علوم وصحة

أفضل 10 أطعمة تغذي وتقوي الشعر

ينمو الشعر ينمو حوالي 0.5 بوصة (1.25 سم) شهريًا، و 6 بوصات (15 سم) سنويًا. وتعتمد سرعة نموه على عوامل مثل العمر والصحة والوراثة والنظام الغذائي. على الرغم من أنه لا يمكن تغيير عوامل مثل العمر والجينات، إلا أن النظام الغذائي هو أحد الأشياء التي يمكن التحكم فيها. فهو يساعد على مناع تساقط الشعر وإعطائه المظهر الصحي. ومن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها:

أطعمة تغذي وتقوي الشعر

أطعمة تغذي وتقوي الشعر

البيض: يعتبر البيض مصدرًا كبيرًا للبروتين والبيوتين، وهما عنصران مغذيان للشعر. فقد ثبت أن نقص البروتين في النظام الغذائي  يسبب تساقط الشعر. كما البيض غني بالزنك والسيلينيوم والمغذيات الصحية. ينصح بتناول بيضة مسلوقة في وجبة الإفطار أو العشاء.

أطعمة تغذي وتقوي الشعر

التوت: غني بالمركبات والفيتامينات المفيدة  مثل فيتامين سى الذي يساعد على إنتاج الكولاجين. كوب واحد من التوت  يوفر 141٪ من احتياج اليومي من فيتامين سي.

أطعمة تغذي وتقوي الشعر

السبانخ: غني السبانخ بالعناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامينات أ و سى، وكلها قد تعزز نمو الشعر. كما يساعد فيتامين أ الغدد الجلدية على انتاج مادة الزهم التي على ترطيب فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر. يوفر كوب من السبانخ ما يصل إلى 54٪ من احتياج اليومي من فيتامين أ.

أطعمة تغذي وتقوي الشعر

الأسماك الدهنية:  مثل السلمون والرنجة والماكريل التي تحتوى على عناصر غذائية تعزز نمو الشعر. إنها مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تم ربطها بنمو الشعر. وجدت دراسة أجريت على 120 امرأة أن تناول مكمل يحتوى على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية وكذلك مضادات الأكسدة يقلل من تساقط الشعر ويزيد من كثافة الشعر.

أطعمة تغذي وتقوي الشعر

البطاطا الحلوة: تعد البطاطا الحلوة مصدرًا للبيتا كاروتين. تحتوى البطاطا الحلوة المتوسطة (حوالي 114 جرامًا) على ما يكفي من بيتا كاروتين لتوفير أكثر من أربعة أضعاف احتياج اليومي من فيتامين أ مما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

أطعمة تغذي وتقوي الشعر

الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو من أهم المصدر للدهون الصحية.  كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين هـ.  توفر حبة أفوكادو متوسطة الحجم (حوالي 200 جرام) 21٪ من احتياج اليومي من فيتامين هـ. أثبت أن تناول حبة من الأفوكادو يوميًا لمدة ثمانية أشهر يساعد على وقف تساقط الشعر.

أطعمة تغذي وتقوي الشعر

المكسرات: مثل الجوز و اللوز و الكاجو و الصنوبر و البندق. يوفر 28 جرامًا من اللوز نسبة تبلغ 37٪ من احتياج اليومي من فيتامين هـ. ينصح بتناول حفنة من المكسرات 3 مرات في الأسبوع.

أطعمة تغذي وتقوي الشعر

البذور:  مثل بذور الكتان وبذور عباد الشمس و بذور الشيا. توفر البذور كمية هائلة من العناصر الغذائية مع القليل من السعرات الحرارية نسبيا. من الأفضل تناول خليط من البذور مع كوب من الزبادي في وجبة العشاء.

أطعمة تغذي وتقوي الشعر

الفلفل الحلو: الفلفل الحلو  بكافة أنواعه مصدر ممتاز لفيتامين سي  وغني بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي الشعر من الإجهاد التأكسدي. ينصح بإضافة الفلفل الحلو إلى طبق السلطة اليومي.

أطعمة تغذي وتقوي الشعر

المحار: يعتبر من أفضل مصادر الزنك الغذائية فهو يساعد في دعم دورة نمو الشعر وإصلاحه. ينصح بتناول المحار مرة في الأسبوع.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى