علوم وصحة

أفضل 5 أطعمة لعلاج حمى الشيكونغونيا

حمى الشيكونغونيا هو مرض فيروسي و ينتقل في الغالب عن طريق لدغات البعوض. ومع ذلك، فإن الحالة ليست قاتلة ويمكن علاجها بمساعدة علاج جيد مع الغذاء الصحي.

حمى الشيكونغونياأسباب حمى الشيكونغونيا

عبارة عن عدوى فيروسيه نتيجة لدغ بعوضة النمر الأنثوية التي تتكاثر في المياه الراكدة. و تلدغ هذا النوع من البعوض الإنسان في خلال فترة النهار التي تكون أكثر نشاطا. 

أعراض حمى الشيكونغونيا

يشبه الشيكونغونيا حمى الضنك ولا يشكل خطرا على الحياة. تستمر أعراضه من 3 إلى 7 أيام ويمكن علاجها باتباع نظام غذائي سليم وتناول الأدوية اليومية التي يصفها الطبيب. فيما يلي أعراضه:

الطفح الجلدي والحمى والصداع والشعور بالغثيان وما إلى ذلك. الطفح الجلدي تميل إلى أن تكون شديدة جدا حول الأطراف والجذع.

تتورم المفاصل وغالبا ما تكون مؤلمة عند لمسها. هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب السحايا والدماغ .

التهاب المفاصل المتبقي وهو عبارة عن تورم وتيبس وألم قد يستغرق شهورًا للتعافي.

النظام الغذائي لشيكونغونيا

يلعب ما تأكله دورا رئيسيا في مكافحة أي مرض، فقط قم بتضمين الأطعمة التالية في نظامك الغذائي.

الخضار الورقية

حمى الشيكونغونيا

سهلة الهضم وقليلة السعرات الحرارية. فهي غنية بفيتامين أ الذي يحمي الجسم من السرطان ويضمن نمو العظام. تحتوى الخضار الورقية أيضا على فيتامين سى الذي يمنع تكوين الجذور الحرة ويحمي من التهاب المفاصل.

التفاح والموز

أثناء محاولة التعافي من مرض الشيكونغونيا، ينصح بالابتعاد عن الحمضيات مثل البطيخ والبرتقال. التزم بالتفاح والموز بدلا من ذلك. التفاح مليء بالألياف التي تطهر الجهاز الهضمي وتضمن مستويات أقل من الكوليسترول. يحتوى الموز أيضا على ألياف تمنع الإمساك وتحافظ على نظافة الأمعاء.

الأطعمة الغنية بفيتامينات سى و هـ

حمى الشيكونغونيا

يساعد فيتامين سي في التئام الجروح، ويسمح بتكوين العضلات والعظام والأوتار والأوعية الدموية الأخرى. يعزز فيتامين هـ صحة جيدة، وبشرة خالية من العيوب ويمنع السرطانات والنوبات القلبية ومرض باركنسون والتهاب المفاصل الروماتويدي. بعض الأمثلة على الأطعمة التي تحتوى على فيتامينات سى و هـ، هي الجوافة، والفلفل الأصفر، والكيوي، والقرنبيط، والفراولة، والطماطم، والبازلاء، إلخ. بالنسبة لفيتامين هـ، يجب تناول المزيد من التوت والمكسرات والفواكه الاستوائية والقمح والزيوت والبروكلي.

الأطعمة السائلة

تعتبر ممتازة للتعافي من مرض الشيكونغونيا. تحتوى هذه الفئة في الغالب على الحساء  والمرق. يجب أن تكون الشوربات عادة مصنوعة من الفاصوليا أو اللحوم الخالية من الدهون أو الأسماك التي يجب أن تمنح الجسم كمية البروتين اللازمة. تناول حساء الطماطم لأنه يحتوى على مضادات الأكسدة مثل الليكوبين التي تقلل من أعراض سرطان البروستاتا.

أحماض أوميغا 3 الدهنية

حمى الشيكونغونيا

يمكن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية من خلال الطعام وكذلك المكملات الغذائية، ولكن ينصح بالالتزام بالأطعمة العضوية في هذه الحالة. يقلل من جلطات الدم، ويسمح للدماغ بالعمل بشكل صحيح، ويعزز الذاكرة، ويقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وكذلك أعراض التهاب المفاصل.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى