تكنولوجيا

أفضل مواقع التعليم الالكتروني .. تعرف عليها

لو كنت محبًا للتعلم الذاتي، فبالتأكيد ستكون حريصًا على معرفة أفضل مواقع التعليم الإلكتروني المتاحة أمامك، والتي تساعدك على كسب المعرفة عن بعد في كثير من المجالات التي قد تهتم بدراستها؛ لا سيما في الآونة الأخيرة بعدما فرضت  جائحة كورونا على العالم فرصة التعرف على إمكانات، ووسائل التعلم البديلة، وهذا بدوره ما يتيح لك تعلم الكثير من التخصصات العلمية لتنمية مهاراتك الأكاديمية، أو لتطوير خبرتك المهنية بهدف الحصول على قدر أكبر من المعرفة، وفرص أكثر للتوظيف، وفيما يلي نستعرض أفضل مواقع التعليم الالكتروني:

أفضل مواقع التعليم الالكتروني

كورسيرا (Coursera)

هو موقع تعليمي تأسس على يد مجموعة من أساتذة جامعة ستانفورد، ويعتبر موقع كورسيرا واحد من أشهر مواقع التعليم الإلكتروني، وأشهرها على الإطلاق لما يقدمه من أعداد هائلة من الدورات التعليمية المختلفة، والتي تندرج تحت ثلاث مسميات رئيسية هي:

  • الدورات المنفردة: وفيها يمكنك دراسة الكثير من التخصصات المقدمة من أفضل جامعات العالم، وعقب انتهاء فترة الدراسة المحددة لكل دورة تدريبية تحصل من الجامعة على شهادة تثبت دراستك لهذا التخصص، وهو ما يسهم في صقل سيرتك الذاتية.
  • التخصصات: وتتيح لك كورسيرا فرصة الانخراط في أحد المجالات المتاحة داخل سوق العمل من خلال دراستها في شكل سلسلة منظمة من الدورات التدريبية؛ لتأهيلك إلى سوق العمل، وزيادة فرصة التحاقك بوظيفة مناسبة مع الحصول على شهادة تثبت تخصصك في هذا المجال.
  • الدبلومات: فلو كان السفر، وصعوبة الإجراءات اللازمة للدراسة في الخارج، وأيضًا ارتفاع تكاليف الدراسة هي العوائق التي تحول بينك، وبين الحصول على شهادة الدبلومة، أو الماجستير في تخصصك المفضل، فموقع كورسيرا يقدم لك كل الحلول الممكنة من خلال الالتحاق ببرامج الدبلومة، والماجستير مختلفة التخصصات.

 

أكاديمية خان (Khan Academy):

وهي مؤسسة تعليمية غير ربحية تأسست على يد سلمان خان في عام 2006 بهدف توفير فرص عالية الجودة للتعلم عن بعد؛ لتكون هذه الفرص غير مقتصرة على مكان محدد بل متاح للجميع الاستفادة منها، وتوفر المنصة العديد من المحاضرات التعليمية في مختلف التخصصات الدراسية، والتي يفوق عددها 3600 محاضرة مختلفة مما يجعلها واحدة من أفضل منصات التعليم الالكتروني حول العالم.

فيوتشر ليرن (Future Learn)

لو أنت أحد المهتمين بالتعليم عن بعد، فلابد وأنك على دراية تامة بأهمية هذه المنصة باعتبارها واحدة من أفضل مواقع التعليم الالكتروني، والتي تأسست في عام 2012 بمشاركة عدد من جامعات المملكة البريطانية المتحدة، ورغم أنها تعتمد في أساسها على المبدأ الربحي إلا أنها تقدم أيضًا فرصًا مجانية للطلاب غير القادرين؛ لمساعدتهم على كسب الخبرة التعليمية، والمعرفة الكاملة من الدورات التدريبية المتنوعة باستثناء الحصول على شهادة إتمام هذه الدورات. وتنقسم الدراسة في فيوتشر ليرن إلى الدورات التدريبية قصيرة المدى، والبرامج المصغرة، والتي هي عبارة عن سلاسل من الدورات التدريبية في مختلف العلوم، والمجالات.

إيدكس (edx):

تأسست منصة إيدكس في عام 2012 من قبل جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وأُعتبرت واحدة من أفضل منصات التعليم الالكتروني؛ لتقديمها ما يزيد عن 3000 دورة تدريبية في مختلف المجالات على يد 140 جامعة، وشركة مساهمة.

وتتيح منصة إيدكس لطلابها الاشتراك في كافة الدورات المقدمة بشكل مجاني غير أنه يتوجب على الطالب دفع رسوم مقابل تقييم إجاباته، والحصول على شهادة إتمام الدورة التدريبية، ويمكن تصنيف الدورات في منصة إيدكس إلى:

  • الدورات المنفردة: وهي قصيرة المدى، وبعد الانتهاء منها تتيح للطالب فرصة الحصول على شهادة من قبل الجهة المقدمة لهذه الدورة التدريبية.
  • ميكرو بكالوريوس: وهي سلسلة من الدورات التدريبية تعتمد في رسومها على قيمة الساعة المعتمدة الواحدة، وتقدم هذه الدورات من قبل الجامعات الشريكة.
  • ميكرو ماجستير: وهي سلسلة من الدورات التدريبية تقدم مستوى مقارب من الدراسات العليا بالجامعة، وتتيح للملتحقين بها فرص أكبر لكسب المعرفة، والخبرة العلمية، والمهنية.
  • الشهادة المهنية: وكما يتضح من اسمها فتسعى هذه الشهادة إلى تقديم فرص التطور المهني لطلابها من خلال تعليمهم المهارات اللازمة من أجل المنافسة في سوق العمل.
  • دورات الماجستير: وتشبه هذه الدورات في مضمونها المحتوى العلمي الذي يقدم داخل الجامعة غير أن المحتوى المقدم عبر منصة إيدكس يتميز بقلة تكاليفه التي تتراوح بين 1000 -25000 دولارًا أمريكيًّا.
  • دورات Xseries: وهي دورات تساعد المشتركين فيها على احتراف أحد التخصصات المقدمة من قبل المنصة، والحصول على شهادة تثبت دراستهم لهذا المجال، وتختلف تكلفة الدورات تبعًا لاختلاف نوع المحتوى، والجهة المقدمة له.

وإلى جانب كل هذه الدورات تقدم منصة إيدكس فرصة الحصول على الدورات الدراسية من جامعة أريزونا مع إمكانية اعتماد الدراسة بها، وقبولها من جامعات أخرى.

يوديمي (Udemy):

إلى جانب كونه واحد من أقوى مواقع التعليم الالكتروني، يتميز أيضًا موقع يوديمي بتقديمه للدورات التدريبية التي تمتاز بكونها مهنية بالدرجة الأولى غير أنه يوجد بعض الدورات الأكاديمية المناسبة للطلاب الجامعيين، كما تتيح المنصة لأصحاب الخبرات في المجالات المهنية المختلفة تقديم الدورات من خلالها، وبالتالي فالأمر غير مقتصر فقط على أساتذة الجامعات.

ويصل عدد الدورات التدريبية المقدمة من خلالها نحو 100000 دورة، وجميعها دورات فردية متنوعة حيث تهدف المنصة إلى تسهيل فرص التعلم أمام الطلاب، وإتاحة الوسائل الممكنة أمام أي خبير لتقديم خلاصة خبرته المهنية، والعلمية لمن يمكنه الاستفادة بها.

أليسون (Alison):

تأسست منصة أليسون، والتي هي واحدة من أهم منصات التعليم الإلكتروني على يد رجل الأعمال الأيرلندي مايك فيريك عام 2007، ويصف مايك مؤسسته بأنها منصة تعليمية ربحية تعتمد على تقديم الدورات الفردية المجانية للراغبين في التعلم الذاتي حول العالم، وبالفعل نجحت منصة أليسون في ذلك حيث استقطبت طلابها من 195 دولة حتى الآن بإجمالي عدد 14 مليون متعلم، ومتعلمة، ويبلغ عدد دوراتها التدريبية نحو 1000 دورة فردية مجانية.

أما أرباحها فتحصل عليها من خلال الإعلان عن شهادات الدبلوم، وأيضًا من خلال بيع شهادات إتمام الدورات التدريبية الفردية، أي أنه يمكنك التمتع بدراسة مختلف التخصصات بشكل مجاني دون الحصول على الشهادة.

إدراك (Edraak):

وهي منصة عربية تأسست من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم، والتنمية في الأردن، وتعد واحدة من أهم مواقع التعليم الإلكتروني، لا سيما وأنها تقدم جميع دوارتها باللغة العربية.

وقد تعاونت منصة إدراك مع منصة إيدكس لتحقيق أفضل جودة تعليمية ممكنة لكل طالب عربي، أو ناطق بالعربية، وتنقسم دورات منصة إدراك إلى نوعين: دورات التعليم المستمر، ودورات مخصصة للمراحل الدراسية المختلفة. 

وتعتمد دورات منصة إدراك على الموضوعات المهنية أكثر من الأكاديمية بهدف تنمية المهارات الوظيفية، كما تقدم لطلابها شهادة عند إتمام كل دورة تدريبية.

رواق (Rwaq):

وهي واحدة من أشهر المنصات التعليمية العربية المعروفة، ومقرها المملكة العربية السعودية، وتسعى منصة رواق إلى تقديم الدورات الدراسية المجانية بجودة عالية على يد نخبة من الأكاديميين العرب؛ للمساعدة في توفير المعرفة الأكاديمية للطلاب، وتنمية مهارات التطوير الذاتي، والوظيفي للمهنيين.

وكان الهدف الأساسي من بناء هذه المنصة هو أن يمتلك الطلاب العرب دورات تدريبية أصلية لا تعتمد فقط على ترجمة تلك الدورات الأخرى التي توفرها منصات كورسيرا، وإيدكس، وغيرهما من المنصات الأخرى.

لينكدإن (LinkedIn):

لو كنت تعتقد أن لينكدإن ليس سوى موقعًا لتقديم نفسك مهنيًّا لأصحاب الشركات، والمؤسسات الكبرى من أجل الحصول على فرصة عمل ممتازة، فأنت مخطئ، فلينكدإن يقدم لك وسيلة التعلم عن بعد باعتباره من أهم منصات التعليم عن بعد.

وتتميز دورات موقع لينكدإن بأنها مخصصة لأصحاب المستوى المبتدئ، كما تغطي هذه الدورات بمحتواها الكثير من الموضوعات المهنية، والإبداعية بعيدًا تمامًا عن الناحية الأكاديمية.

وتستهدف المنصة بدوراتها ثلاث جهات عمل مختلفة هي: الحكومة، وإدارة الأعمال، والتعليم العالي؛ إلا أن شهادات دوراتها غير معتمدة.

سكيلشير (Skillshare):

رغم كونها واحدة من أهم المنصات التعليمية إلا أنها لا تعتمد على الشركات مع الجامعات، ولا تقدم أي شهادات إتمام للدورات، أو حتى اعتماد أكاديمي؛ إذ تركز فقط على جودة المحتوى الذي تقدمه، وتحقيق أقصى استفادة عملية منه، وعادة ما يكون محتواها مهنيًّا، وإبداعيًّا غني بموضوعاته مثل: التصوير الفوتوغرافي، والكتابة، والتصميم، وكذلك تطوير المواقع، والتسويق، وريادة الأعمال.

اقرأ أيضا: التعليم عبر الإنترنت في ظل كورونا

رضوى حسني

كاتبة، وصانعة محتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى