ريادة أعمال وإدارة

7 أدوات “غير مسبوقة” تستخدم في إدارة المهام.. تعرف عليها

إذا كنت ممن يحبون أن تحيط بهم الفوضى، فلست بحاجة إلى قراءة المزيد من هذا المقال، أمَّا إذا كنت أحد أولئك الذين يريدون تنظيم كل شيء بشكل جيد، فقد حان الوقت للبحث في الحلول الرقمية الموجودة، وتجربة أدوات وبرامج وتطبيقات تساعدك على إدارة المهام التي تقوم بها بشكلٍ يومي، سواء في مكتبك أو من أجل مشاريعك على الإنترنت.

وينطبق هذا أيضًا على أولئك الذين يحتاجون إلى كتابة قائمة التسوق على هواتفهم المحمولة، أو المهام التي يجب إكمالها قبل حدث معين، أو لإعداد قائمة بالكتب التي يرغبون في قراءتها.

تعتبر التطبيقات والمنصات المقبلة أدوات عملية جدًا ومتطورة للغاية مع بساطة وجمال التصميم، ونعتقد أنها مفيدة بشكل خاص لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع والمستقلين، الذين جمعوا مهام كل مشروع وعليهم أن يعطوا أولوية لكل مشروع على الآخر، وباختصار، فهي برامج تساعد على جعل ساعات عملك أكثر ربحية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها تسمح لك عادة بمراجعة قوائمك من أي جهاز محمول، وهو أمر في غاية الأهمية لمن يستخدمون هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية أيضًا في العمل، وبهذه الطريقة يمكنك التحقق مما قمت به وما تبقى للقيام به.

وبعد هذه النبذة التشويقية، فيما يلي اختيارنا لأفضل أدوات إدارة المهام

لوحة إدارة المهام “أنا”

أنا” هي لوحة جديدة ومبتكرة طوّرتها شركة حاسوب مؤخرًا لغاية محددة؛ وهي التركيز على المهام والأهداف، ومتابعتها من مكان واحد.

تساعد “أنا” على بناء لوحات خاصة بك لزيادة إنتاجيتك، ومتابعة ما يهمك حقًا من خلال توفير تطبيقات مختلفة، فتستطيع من خلالها:

  •  إنشاء قوائم مهام للمشاريع والأهداف التي تعمل عليها.
  • حفظ أفكار، ملاحظات وروابط في هذه اللوحات؛ لتجمع كل ما يهمك بمكان واحد عوضاً عن بعثرتها على عشرات البرامج.
  • إنشاء أكثر من لوحة عن اهتماماتك المختلفة، ومتابعتها خلال اليوم بالوقت الذي تختاره.
  • متابعة مواقع محددة تهمك بخصوصية بعيداً عن الشبكات الاجتماعية بشكل منظم وجميل.

هناك أيضًا مزايا أخرى تجعل أنا تتفوق على أقرانها من الأدوات، مثل التنبيهات والمزامنة والتوافق مع الجوال، وتذكر المنصة أنها ستضيف قريبًا إمكانية مشاركة اللوحات مع أكثر من مستخدم، وعدة تطويرات أخرى موجهة لفرق العمل، يمكنك استخدام “أنا” باللغة التي تفضّلها، سواء كانت العربية أو الإنجليزية.

Windows to do

أداة Microsoft To-Do هي الوريث الروحي لتطبيق Wunderlist الشهير، ومن خلاله، يمكنك إنشاء قوائم متاحة عبر منصات متعددة، ومشاركة قوائمك مع الأصدقاء والزملاء، وتعيين رسائل التذكير، يتم تحديث التطبيق بانتظام بميزات جديدة مثل إرفاق الملفات، والتكامل مع Microsoft Mail والتقويم، والمزامنة مع Outlook.

Nozbe

تظهر Nozbe لنا كواحدة من أكثر المنصات تكاملًا مع المنصات الأخرى، حيث يمكنك تخصيص حسابك بشعار شخصي، وإرفاق الملفات بكل مشروع، والمزامنة مع Twitter وDropbox وEvernote وتقويم Google الخاص بك، وإرسال بريد إلكتروني إلى النظام لإنشاء مهام جديدة، وما إلى ذلك.

ومن أهم مميزات هذه الأداة أنه بالإمكان تخصيصها حسب رغبتك ودرجة صعوبة الأمر؛ فيمكنك استخدام Nozbe كقائمة بسيطة للمهام أو للمشاريع الأكثر تعقيداً التي تتطلب تعاون أعضاء فريقك.

 Teux Deux

هذا التطبيق مثالي لمن يقومون بإعداد عملهم من أسبوع إلى آخر، يقوم Teux Deux بتقسيم أسبوع العمل إلى أعمدة، وهو سهل للغاية من حيث الاستخدام، ويتميز بالوضوح والبساطة، فإن كل ما تراه على الشاشة هو مهام الأيام المقبلة.

(Do it (Tomorrow

هل قلنا إن (Teux Deux) يتميز بالبساطة؟ حسنًا، يمكنني القول إن Do it (Tomorrow) يفوقه بميزة، وهي أن من يريد التخطيط للعمل لمدة أسبوع يمكنه جدولة مهام اليوم والغد معًا، هذه أحد أدوات إدارة المهام المناسبة جدًا لأولئك الذين يفضلون استخدام دفتر الملاحظات لفترات طويلة، لأن واجهتها عبارة عن دفتر ملاحظات مفتوح على صفحتين؛ إحداهما لمهام هذا اليوم، والأخرى لمهام الغد، بالإضافة إلى إمكانية ترحيل المهام التي لم تتمكن إنجازها اليوم إلى الغد.

Things

Things تطبيق مفيد جدًا، ويحظى هو الآخر بالكثير من المعجبين، عندما يلحظ Things أنك فوت مهمة في موعدها النهائي، يذكرك وينقلها تلقائيًا إلى قائمة المهام التي تحتاج إلى إنهائها اليوم، كما يتيح لك إضافة جهات اتصال وتكليفهم ببعض المهام.

 Toodledo

يمكن لأداة Toodledo تنظيم مهامك وفقًا للتفضيلات والأولويات، فإذا كان لديك يوم عمل مكثف ولكنك لست متأكدًا مما يجب عليك القيام به أولًا، فيمكن أن تخطط الأداة لذلك وتعطيك مقترحات، بناءً على الوقت المقدر لكل مهمة، والموعد النهائي ومدى الأهمية، وأي منهم تحتاج إلى إكماله أولًا وأيهم بعد ذلك.

يتضمن الإصدار المجاني منها الأساسيات، ولكن إذا كنت ترغب أيضًا في مشاركة قوائمك وأن تساعدك الأداة على تخطيط عملك، من بين ميزات أخرى، يمكنك الاشتراك في الإصدار المدفوع.

انتهينا، فما هي أداتك المفضلة؟ يمكنك إخبارنا بها في التعليقات.

 

قد يهمك أيضًا : 4 أنظمة للمساعدة على العمل بفاعلية وتوفير الوقت والمال

برجاء تقييم المقال

الوسوم

تامر عمران

رائد أعمال، ومؤسس موقع «ريادة الأعمال». رئيس التحرير السابق لموقع عالم التقنية. صانع محتوى مع خبرة تزيد عن تسع سنوات. أخصائي تسويق إلكتروني وSEO مع خبرة أكثر من سبع سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق