علوم وصحة

أفضل 10 مكملات طبيعية لتحسين صحة الشعر

شعرك باهت أو تالف من استخدام الأصباغ والمواد الكيميائية؟ يمكنك البدء الآن بتحسين صحة الشعر  باستخدام عادات الغسيل والتصفيف الصحية، وتجنب علاجات الشعر القاسية، وتناول نظام غذائي غني بالفيتامينات والعناصر المهمة، وسيعود شعرك أكثر متانة وصحة؛ حيث أن تعليقات المادة هناك العديد من العلاجات والمكملات الطبيعية التي يمكنك استخدامها في المنزل، وإليك 10 مكملات طبيعية وفيتامينات لتحسين صحة الشعر:

1. فيتامين أ:

فيتامين أ المعروف أيضًا باسم الريتينول له تأثير كبير على صحة الشعر وفروة الرأس؛ حيث تعمل المنتجات التي تحتوي على فيتامين أ على تقوية الشعر وحمايته من التلف المستقبلي، جميع الخلايا في الجسم تحتاج إلى فيتامين أ للنمو، كما يساعد فيتامين أ الغدد الجلدية في تكوين مادة دهنية تسمى الزهم، ويرطب الزهم فروة الرأس ويساعد على الحفاظ على صحة الشعر، يمكنك شراء فيتامين أ كمكمل غذائي، كما يوجد فيتامين أ بشكل طبيعي في اللحوم والأسماك والخضروات.

2. البروتين:

البروتين أيضًا ضروري لنمو الشعر، في الواقع البروتين مهم لنمو أجزاء عديدة من الجسم، مثل العضلات والجلد، الكمية اليومية الموصى بها هي حوالي 2-3 إلى 3 أونصات من اللحم، أو مزيج من أربع إلى خمس حصص من منتجات الألبان والفاصوليا، أو عن طريق إدخال المزيد من اللحوم والأسماك والدواجن إلى نظامك الغذائي، كما يمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من البذور والمكسرات ومنتجات الصويا.

3. الكولاجين:

يمد الكولاجين شعرك بالأحماض الأمينية التي يحتاجها لإنتاج الكيراتين، غالبًا ما يتم تطبيقه موضعياً في كريم أو قناع شعر أو شامبو متخصص، كما أن الكولاجين معروف بحمايته للبشرة ويخلصها من التجاعيد ويعيد لها شبابها ونضارتها.

4. الحديد:

غالبًا ما يعاني الأفراد الذين يعانون من نقص الحديد من تساقط الشعر؛ وذلك لأن الحديد يدعم إنتاج الهيموجلوبين المطلوب لشعر صحي، حيث وجد الباحثون الكوريون أن مستويات الحديد المناسبة يمكن أن تساعد في مكافحة تساقط الشعر لدى النساء؛ فالحديد مطلوب لتشكيل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمغذيات إلى الشعر لمساعدته على النمو، فيمكن تناول الحديد كمكمل غذائي، أو عن طريق تناول بذور اليقطين والمشمش المجفف ومكونات أخرى.

5. البيوتين AB:

البيوتين هو فيتامين آخر يحتاجه شعرك للحفاظ على صحته وقوته، وبدون هذا الفيتامين، تصبح الأظافر هشة، وتبدأ أجزاء أخرى من جسمك بالالتهاب.
والبيوتين مفيدًا جدًا لاضطرابات الشعر، كما أنه يجعل الأظافر أكثر سمكًا، والبيوتين الفموي آمن للغاية حتى في الجرعات الكبيرة، فيمكنك الحصول على البيوتين كمكمل من خلال وصفة طبية، أو عن طريق تناول المزيد من السبانخ والبطاطا والبيض.

6. حمض الفوليك:

غالبًا ما يوصف حمض الفوليك للنساء الحوامل للمساعدة في نمو الأطفال في الرحم، يدعم حمض الفوليك أيضًا النمو الصحي للجلد والأظافر والشعر، ويعمل حمض الفوليك عن طريق تعزيز خلايا الدم الحمراء الصحية اللازمة للشعر القوي والصحي، يمكنك العثور على حمض الفوليك من مصادر طبيعية في الفاصوليا والمعكرونة والأرز.

7.الزنك:

 عندما تكون بصيلات الشعر أكثر قدرة على إصلاح نفسها، يكون لشعرك فرصة أفضل للنمو بشكل طبيعي وأسرع، يعمل الزنك أيضًا على تنظيم الزيت في فروة رأسك فهو يقلل من القشرة، وإذا كان فقدان الشعر ناتجًا عن نقص الزنك، فإن يمكنك الحصول على المزيد من الزنك من خلال المكملات الغذائية عن طريق الفم، أو عن طريق تناول الحبوب الكاملة والبقوليات والمحار.

8. جينكو بيلوبا:

من المعروف أن Gingko biloba له العديد من الخصائص المتعلقة بالصحة، وبعضها يزيد من الدورة الدموية، حيث يحدث تساقط الشعر بسبب العديد من المشاكل الصحية والهرمونية، وأظهرت مكملات Gingko biloba نجاحًا كبيرًا في تقليل النحافة مع تعزيز الحصول على شعر أقوى وأكثر سمكًا.

9. ذيل الحصان:

غالبًا ما يتم أخذ ذيل الحصان على شكل كبسولة لعلاج تساقط الشعر، ذيل الحصان هو مورد كبير لتزويد شعرك بالمغذيات التي يحتاجها بشدة، حيث يساعد فروة الرأس والجريبات على امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات الأخرى، إذا كنت تعاني من مشاكل في جلدك وفروة رأسك، يمكن أن يساعدك ذيل الحصان على تقليل الاحمرار وتحسين الجفاف وترطيب الرأس، ويستخدم بعض الأشخاص ذيل الحصان لتساقط الشعر عن طريق تخفيفه بالماء ورشه على الشعر مباشرة.

10. روزماري:

زيت روزماري علاج يستخدم على فروة الرأس بشكل موضعي، اتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفه بالماء الدافئ، حيث تعمل العديد من علاجات تساقط الشعر بشكل أفضل عندما تستخدم كبرنامج ليلي.
وباتباع نظام غذائي واستخدام المكملات السابقة؛ نستطيع الحصول على شعر كثيف وصحي.

بدرة

https://dlylaki.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى