا كان شاعرًا أو كاتبًا أو حتى رسام، فإنه سيحاول بطريقة أو بأخرى محاكاة هذا العمل الرائع بأسلوبه هو. وهذا كله بعيدًا عن حبي وامتناني الشديد لمحبوب الشباب، لكي لا تخدش شهادتي فيه.

هل نحن على استعداد بمعرفة الحقيقة؟ كما عرفها محمود السمنودي؟ في جو من أجواء أحمد خالد توفيق بأساطيره ومواضيعه يدخلنا عالم إيكاروس الأسطورة الإغريقية الذي ارتفع للإمساك بقرص الشمس – رمزًا للحقيقة – فذابت جناحاه وأطرح أرضًا، ويعرّفنا بمحمود السمنودي الذي دخل (السجلات الأكاشية)، وهناك رأى المستقبل وأيضًا الماضي، فهل العالم على استعداد بمعرفة ما علمه السمنودي في السجلات الأكاشية؟ من أفضل ما يتميز بهِ أحمد خالد توفيق، هو أنّ فكرة بسيطة مثل تلك قد يحوّلها لفكرة عملاقة بسبب ثقافته الواسعة. فلم تتوقف حياة محمود السمنودي عند هذا الحد بل كان مطلوب سياسيا.

قواعد العشق الأربعون (رواية عن جلال الدين الرومي)… إليف شافاق

أكثر خمس روايات تشويقا
رواية لإلف شافاق

إذا كنت من محبِّين الصوفية، فستجد شغفك هنا بكل تأكيد. انها رواية صوفية خالصة، تأخذك من مشاعر الدين المادية والموجودة، لمشاعر الدين الروحية. وفي تلك الرحلة الشيقة ستكتشف ذاتك ومحبتك لنفسك وللآخرين ولله، وستكتشف أن للدين ملامح أخرى غير ما تعودنا عليها.

(إيلا روبنشتاين) امرأة غير سعيدة في زواجها، لأنها في الأربعين من عمرها، تأتي تلك المعضلة التي تأتي لكثيرين يشعرون وقتها أن ما في شيئًا في الحياةِ حدث لهم كان بمحض إرادتهم بل كانوا محبرين عليه لأجل المجتمع والناس، وأيضًا كون زوجها لا يعطيها تلك الأهمية التي يجب إعطاؤها، وبعدها يأتيها عمل كناقدة أدبية في دار نشر أو (وكالة أدبية ما)، وتشتغل تلك الوظيفة، مع الرواية التي بعثت لها وهي (تجذيف عذب) وكاتبها يدعى (عزيز) وهو رجل مسلم. وتأخذها تلك الرواية لعالم جلال الدين الرومي، فما ردة الفعل التي ستحدث تجاه كل مشاكل حياتها بعد اكتشافها لهذا الكنز الصوفي الخالص؟ ذلك السؤال تجيبنا الرواية عليه باستفاضة.

وبهذا وصلنا للنهاية، وفي الأخير تعتبر تلك الروايات أكثر خمس روايات تشويقا نتاج ترشيح شخصي مني أكثر منه ترشيح مؤسسات أو التأثر بقوائم (الأكثر مبيعًا)، وأتمنى أن تقرأ أيٍّ من تلك الروايات لأنها ستأخذك من العالم الذي أنت فيه ومن كل ضغوط الحياة لعالم آخر أجمل وأرق. وفي النهاية أتمنى أيضًا أن أكون قد أفدتُ ولو شخصًا واحدًا بتلك القائمة… شكرًا.

Mostafa Ali

مصطفى علي بنبرس؛ روائي مصري ولد مواليد 2003، له رواية (البارون) نُشِرت عن دار (مسار) للنشر والتوزيع، وطبعتها الأولى كانت في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى