علوم وصحة

أفضل 5 نصائح فعالة وسريعة لإزالة السموم من الجسم منزليًا

إزالة السموم من الجسم يعني تحريره وتنظيفه من الداخل، يحتوي جسمك على بعض الآليات لإزالة السموم بنفسه ولكن في بعض الأحيان يتأثر بتأثيرات سلبية من البيئة، وقد تشعر بالتعب أو نقص الطاقة أو تمرض في كثير من الأحيان، الهدف من إزالة السموم من الجسم هو الشعور بصحة أفضل وإنتاجية أكبر. تقوم الملوثات بالهجوم على خلايا الجسم وتضعف أدائه البدني والعقلي وتضعف الجهاز المناعي، ما يمكن أن يمنع هذا هو إزالة السموم من جسمك.

تبدأ عملية إزالة السموم عبر إزالة الملوثات من مجرى الدم والكبد والأمعاء والجلد والكلى والجهاز اللمفاوي والرئتين.

وتعتلي التغذية رأس قائمة كيفية إزالة السموم، ولكن الحد من الإجهاد والملوثات البيئية يلعب أيضًا دورًا مهمًا.

5 نصائح لكيفية إزالة السموم من الجسم في المنزل

يمكن أن تعمل إزالة سموم الجسم بشكل جيد من المنزل، كل ما عليك فعله هو تعديل بعض الأشياء في نظامك الغذائي أو نمط حياتك. يمكن لهذه التغييرات أن تقلل إلى حد كبير من الملوثات في جسمك وبالتالي تحسين صحتك وأدائك.

وفيما يلي طرق إزالة السموم الخمسة وهي الأنسب لإزالة السموم من الكبد والكلى والأمعاء ودماغك:

نصيحة 1: مضادات الأكسدة

يحتوي جسمك بالفعل على سلاح قوي يمكنه محاربة الملوثات، يسمى هذا السلاح بمضادات الأكسدة ولقد تم العثور على مضادات الأكسدة هذه في الفيتامين C وفي أنواع عديدة من الفاكهة، في الشاي الأخضر والفلفل الأسود وفي أحماض أوميجا 3 الدهنية خاصة في أستازانتين، تضمن مضادات الأكسدة حماية الخلايا الموجودة في جسمك ودماغك وعدم تعرضها لهجمات الملوثات، لذا فإن مضادات الأكسدة هي الطريقة الأكثر طبيعية لإزالة السموم من جسمك منزليًا.

كما وجدت دراسة أجرتها جامعة تكساس، فإن مضادات الأكسدة تحمي الخلايا العصبية في دماغك، ووجدت الدراسة أنه في المناطق التي تكون فيها مضادات الأكسدة جزءًا لا يتجزأ من النظام الغذائي فإن الأمراض العصبية تصبح أقل شيوعًا، وعلى العكس من ذلك أظهرت تحسنًا في الأداء العقلي، لذلك فهي بالتأكيد أفضل خيار من أجل إزالة السموم من الداخل.

نصيحة 2: تقليل الإجهاد

يبدو الأمر أسهل عند قوله، لكن الإجهاد في الواقع أحد أهم الأشياء التي يمكنك القضاء عليها عندما يتعلق الأمر بإزالة سموم جسمك، يصبح الإجهاد مشكلة خاصة إذا كان مزمنًا لأن جسمك سيكون في حالة طوارئ دائمة، ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة ستانفورد فإن هذا الإجهاد يضر بالعديد من الوظائف المهمة في جسمك، حيث يصبح لديك ضعف في القلب والأوعية الدموية، الإجهاد هو السم المطلق للأداء العقلي الخاص بك.

اكتشف الباحثون في جامعة ستانفورد السبب وهو أن الإجهاد المزمن، يحفز إنتاج هرمون الكورتيزول، حيث يسبب هذا الهرمون في شيخوخة أسرع للخلايا العصبية في مناطق معينة من الدماغ ويمنع تكوين خلايا عصبية جديدة، لذلك إذا كنت تريد إزالة السموم من جسمك فإن تقليل الكورتيزول هو بالتأكيد أحد أهم العوامل لتحسين صحتك العامة وأدائك العقلي.

نصيحة 3: تعرق السموم “الساونا”

واحدة من أكثر الطرق نفعًا من أجل إزالة سموم الجسم هي الساونا، فهي ليست مفيدة فقط في الحد من الإجهاد ولكنها تزيل سموم الجسم كما أنها تحفز عملية الأيض وتعزز نظام المناعة، للحرارة تأثير خاص على إزالة السموم من جلدك فعندما يكون الجو حارًا يبدأ جسمك في التعرق لتبريده. في حين أن هذا يجعلك تفقد كمية من السوائل إلا أنها تكون مليئة بالسموم.

ترتفع درجة حرارة الجسم خلال الساونا، ما يجعل تدفق الدم أكبر للخلايا، تساعد زيادة تدفق الدم على إزالة السموم بسرعة، التأثير الجانبي الإيجابي الآخر للساونا يتمثل في أن الحرارة تجعل الطبقات العليا تنتفخ وتتعرق ويصبح من السهل جدًا إزالة خلايا الجلد الميتة. الساونا هي بالتأكيد شيء رائع ويمكنها إزالة السموم من جسمك من الداخل والخارج.

نصيحة 4: تجنب النيكوتين

بالنسبة للكثيرين فإن النيكوتين يعطي شعورًا بالاسترخاء، بالنسبة لجسمك فإنه يعتبر من أكثر الملوثات التي تملؤك بالسموم.، لذلك إذا كنت تريد إزالة السموم من الجسم فإن النيكوتين هو أهم ملوث يجب تجنبه، إن مكونات السيجارة لا تتلف رئتيك فقط ولكن لها أيضًا تأثير على قلبك وجهازك المناعي وجلدك، جسمك لا يستطيع مواجهة ذلك لأنه ببساطة لا يستطيع كسر ملوثات النيكوتين وإزالة السموم.

نصيحة 5: التغذية السليمة

نصيحة أخرى تهدف إلى إزالة سموم الجسم داخليًا، وهي التركيز على ما تأكله لأن لهذا الأمر تأثير على صحة الجسم. كثيرون  من الأشخاص غير متأكدين من عدد السموم التي يجلبونها إلى أجسادهم كل يوم. هناك عدد كبير من الأطعمة المفيدة لصحة الأمعاء والتي يمكنها إزالة السموم.

يشمل هذا الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة وبذور الكتان والتوت الطازج، تحتوي هذه الأغذية على الألياف التي تزيل السموم من الجسم ومن الأمعاء وتعزز إفرازها. ولكن هناك أيضًا قوة كبيرة في الأطعمة الصغيرة مثل الثوم الذي له تأثير وقائي عندما يتعلق الأمر بإزالة السموم من الجسم داخليًا.

فهو يعتبر من أعظم مضادات الجراثيم كما يحتوي على خصائص المضادات الحيوية التي تحمي الجسم من الأمراض وتقلل الالتهاب وتعزز نظام المناعة. ومن المهم أيضًا شرب الكثير من الماء (ما بين 2 إلى 3 لتر يوميًا)، لأن له دور فعال في إزالة السموم من الجسم بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: بارقة أمل.. نظرة على الأبحاث الخاصة بعلاج وباء كورونا

الخلاصة، إزالة السموم من الجسم تعني عملية تخليص الجسم من الملوثات وهنا نتحدث عن الجذور الحرة، يمكن تقليل هذه الأدوية بمساعدة مضادات الأكسدة وتقليل الإجهاد والتعرق واستهلاك أقل للنيكوتين واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

المصدر: brain-effect

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق