ريادة أعمال وإدارة

أفضل منصات العمل الحر عبر الإنترنت

لم يعد العمل الحر مصدر دخل للأفراد فقط، بل أصبح قوة اقتصادية للعديد من الدول. هناك الكثير ممن يعانون من البطالة وقلة الدخل، لهذا، يلجئ الكثير إلى العمل عبر منصات العمل الحر لاختيار وظائف مناسبة مع شركات من دول مختلفة أو للعمل بنظام القطعة من خلال مواقع وسيطة. في هذا المقال سنوضح لكم أفضل منصات العمل الحر والذي من خلالها يمكنكم البدء الفوري في العمل عبر الإنترنت. 

ستتعلم في هذا المقال: 

  1. ما هو العمل الحر عبر الإنترنت
  2. مزايا العمل الحر
  3. عيوب العمل الحر
  4. كيف نجح أحمد في العمل الحر عبر الإنترنت
  5. أفضل منصات العمل الحر

أفضل-منصات-العمل-الحر

  • ما هو العمل الحر  عبر الإنترنت

يقصد به في اللغة الانجليزية (Freelancing) هو أي عمل يتم عبر الإنترنت بين طرفين، الطرف البائع فريلانسر (Freelancer).والطرف المشتري. يتعاقد كلًا من الطرفين على تنفيذ مشروع معين مقابل سعر معين أو يتفق الطرف المشتري بتوظيف الطرف البائع لديه مقابل راتب شهري في عمل جزئي (Part Time) أو عمل كامل (Full Time).

ما هي مزايا العمل الحر؟ 

  • إمكانية استقطاب عدد لا محدود من العملاء: لا يوجد أمامك أي قيود للتعامل مع عشرات العملاء في آنٍ واحد. تمكنك منصات العمل الحر من تنفيذ عدد لا محدود من المشاريع في نفس الوقت ولعدد لا محدود من العملاء ولكن تذكر الذكاء لا يكون بكثرة المشاريع، ولكن الذكاء يكون بجودة المشاريع وإرضاء العملاء. 
  • التحكم في عبء العمل والاستقلالية: أنت مدير نفسك! في حال قمت بالعمل في نظام القطعة عبر منصات العمل الحر، فأنت الوحيد الذي يتحكم في وقتك، لا يوجد عليك سليط أو مدير. ولكن تذكر عليك أن تقوم بتنفيذ المشروع في الوقت المناسب لأن هذا سيؤثر جيدًا على تقييمك ورضا العميل وسمعتك في الموقع. 
  • مصادر دخل متعددة ومميزة: العملة المشهورة في العمل الحر هي الدولار، لهذا سوف تستلم أموالك بهذه العملة المشهورة. في حال قمت ببناء سمعة جيدة واستطعت كسب قلوب العملاء والموقع فإنك بالتأكيد ستحصل على مشاريع متعددة بأموال ودخل مميز جدًا يصل لآلاف الدولارات. 
  • امكانية الحصول على وظائف: في حال استطعت اقناع العميل بمهاراتك وخبرتك، فإنه من المحتمل جدًا أن يقوم بتوظيفك في شركته براتب يتناسب مع مهاراتك واحتياجاتك. 

ما هي عيوب العمل الحر: 

  • العمولة العالية: نعم إنه من أسوأ العيوب في العمل الحر: سوف يقوم الموقع باستقطاع ما يقارب 20% من مبلغ المشروع، فلو كان مشروعك ميزانيته 1000$ فستحصل على 800$. يمكنك أن تسلم إلى الواقع في الفترة الأولى، ولكن بعد ذلك حاول بشكل غير مباشر أن تأخذ العميل خارج الموقع وأن تجعله يرسل لك في طرق أخرى لا يوجد عليها عمولة. تذكر، لا تخبر الموقع في هذا الأمر حتى لا يتم حظرك. 
  • لا يوجد امتيازات ومكافآت توظيف: لو كنت موظفًا في إحدى الشركات، فإنه من المحتمل أن تحصل على جائزة أو امتيازات معينة، ولكن في العمل عبر منصات العمل الحر لن يكون هذا. لكن في حال عملت في إحدى الشركات من خلال أحد عملائك، فإنه من المحتمل أن نرفع هذه السلبية. 
  • عمل متقطع وغير منتظم: نعم! يقول لنا أحمد أنه في شهر من الأشهر استطاع تحقيق 1200$ ولكن في شهر آخر لم يستطع تحقيق أكثر من 400$. هذا سيعتمد أولًا على توفيق الله ثم على مدى جهدك وحرصك على العمل. 

كيف نجح أحمد في العمل الحر عبر الإنترنت

أفضل-منصات-العمل-الحر

لم يكن أحمد يتوقع أن يحقق نجاح رائع في العمل الحر عبر الإنترنت. لقد حدثه صديقه يومًا عن العمل الحر وعرفه على إحدى المنصات، لم يكن من أحمد إلا وذهب فورًا لفتح حساب في هذه المنصة وبدأ في تسويق نفسه ووضع معرض أعمال متخصص حتى عثر على أول عميل. تخصص أحمد في كتابة المحتوى داخل هذه المنصة وكان يمتلك خبرة مميزة لا يمتلكها متقدمون في المنصات. قام هذا العميل بعرض ميزانية قليلة جدًا مقابل تنفيذ المشروع. 

فكَّر أحمد قليلًا ووافق على العرض بشكل سريع لأنه اتخذ قاعدة تقول (اليوم أتعب وبكره أتريح وأطلب إلي أستاهله). بالفعل، قام أحمد بتنفيذ العمل وقام العميل بتقييم أحمد بشكل رائع كاتبًا له (أنصح بالتعامل مع احمد فهو كاتب محترف). ياللروعة! بدأت الطلبات تزداد يومًا بعد يوم، حتى استطاع أحمد تحقيق دخل مميز يصل لمئات الدولارات. 

استطاع أحمد أن يكسب سمعة رائعة في الموقع من خلال الالتزام في الوقت، الإدارة السليمة، العمل المنتظم، الجودة والإبداع، المهارة العليا، الاحترافية، المرونة والحديث المهذب مع العملاء والالتزام في الشروط والأحكام. 

لا بد أنك تحتاج إلى هذه المقالة: كيفية تحسين تجربة العملاء لديك

أفضل منصات العمل الحر

من خلال أفضل منصات العمل الحر التي ستتعرف عليها الآن، يمكنك توظيف مهارات متعددة للعمل داخلها. إذا كنت مصمم، كاتب محتوى، مبرمج، معلم أو تعمل في أي مجال يمكن تقديمه كخدمة أونلاين فإنه مرحب بك جدًا. 

منصة Upwork

تعد منصة أبوورك من أشهر منصات العمل الحر للمجتمع الانجليزي بشكل خاص وللعربي بشكل عام كذلك. الرائع في منصة Upwork أنها تمتلك مئات الآلاف من أصحاب المشاريع والذين يقومون بتنزيل آلاف المشاريع يوميًا. قد تصل ميزانية المشروع الواحد 10 آلاف دولار أو أكثر. 

منصة مستقل 

تعد منصة مستقل منصة رائعة للمجتمع العربي بالخصوص. يمكنك أن تبدأ في الحصول على مشاريع ميزانيتها الأدنى 25$ وقد تصل أيضًا إلى 10 آلاف دولار كحد أقصى. لمساعدتك في الحصول على عروض في موقع مستقل يجب عليك أن تجعل معرضك عامرًا في الأعمال السابقة لك من نفس تخصصك في الموقع. 

منصة Fiverr 

هي منصة تساعدك في العمل الحر بمشاريع تبدأ من 5$ وبدون حد أقصى. يمكنك توظيف كافة مهاراتك في هذه المنصة والحصول على مشاريع متكررة وعديدة. 

كيف أبدأ في العمل عبر الإنترنت؟ اختر واحدة من أفضل منصات العمل الحر ، تعلم من قصة أحمد أعلاه ثم ابدأ في التقديم على المشاريع. سيكون لك هذا الاتجاه بمثابة تغيير رائع لحياتك المستقبلية والحالية، استثمر وقتك بشكل صحيح وابدأ بالعمل عبر الإنترنت. 

Mohammed AbuAhmed

Mohammed Ahmed كاتب محتوى تسويقي خبرة 6 أعوام في الكتابة والتدوين قمت بكتابة مئات المقالات خلال مسيرتي المهنية وبفضل الله لاقت تميزًا وابداعًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى